رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

سوريا تشهد إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة في حسياء

ضمن مشروع لإنتاج 10 ميغاواط

الطاقة

شهدت سوريا، اليوم الأربعاء 22 فبراير/شباط (2023)، إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة في حمص، بعد نحو 5 أشهر من إطلاق مشروع شركة غرفة الصناعة في المحافظة.

وأعلن رئيس غرفة صناعة حمص، لبيب الإخوان، أن الكوادر الفنية في الشركة بمدينة حسياء تمكنت من إنتاج أول ميغا من المشروع وضخّها في شبكة الكهرباء الوطنية للبلاد، وفق التصريحات التي أدلى بها لوكالة الأنباء السورية "سانا".

وأوضح أنه بعد إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة من المشروع، ستنجز الشركة بقية مكوناته بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 10 ميغاواط، مؤكدًا أهمية هذه المشروعات، لا سيما في المدن الصناعية، لتأمين احتياجات الصناعيين من الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول ميغاواط من الطاقة المتجددة

قال رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الإخوان، إن المشروع الذي أنتج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة يعدّ أول شركة مساهمة عامة في محافظة حمص بهذا المجال، إذ يضم 30 رجل أعمال ممن يمتلكون مصانع ومنشآت صناعية في مدينة حسياء.

سوريا تشهد إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة في حسياء
العمل في المشروع - الصورة من وكالة سانا

ولفت إلى أن المشروع يجهّز في الوقت الحالي البنى التحتية لإنتاج 4 ميغاواط، إذ إن إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة من المشروع يعدّ خطوة مهمة لتحفيز رجال الأعمال على تأسيس شركات تعمل في مجال توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة.

من جانبه، قال معاون مدير عام المدينة الصناعية في حسياء المهندس بيترو سلمان، إن 3 شركات لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة في حسياء حصلت على الأراضي اللازمة لمشروعاتها عن طريق التخصيص، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح سلمان أن هذه الشركات بدأت حاليًا تأسيس البنى التحتية اللازمة لمشروعاتها، لافتًا إلى أنه من بين هذه الشركات شركة غرفة صناعة حمص، و"الدولية لدرفلة الحديد"، و"جيماسي سولار"، إذ تبلغ المساحات المخصصة لها نحو 10 هكتارات لكل مشروع، بقدرة 10 ميغاواط لكل منها.

وكشف المسؤول في المدينة الصناعية في حسياء عن تقدّم شركة جديدة بطلب لتخصيص 130 هكتارًا لإنتاج 130 ميغاواط من الكهرباء المتجددة، موضحًا أن مشروع شركة غرفة صناعة حمص يحظى بأهمية كبرى، نظرًا للظروف التي تمر بها سوريا الآن.

الإنتاج التالي للطاقة المتجددة

قالت المهندسة في شركة غرفة صناعة حمص للطاقات المتجددة، إن أول ميغاواط من الطاقة المتجددة التي أنتجتها الشركة في حسياء وُصِّلَت بشبكة الكهرباء، إذ تضم الوحدة 1200 لوح شمسي، بقدرة 545 واط لكل لوح، كما بدأت عمليات تجهيز القواعد المعدنية للميغاواط الثانية من المشروع.

بدوره، قال المهندس المشرف على المشروع عبد الكافي الأتاسي، إنه يجري شراء 2400 لوح شمسي للميغاواط الثانية، إذ من المقرر الانتهاء منها خلال شهرين من الآن، ليصبح إنتاج المشروع للكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة نحو 2.5 ميغاواط.

وأشار مسؤول المشروع إلى أن العمل سيجري على مراحل، حتى الوصول إلى القدرة الإجمالية البالغة 10 ميغاواط، إذ إن المشروع يخضع للقانون 41، ضمن اتفاقية موقّعة مع الشركة العامة للكهرباء.

الطاقة المتجددة في سوريا

يشار إلى أن غرفة صناعة حمص كانت قد أعلنت، في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام قبل الماضي 2021، تأسيس شركة تعمل في مجال الطاقات المتجددة بالمدينة الصناعية في حسياء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سوريا تشهد إنتاج أول ميغاواط من الطاقة المتجددة في حسياء
مشروع للطاقة الشمسية في سوريا - الصورة من وكالة سانا

كما أطلقت سوريا، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قانونًا يستحدث صندوقًا لدعم استعمال الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، في توقيت أعلنت فيه البلاد مساعيها لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتهدف سوريا من التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة المنتظرة إلى تفادي أزمة الكهرباء التي تضرب البلاد منذ سنوات طويلة، في توقيت تواجه فيه أزمة تتعلق بالنفط والغاز؛ بسبب الحرب الدائرة هناك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق