تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

قرض الطاقة الشمسية في سوريا.. شروط الحصول عليه وأبرز المصارف الممولة

سامر أبو وردة

أصبح قرض الطاقة الشمسية في سوريا أحد الحلول الفعالة في تلبية حاجة كثير من المواطنين إلى الكهرباء، لا سيما مع تراجع الإمدادات وزيادة عدد ساعات انقطاع التيار في أغلب المدن.

ويدعم القرض خطط الحكومة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة بحلول نهاية العقد الحالي في (2030)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما يدعم قرض الطاقة الشمسية في سوريا المواطنين لتركيب وحدات إنارة من خلال مصادر الطاقة النظيفة، بينما تدعم الحكومة هذا التوجّه منذ استحداثها صندوقًا لدعم استهلاك الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في أواخر (2021).

تفاصيل القرض

يحصل المواطنون على قرض الطاقة المتجددة، أو ما يُعرف بقرض الطاقة الشمسية في سوريا، دون فوائد، وذلك من خلال المصارف التي يأتي في مقدمتها التسليف الشعبي، والتوفير، والمصرف التجاري السوري.

وأعلن مصرف التسليف الشعبي، في فبراير/شباط 2024، إطلاق تمويل قرض الطاقة الشمسية دون فوائد، بالتعاون مع صندوق دعم استهلاك الطاقات المتجددة، مشددًا على ضرورة الالتزام بمواعيد سداد الأقساط، بحسب وزارة المالية السورية.

تبدأ الخطوة الأولى للحصول على قرض الطاقة الشمسية في سوريا من فروع صندوق دعم الطاقة بالمحافظات، بحدّ أقصى 35 مليون ليرة سورية (2611.94 دولارًا أميركيًا) للقطاع المنزلي بسقف استطاعة للمنظومة 3.5 كيلوواط، و85 مليون ليرة (6343.3 دولارًا) للقطاعات الاقتصادية (صناعي- تجاري- خدمي)، بسقف استطاعة للمنظومة 20 كيلوواط.

وأكّد مصرف التسليف أنه يُشترط للحصول على قرض الطاقة الشمسية تقديم إثبات دخل للمتقدم والضامنين، على أن تكون الضمانات مقبولة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح مصرف التسليف أن الضمانة الشخصية من العاملين الدائمين في الدولة أو أصحاب الفعاليات الاقتصادية تُقبل فقط في قرض القطاع المنزلي، بينما في قرض القطاعات الاقتصادية يُشترط أن تكون الضمانة عينية، في مقدّمتها العقارات.

مشروع طاقة شمسية في سوريا
مشروع طاقة شمسية في سوريا

ويُسهم قرض الطاقة الشمسية في سوريا بسدّ احتياجات المواطنين للإنارة والشحن في المنازل بتركيب أنظمة كهروضوئية مُكونة من "لوحين شمسيين وبطارية ليثيوم"، وتُغطى فوائده من قبل "صندوق دعم استهلاك الطاقات المتجددة".

*الدولار الأميركي = 13400 ليرة سورية

آلية الحصول على قرض دون فائدة

تُجرى دراسة المشروع وتطبيق الأسس والمعايير المطلوبة بعد تقديم طالب قرض الطاقة الشمسية في سوريا الأوراق، فيُمنح القرض المنزلي دون فائدة أو يجري عبر "برنامج دعم فائدة القروض" دعم الفائدة على قرض طاقة شمسية في سوريا، أو قرض عنفة ريحية، أو كليهما.

ويُجرى الكشف عن المكان المناسب للمشروع ميدانيًا، فإذا كان المكان خاصًا يكفي تقديم فاتورة لعداد الكهرباء، وإذا كان ملكية جماعية يجب الحصول على موافقة المحافظة أو المجلس البلدي.

ويحول الصندوق المستفيد للمصرف التجاري للحصول على دعم لمشروعه، بعد دراسته من جانب المصرف حسب قوانينه وأنظمته، على أساس الاتفاق الذي اعتُمد مع كل المصارف العامة والخاصة في سوريا.

يُخطر الصندوق بإقراض المستفيد –بعد التأكد من جودة الحالة الائتمانية له- ليختار الأخير شركة لتنفيذ المشروع معها بإشراف الصندوق، شريطة أن تكون عاملة في قطاع الطاقات المتجددة، ومُعتمدة من المركز الوطني لبحوث الطاقة.

ويُمكن لأيّ شخص مستهلك لحوامل الطاقة من القطاع الخاص الاستفادة من دعم الصندوق، وليس بالضرورة أن يكون موظفًا، إذ يُحدد مجلس النقد بمصرف سوريا المركزي الحدّ الأدنى للفائدة، ويتحملها الصندوق بالكامل.

محطة طاقة شمسية في سوريا
محطة طاقة شمسية في سوريا

ويدعم الصندوق القطاعات المختلفة بمشروعات الطاقة، إذ يُقدّم دعمًا للقطاع المنزلي بنسبة 100% من تكلفة إنشاء المشروع، وبمدة إقراض 15 عامًا، مع إمكان وجود شريك بالدفع مع المستفيد.

يبلغ سقف الدعم للقطاع الصناعي 20 كيلوواط ولمدة 5 سنوات، بينما يحصل القطاع الزراعي على دعم من الصندوق لأيّ مشروع مُرخّص باستطاعة سقفها 20 كيلوواط، ولمدة 10 سنوات.

شروط قرض الطاقة الشمسية

  • يُشترط أن يكون طالب القرض مواطنًا سوري الجنسية، متمتعًا بالأهلية القانونية الكاملة.
  • يشترط أن يستوفي المستفيد شروط العمر المناسبة حسب الاشتراطات.
  • يشترط الحصول على موافقة الوحدة الإدارية التي يتبع لها العَقَار إذا كان المشروع في القطاع المنزلي وسطح المنزل ملكية جماعية.
  • إذا كان المشروع منظومة شمسية لضخ المياه لأغراض الزراعة أو الري، يُشترط الحصول على موافقة الجهة المعنية بوزارة الموارد المائية، وألّا يزيد اشتراك المستفيد على 100 كيلوفولت، إذا كان من القطاعات الصناعية أو الخدمية أو التجارية.
  • تقديم دراسة جدوى للمشروعات باستثناء مشروعات القطاع المنزلي.
  • ألّا يكون قد استفاد سابقًا من دعم الصندوق.

متطلبات قرض الطاقة الشمسية

  • تقديم صورة بطاقة الهوية لمقدّم الطلب.
  • إرفاق صورة من فاتورة كهرباء حديثة.
  • إرفاق صورة بيان عقاري.
  • إثبات ملكية السطح.
  • براءة ذمة من عداد الكهرباء المنزلي.
  • تقديم الضمانات المطلوبة وفق الاتفاق مع المصرف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق