أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تعلن تطورًا مهمًا

أسماء السعداوي

سجلت أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم خطوة من شأنها أن تسرّع بدء إنتاج الكهرباء النظيفة من المشروع الواقع في بحر الشمال قبالة سواحل المملكة المتحدة.

ومن المقرر بدء تركيب خطوط بحرية لنقل الكهرباء المنتجة من المرحلة الثالثة من مزرعة الرياح، وهي دوغر بانك إلى الشاطئ، في مطلع شهر أبريل/نيسان المقبل (2024)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتألف مزرعة دوغر بانك من 3 مراحل هي: "إيه" و"بي" و"سي"، بقدرة إنتاج إجمالية تصل إلى 3.6 غيغاواط.

وثمة خطط لإضافة المرحلة الرابعة "دي"، لكنها ما زالت قيد التخطيط، وحال اكتمال بنائها سترفع إجمالي القدرة المركبة لمزرعة دوغر بانك إلى أكثر من 5.5 غيغاواط.

وتمتلك المزرعة الواقعة على بعد 130 كيلومترًا قبالة سواحل يوركشاير، شركة "إس إس إي رينيوابلز" الإسكتلندية (SSE Renewables) بحصة 40% من الأسهم، وإكوينور النرويجية (Equinor) %40، وفارغرون النرويجية (Vårgrønn) %20.

وتستهدف المملكة المتحدة زيادة قدرات طاقة الرياح إلى 50 غيغاواط بحلول عام 2030، من 13 غيغاواط حاليًا، بعد تسجيل نمو لافت من 1.3 غيغاواط فقط في 2010.

دوغر بانك

سيجري تركيب الخطوط البحرية في المرحلة الثالثة "سي" من مزرعة دوغر بانك بقدرة 1.2 غيغاواط، على 3 مراحل، لتركيب 3 قطاعات منها.

وستبدأ المرحلة الأولى في 9 أبريل/نيسان (2024)، بوساطة سفينة مد الخطوط (إن كيه تي فيكتوريا)، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "أوفشور ويند" (offshorewind).

سفينة مد الكابلات (إن كيه تي فيكتوريا)
سفينة مد الخطوط (إن كيه تي فيكتوريا) - الصورة من موقع الشركة

وشركة "إن كيه تي" هي المتعهد الرئيس لتسليم وتركيب خطوط التصدير البرية والبحرية عالية الجهد في مراحل مزرعة دوغر بانك كلها.

ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من تركيب الخطوط في 29 أبريل/نيسان، والمرحلة الثانية في أغسطس/آب، والمرحلة الثالثة والأخيرة في أكتوبر/تشرين الأول (2024).

وبدأت الشركة أعمال تركيب خطوط التصدير البحرية للمرحلة الأولى (إيه) من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بقدرة 1.2 غيغاواط في عام 2022، وانتهت منها في أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وفي 2023 المنصرم، بدأت الشركة تركيب الخطوط في المرحلة الثانية (بي) بقدرة 1.2 غيغاواط أيضًا.

وما زالت أعمال بناء المرحلة الأولى من المزرعة قيد الإنشاء، إذ يجري حاليًا تركيب توربينات الرياح، ونجحت في إنتاج الكهرباء في أكتوبر/تشرين الأول (2023).

لكن المرحلة الأولى من المشروع تأجلت بعدما كان من المقرر أن تدخل حيز التشغيل الكامل خلال هذا العام إلى العام المقبل (2025)، نتيجة ظروف الطقس غير المواتية التي عرقلت عمليات تركيب توربينات الرياح ونقص سفن التركيب واضطرابات سلاسل التوريد.

ومن المتوقع أن تدخل المرحلة الثانية "بي" من مزرعة دوغر بانك حيز الخدمة بالكامل في 2025 أيضًا، والمرحلة الثالثة "سي" في العام الذي يليه 2026.

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
أحد توربينات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم - الصورة من موقع شركة إكوينور الرسمي

المرحلة الرابعة من دوغر بانك

ألغت شركتا "إس إس إي" وإكوينور خططًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المرحلة الرابعة (بقدرة 2 غيغاواط) من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، لتمنح الأولوية الكاملة لإنتاج الكهرباء، وفق ما جاء في تقرير منفصل نشرته منصة أوفشور ويند.

وفي فبراير/شباط (2023)، ذكرت تقارير أن مطوري مزرعة دوغر بنك يدرسون إمكان استعمال الكهرباء المنتجة في توليد الهيدروجين الأخضر، مع توقعات بتخصيص منشأة في منطقة هامبر لإجراء عمليات التحليل الكهربائي، للإسهام بعمليات إزالة الكربون من المنطقة الأكبر صناعيًا بالمملكة.

وفي نهاية العام الماضي، منحت إكوينور و"إس إس إي" عقودًا لثلاث شركات لإجراء دراسات جدوى لتقييم تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر من المشروع.

وسيجري ربط المرحلة الرابعة بمحطة الكهرباء الفرعية الجديدة بيركهيل وود في يوركشاير بقدرة 400 كيلوفولت، بوصفها جزءًا من عمليات التطوير التي يجريها مشغل الشبكة "ناشيونال غريد" (National Grid).

ويُجري الفريق حاليًا عملية اختيار موقع المحطة لتحديد الممرات المحتملة للخطوط ومرافق البنية الأساسية الأخرى على البر للاتصال بالشبكة.

وستُعقد مشاورات في وقت لاحق من هذا العام لعرض مقترحات الربط إلى المجتمع المحلي.

وبحسب المطورين، يجري حاليًا استكشاف إمكان ربط المرحلة الرابعة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بأصول هجينة بحرية بين المملكة المتحدة وسوق الكهرباء الأوروبية، لإنشاء شبكة ربط متعددة الأغراض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق