رئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.. الملياردير الهندي أداني يطرح رؤيته

حياة حسين

دعا الملياردير الهندي المستثمر في الطاقة المتجددة، غوتام أداني، إلى العمل على خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر، ليسهم مع أنواع الوقود النظيف الأخرى في تحقيق أمن الطاقة والغذاء على حدّ سواء.

جاء ذلك خلال مشاركة أداني في المؤتمر السنوي رقم 54 للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، الذي انطلقت أعماله في مدينة دافوس السويسرية، يوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني 2024.

وعقد المنتدى صباح اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني، جلسة نقاشية، شارك فيها أداني بعنوان "خفض التكلفة: أداة تحقيق الهيدروجين الأخضر الحياد الكربوني"، التي بحثت أهمية هذا الوقود، وضرورة اعتماده على نطاق أوسع لتقليل تكلفة الإنتاج، ومختلف تدابير دعم السياسات، وتضمينه في سلسلة التوريد بأكملها، لجعلها في متناول الجميع".

يُذكر أنه عُقدت جلسة أخرى حول "تحول الطاقة"، وفق بيان تلقّت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه.

وقال الملياردير الهندي -وهو رئيس شركة أداني غروب (Adani Group)، صاحبة الاستثمارات الضخمة في قطاع الطاقة المتجددة-: "يجب أن نمنح العالم وقود الهيدروجين الرخيص".

الهيدروجين الأخضر من أولويات الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني - الصورة من براتينيكا

الهيدروجين الأخضر

يرى الملياردير الهندي غوتام أداني أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر يجب أن ينخفض إلى دولار أميركي واحد، مقابل 3-5 دولارات أميركية حاليًا، حتى يتسنى له الانتشار على نطاق واسع في أنحاء العالم.

وقال أداني خلال مشاركته بمنتدى دافوس في سويسرا، إنه بالنسبة للهند، ليس الحل العادل استبدال وقود أحفوري بآخر، ولكن يجب القفز نحو تبنّي حلول الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأضاف: "كما نجحنا سابقًا في خفض تكلفة الطاقة الشمسية، بإمكاننا نسخ التجربة وتكرار السيناريو مع الهيدروجين الأخضر".

وأوضح أن خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتحول إلى الطاقة المتجددة، يحققان أمن الطاقة الهندي، ويحسّنان جودة الهواء في أنحاء البلاد، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، نقلًا عن الموقع الإلكتروني لمنتدى دافوس.

ورصد مقال لرئيس مجلس إدارة شركة غودريج "Godrej" للصناعات الاستهلاكية والكيماويات، نادر غودريج، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، خطط الهند في مجال الهيدروجين الأخضر، وشرح تطور النظرة إلى هذا الغاز المكتشف حديثًا، الذي تعول عليه نيودلهي لخفض فاتورة واردات الطاقة البالغة 90 مليار دولار.

وقال، إن حجم الطلب على الهيدروجين في الهند –حاليًا- يبلغ نحو 6 ملايين طن سنويًا، ومن المتوقع ارتفاعه إلى الضعف، أو ما يعادل 12 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

ولأهمية هذا الوقود، وضعت الحكومة خطة بقيمة 400 كرور روبية (48 مليون دولار أميركي)، تستهدف إنتاج 5 ملايين طن متري من الهيدروجين الأخضر في 2030، ما يساعد في توفير آلاف الوظائف.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر
محطة هيدروجين أخضر - الصورة من سيتي آند ستات إيه بي

الأمن الغذائي

قال الملياردير الهندي غوتام أداني، إن خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر يسهم بتحقيق الأمن الغذائي في البلاد، لأنه يضمن التحوط ضد تذبذب سوق واردات الأمونيا وعدم استقرارها، وهي ضرورية لإنتاج الأسمدة.

وأوضح أن الأهم من ذلك أن الهيدروجين الأخضر الرخيص يمنح العالم الفرصة لتجنّب الآثار السلبية لتغير المناخ، مشددًا على أهمية الهيدروجين الأخضر بوصفه وقودًا خاليًا من انبعاثات الكربون.

وفي منتصف عام 2022، أبرمت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) اتفاقية مع شركة أداني إنتربرايزيس الهندية (Adani Enterprises Ltd ) للاستحواذ على حصة بنسبة 25% في شركة أداني نيو إندستريز، التي ستكون بمثابة منصة لإنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر في الهند.

ووفق بيان توتال -حينها-، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة الجديدة تستهدف إنتاج مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، مدعومًا بنحو 30 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء المتجددة الجديدة.

وتخطط شركة أداني لاستثمار أكثر من 50 مليار دولار أميركي على مدى السنوات الـ10 المقبلة في مجال الهيدروجين الأخضر والنظام البيئي المرتبط به، وفق ما أعلنه غوتام أداني، خلال لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، وبعض النواب البريطانيين والمستثمرين العالميين، على هامش قمة الاستثمار العالمية، التي نظّمتها المملكة المتحدة، في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق