رئيسيةأخبار الغازغاز

شحنة غاز مسال قطرية لتأمين احتياجات فيتنام

دينا قدري

أبرمت فيتنام صفقة لشراء شحنة غاز مسال قطرية، من أجل تأمين احتياجاتها من الوقود، قبل دخول فصل الصيف الذي يسجل فيه الطلب مستويات قياسية.

إذ وقعت شركة قطر للطاقة (QatarEnergy) صفقة غاز مسال جديدة، مع شركة بترو فيتنام غاز (PetroVietnam Gas)، لشراء 70 ألف طن متري من الغاز المسال.

ووفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، تنص الاتفاقية على تسليم الشحنة من قبل شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال (QatarEnergy LNG) في المدّة من 12 إلى 13 أبريل/نيسان 2024.

وقالت الشركة الفيتنامية، إن شحنة الغاز المسال القطرية ستُستعمل في "الإنتاج الصناعي ولضمان أمن الطاقة الوطني".

وبموجب الصفقة، التي وُقعت في 11 مارس/آذار 2024، ستُرسل الشحنة إلى محطة "ثي فاي" للغاز المسال في جنوب فيتنام، بحسب ما أكدته "بترو فيتنام غاز" التي تُعد المستورد الوحيد المعتمد للغاز المسال في البلاد.

صفقات غاز مسال فورية

قالت شركة بترو فيتنام غاز -في بيانها-: "في السابق، أصدرت بترو فيتنام غاز وثائق العطاءات الدولية، وحظيت باهتمام العديد من مصدري الغاز المسال ذوي السمعة الطيبة في العالم".

وتابعت: "من خلال عملية تقييم وثائق العرض، اختيرت شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال مصدرًا لشحنة الغاز المسال".

في شهر فبراير/شباط الماضي، أصدرت شركة بترو فيتنام غاز -وهي وحدة تابعة لشركة بتروفيتنام المملوكة للدولة- مناقصة تدعو فيها الشركات إلى تقديم عطاءات لشراء 1-2 شحنة فورية من الغاز المسال لتسليمها إلى محطة "ثي فاي".

وقالت الشركة -في ذلك الوقت- إن مدة تسليم الشحنة الفورية الأولى من الغاز المسال تتراوح ما بين 1 و20 أبريل/نيسان، وستُحدد مدة تسليم الشحنة الثانية لاحقًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وأشادت الشركة الفيتنامية بشركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال التي تنتمي إلى مجموعة قطر للطاقة، وهي أكبر منتج للغاز المسال في العالم، إذ يبلغ إجمالي إنتاجها 77 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، وهو ما يمثل نحو خُمس الإنتاج العالمي.

وتعمل شركة قطر للطاقة على مشروع توسعة حقل الشمال -أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم-، وتعتزم رفع إنتاجها من الغاز المسال إلى نحو 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، بزيادة 85% مقارنةً بمستويات الإنتاج الحالية.

شركة قطر للطاقة

أمن الطاقة في فيتنام

أكدت شركة بترو فيتنام غاز أن شحنة الغاز المسال من شركة قطر للطاقة في أوائل أبريل/نيسان 2024 ستكون مصدرًا للوقود في الوقت المناسب، عندما يبدأ الطلب على الطاقة في دخول مدة الذروة في أوائل صيف عام 2024.

وقالت: "بوصفنا الشركة المستوردة الوحيدة للغاز المسال حتى الآن في فيتنام، تواصل شركة بترو فيتنام غاز لتؤكد مكانتها الرائدة في صناعة الغاز".

إذ تظهر الشركة مسؤوليتها في ضمان أمن الطاقة الوطني، مؤكدة التزامها بضمان أن تلبي مصادر الغاز احتياجات إنتاج الكهرباء والإنتاج الصناعي، ما يُسهم في تطوير اقتصاد قوي، بحسب بيان الشركة الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

وتُعد محطة "ثي فاي" التابعة لشركة بترو فيتنام غاز بسعة مليون طن سنويًا، هي محطة الغاز المسال الأولى والوحيدة التي يجري تشغيلها في فيتنام حتى الآن.

وقد دخلت المحطة قيد التشغيل التجريبي بدءًا من أبريل/نيسان 2023، وسلمت شركة شل (Shell) العالمية متعددة الجنسيات أول شحنة إلى المحطة في يوليو/تموز 2023 من محطة بونتانغ للغاز المسال في إندونيسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق