التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة توليد الكهرباء المتجددة ترتفع 473 غيغاواط.. والشرق الأوسط يحقق رقمًا قياسيًا

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

واصلت سعة توليد الكهرباء المتجددة تسجيل مستويات قياسية خلال العام الماضي (2023)، لكن النمو ما يزال موزعًا بصورة غير متساوية في جميع أنحاء العالم.

وزادت تركيبات سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميًا بنسبة 13.7%، ما يعادل 473 غيغاواط خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.870 تيراواط، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وشكلت سعة توليد الكهرباء المتجددة 86% من إجمالي القدرات المضافة إلى قطاع الكهرباء عالميًا خلال العام الماضي.

وفضلًا عن النمو الكبير في آسيا، ارتفعت قدرة الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط بنسبة 16.6%، محققة زيادة قياسية خلال 2023.

الطاقة الشمسية تقود نمو السعة

شكلت الطاقة الشمسية غالبية نمو سعة توليد الكهرباء المتجددة العام الماضي، مع إضافة 346 غيغاواط، بزيادة 32.2% على أساس سنوي، ليصل إجمالي السعة إلى 1.419 تيراواط.

كما ارتفعت إضافات سعة طاقة الرياح بنسبة 13% تقريبًا، لتبلغ 116 غيغاواط، ما دفع إجمالي القدرة المركبة من هذا المصدر المتجدد إلى 1.017 تيراواط، بحسب التقرير الإحصائي السنوي الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وبلغت إضافات سعة الطاقة الكهرومائية والطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية 7 غيغاواط و4.4 غيغاواط و0.2 غيغاواط على التوالي خلال العام الماضي، وفق بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

وبصفة عامة، استمرت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الهيمنة على التوسع في القدرات المتجددة، إذ شكلا معًا 97.6% من إجمالي الإضافات في عام 2023.

وأدى هذا النمو في طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى أعلى زيادة سنوية من حيث سعة توليد الكهرباء المتجددة، بالإضافة إلى أعلى نمو مسجل بالنسبة المئوية.

مزرعة للطاقة الشمسية والرياح
مزرعة طاقة شمسية ورياح - الصورة من renewableenergyworld

آسيا تهيمن على الإضافات الجديدة

واصلت آسيا قيادة التوسع في إضافات سعة توليد الكهرباء المتجددة بحصة 69.3% أو 327.8 غيغاواط من إجمالي التركيبات السنوية البالغة 473 غيغاواط، بقيادة الصين، التي زادت تركيباتها بنسبة 63%، لتصل إلى 297.6 غيغاواط.

بينما شهدت أوروبا وأميركا الشمالية إضافات سنوية من الطاقة المتجددة بنحو 71.2 غيغاواط و34.9 غيغاواط، بزيادة 10% و7% على التوالي.

كما شهدت منطقة الشرق الأوسط نموًا قياسيًا في إضافات سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمقدار 5.1 غيغاواط، ليصل الإجمالي إلى ما يقرب من 36 غيغاواط.

أما أفريقيا فقد أضافت 2.7 غيغاواط فقط خلال العام الماضي، لتصل القدرة الإجمالية إلى 62 غيغاواط، ما يشير إلى فجوة واضحة بين تسارع الطاقة المتجددة بين المناطق.

وأشارت "آيرينا" إلى أن الفجوة الصارخة بين المناطق تعكس تخلف الغالبية العظمى من البلدان النامية عن الركب، على الرغم من الاحتياجات الاقتصادية والتنموية الهائلة.

مشروع للطاقة الشمسية في أفريقيا
مشروع للطاقة الشمسية في أفريقيا - الصورة من weforum

النمو القياسي غير كافٍ

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا، إن هذه الزيادة غير العادية في سعة توليد الكهرباء المتجددة تظهر أن المصادر المتجددة هي التقنيات الوحيدة المتاحة لتوسيع نطاق التحول في مجال الطاقة بسرعة بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس.

ومع ذلك، فإن البيانات تعد -أيضًا- بمثابة إشارة واضحة إلى أن التقدم لا يتحرك بالسرعة الكافية لإضافة 7.2 تيراواط من الطاقة المتجددة المطلوبة خلال السنوات الـ7 المقبلة، وفقًا لسيناريو "آيرينا" للحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

وأضاف لا كاميرا أن هناك حاجة ماسة إلى التدخلات السياسية وتصحيح المسار العالمي للتغلب على الحواجز الهيكلية، خاصة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وحذر التقرير من أن التمركزيْن الجغرافي (سيطرة آسيا على غالبية السعة) والتقني (هيمنة الطاقة الشمسية على غالبية السعة) في تركيبات الطاقة المتجددة يهددان أهداف إزالة الكربون ومضاعفة سعة توليد الكهرباء المتجددة 3 مرات بحلول عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق