رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند قريبًا من أول مشروع حكومي

وصول المحلل الكهربائي إلى موقع المشروع

حياة حسين

ورّدت شركة كندية أجهزة التحليل الكهربائي لإطلاق أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند في محفظة شركة شركة "غايل" GAIL المملوكة للدولة، تمهيدًا لبدء العمل قريبًا.

جاء ذلك في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أشارت فيه 3 مصادر من الشركة إلى أن العمل في المشروع سيبدأ الشهر المقبل (أبريل/نيسان 2024)، في ولاية ماديا برادش وسط البلاد.

وبات الهيدروجين الأخضر في الهند أحد أهم أنواع الوقود في قوائم الإستراتيجيات الرئيسة التي تعوّل عليها الدولة الآسيوية لخفض الانبعاثات وتعزيز وسائل تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني بحلول 2070.

غير أن الدولة الطموحة ما تزال ناشئة في مجال هذه الصناعة، التي تواجه تحديات ارتفاع التكلفة مثل باقي أنحاء العالم.

موعد بدء الإنتاج

تبدأ شركة غايل العمل في أول مشروعاتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند الشهر المقبل، لذلك استقبلت المحلل الكهربائي بغشاء تبادل البروتون بقدرة 10 ميغاواط.

ووُضعت وحدة المحلل الكهربائي في مجمع "فيجايبور" Vijaipur بولاية ماديا برادش، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024، نقلًا عن 3 مصادر بالشركة، فضّلوا عدم الإفصاح عن هوياتهم؛ لأنهم غير مخوّلين بالتحدث.

وقال أحد المصادر: "بمجرد إزالة عوائق التشغيل الأولية، سنبدأ الإنتاج في غضون شهر"، لكنه لم يوضح ماهية تلك العوائق.

ورغم طموحات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند، فإن بعض المؤسسات البحثية ترى أنها لن تستطيع الوفاء بنسبة مهمة منها.

وقال تقرير صادر عن مجلس الأعمال البريطاني الهندي -منظمة غير ربحية تأسست عام 2007، لتعزيز العلاقات التجارية والتجارية بين لندن ونيودلهي- نهاية 2023، إن نيودلهي اتخذت خطوة على المسار، لكن قد تصل سعة إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند إلى 2.9 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، مقارنةً بالمستوى المستهدف البالغ 5 ملايين طن سنويًا.

ولا يتخطى إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند -حاليًا- 0.2 مليون طن سنويًا، ويجري ذلك في مصانع تجريبية صغيرة الحجم قيد التشغيل.

وحثّ تقرير مجلس الأعمال البريطاني الهندي، الأنشطة الرئيسة المستهدفة لاستعمال الهيدروجين، مثل تكرير النفط، والأسمدة القائمة على الأمونيا، والكهرباء، والنقل، بتبنّي هذا الوقود النظيف لزيادة الطلب، ومساعدة نيودلهي على تحقيق مستهدفها الإنتاجي في تلك الصناعة الوليدة.

جهاز تحليل كهربائي
جهاز تحليل كهربائي - الصورة من هاي تك

نقاوة الهيدروجين الأخضر

ينتج مصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند، الذي يُعدّ الأول في محفظة شركة "غايل" الحكومية، نحو 4.3 طن متري يوميًا، بنسبة نقاوة 99.999%.

ومطلع العام الجاري، دعا الملياردير الهندي غوتام أداني -وهو رئيس شركة أداني غروب (Adani Group)، صاحبة الاستثمارات الضخمة في قطاع الطاقة المتجددة- إلى ضرورة خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين، وقال: "يجب أن نمنح العالم وقود الهيدروجين الرخيص".

وأضاف أن التكلفة يجب أن تنخفض إلى دولار أميركي واحد للكيلوغرام، مقابل 3-5 دولارات أميركية حاليًا؛ حتى يتسنى له الانتشار على نطاق واسع في أنحاء العالم.

وأكد أداني، خلال مشاركته بمنتدى دافوس في سويسرا، ضرورة تبنّي حلول الطاقة المتجددة متضمنة الهيدروجين الأخضر في الهند، لتحقيق أمن الطاقة في البلاد، وأضاف: "يمكننا تكرار نجاح تجربة خفض تكلفة الطاقة الشمسية مع الهيدروجين الأخضر".

وأوضح أن خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتحول إلى الطاقة المتجددة، يحققان أمن الطاقة الهندي، ويحسّنان جودة الهواء في أنحاء البلاد.

وتعوّل نيودلهي على الهيدروجين الأخضر، ليس فقط لتلبية جزء من احتياجات الطاقة، وخفض الانبعاثات، ولكن أيضًا لتقليص فاتورة واردات الطاقة البالغة 90 مليار دولار.

وتُعدّ الهند ثالث أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري عالميًا؛ بسبب اعتمادها الكثيف على الفحم، الذي يمثّل أكثر من 50% من مزيج الطاقة في البلاد.

وكان مقال لرئيس مجلس إدارة شركة غودريج "Godrej" للصناعات الاستهلاكية والكيماويات، نادر غودريج، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قد قدّر حجم الطلب على الهيدروجين الأخضر في الهند –حاليًا- بـ6 ملايين طن سنويًا، ومن المتوقع ارتفاعه إلى الضعف، أو ما يعادل 12 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق