حصاد 2023تقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

أكبر 9 مشروعات نفط وغاز في 2023.. حقلان من الإمارات بالقائمة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شل وشركاؤها وافقوا على استثمار مشروع تطوير حقل لابا -ساوث ويست في البرازيل
  • شركة إكسون موبيل باشرت مشروعها الخامس لتطوير النفط، وهو حقل أوارو في غايانا
  • "نبتون ديب" تبلغ قيمته 4.4 مليار دولار، وهو أول مشروع للمياه العميقة في رومانيا
  • أدنوك الإماراتية منحت مجموعة من العقود لتطوير حقلي الغاز البحريين "الحيل" و"غشا"

شهد عام 2023 إعلان الاستثمار النهائي في مشروعات نفط وغاز كبرى، على الرغم من الرياح العالمية المناهضة للوقود الأحفوري، لكون انبعاثاته أحد المصادر المسببة للاحتباس الحراري.

بدأ العام الماضي بإعلان من شركة توتال إنرجي الفرنسية وشركائها: شل وريبسول سينوبك البرازيل، التي وافقت على قرار الاستثمار النهائي لمشروع تطوير حقل النفط "لابا -ساوث ويست" الواقع في حوض سانتوس، على بعد 300 كيلومتر قبالة سواحل البرازيل في 16 يناير/كانون الثاني 2023.

وسيُربَط المشروع بمنصة الإنتاج والتخزين والتفريغ "سيداد دي كاراغواتاتوبا إم في 27"، ويمثّل استثمارًا يبلغ نحو مليار دولار، ويستهدف بدء الإنتاج في عام 2025.

انضم مشروع دوفر للمياه العميقة في وادي المسيسيبي، على بعد نحو 170 ميلًا (273.58 كيلومتر) من الشاطئ جنوب شرق نيو أورليانز بولاية لويزيانا، في خليج المكسيك الأميركي، لقائمة أكبر مشروعات نفط وغاز اتخذ قرار الاستثمار النهائي بها في 2023، بعد أن اتخذت شركة شل القرار في مارس/آذار 2023، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الشهر التالي، باشرت شركة إكسون موبيل الأميركية مشروعها الخامس لتطوير النفط، وهو حقل أوارو، في مربع ستابروك قبالة ساحل غايانا، إذ تبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع نحو 250 ألف برميل من النفط يوميًا، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2026.

ويستهدف مشروع تطوير أوارو، الذي تبلغ تكلفته 12.7 مليار دولار، قاعدة موارد تُقدَّر بأكثر من 800 مليون برميل من النفط، ويتضمن ما يصل إلى 10 مراكز حفر و44 بئر إنتاج وحقن.

مشروع النفط والغاز البرازيلي

بحلول شهر مايو/أيار 2023، اتخذت شركة إكوينور النرويجية قرار الاستثمار النهائي لمشروع النفط والغاز بي إم-سي-33 قبالة سواحل البرازيل، حسبما نشرته منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy) المتخصصة بتحول الطاقة والحلول المستدامة في النقل البحري.

ومن المتوقع أن يكون المشروع الأول في البلاد لمعالجة الغاز البحري وربطه بالشبكة الوطنية دون إجراء المزيد من المعالجة البرية، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتألف المشروع، الذي يعدّ أكبر مشروعات نفط وغاز دخلت الاستثمار في 2023، من 3 اكتشافات مختلفة: باو دي أكوكار، وغافيا، وسيات، ويحتوي على احتياطيات قابلة للاستخراج من الغاز الطبيعي والنفط والمكثفات تزيد عن مليار برميل من النفط المكافئ، ومن المقرر أن يبدأ المشروع في عام 2028.

منصة في أحد حقول النفط والغاز
منصة في أحد حقول النفط والغاز - أرشيفية

وحصلت شركة وودسايد إنرجي الأسترالية على قرار الاستثمار النهائي بشأن مشروع تريون للنفط بالمياه العميقة في حوض بيرديدو بخليج المكسيك الواقع على بعد 30 كم جنوب الحدود البحرية بين المكسيك والولايات المتحدة في يونيو/حزيران 2023.

في الشهر نفسه، اتخذت شركتا أو إم في بتروم ورومغاز الرومانيتان قرارًا نهائيًا بشأن الاستثمار في مشروع "نبتون ديب" للغاز الطبيعي بالمياه العميقة في البحر الأسود.

ويُعدّ هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 4.4 مليار دولار أول مشروع للمياه العميقة في رومانيا، وأكبر مشروع للغاز الطبيعي في المنطقة الرومانية بالبحر الأسود.

حقل روزبانك في المملكة المتحدة

في سبتمبر/أيلول 2023، حصل أحد أكبر حقول النفط غير المطورة في المملكة المتحدة على موافقة الهيئة الانتقالية لبحر الشمال، إذ أكدت شركتا إكوينور وإيثاكا قرار الاستثمار النهائي لتطوير حقل روزبانك المثير للجدل على الجرف القاري في المملكة المتحدة.

ويقع هذا الحقل على بعد نحو 130 كيلومترًا قبالة ساحل جزر شيتلاند في المملكة المتحدة، ويُقدَّر أنه يحتوي على 300 مليون برميل من الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع، الذي دخل قائمة أكبر مشروعات نفط وغاز في 2023 دخلت حيز الاستثمار، ما يُقدَّر بنحو 245 مليون برميل من النفط، وسيُطَوَّر الحقل بآبار تحت سطح البحر مرتبطة بسفينة للإنتاج والتخزين والتفريغ، مع توقّع الإنتاج الأول في 2026-2027، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حقلي "الحيل" و"غشا"

اتخذت مجموعة أدنوك قرارًا استثماريًا نهائيًا، ومنحت مجموعة من العقود لتطوير حقلي الغاز البحريين "الحيل" و"غشا"، الذي يهدف إلى التشغيل المحايد كربونيًا، ما يعزز خطة الشركة الإماراتية المتسارعة لإزالة الكربون بحلول عام 2045.

وتتطلع أدنوك لمضاعفة قدرتها على احتجاز الكربون إلى 10 ملايين طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.

ويُعدّ المشروع، الذي دخل قائمة أكبر مشروعات نفط وغاز في 2023 دخلت حيز الاستثمار، جزءًا من امتياز "غشا"، وهو أكبر مشروع بحري للغاز الحامض في العالم، فضلًا عن كونه أداة تمكينية مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن ينتج امتياز "غشا" أكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز قبل نهاية العقد.

ويجمع تصميم مشروع "الحيل وغشا" بين تقنيات إزالة الكربون في حل واحد متكامل، بهدف احتجاز 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون، ما يرفع استثمارات أدنوك الملتزمة بقدرة احتجاز الكربون إلى ما يقرب من 4 ملايين طن سنويًا.

وشهد شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 القرار الاستثماري النهائي لمشروع شل سبارتا في خليج المكسيك الأميركي، وتشمل خطة التطوير 8 آبار إنتاجية مرتبطة بوحدة إنتاج عائمة شبه غاطسة.

وبناءً على تقدير حجم الموارد القابلة للاستخراج المكتشفة بنحو 244 مليون برميل نفط مكافئ وسعة تصميمية تبلغ 100 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا عند الذروة، من المتوقع أن يبدأ مشروع سبارتا الإنتاج في عام 2028.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق