التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات.. قدرة إنتاج قياسية بحلول 2030

سامر أبو وردة

يُعدّ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم، بمراحله الـ6، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، وعلى مستوى العالم.

وتستهدف الإمارات رفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة إلى 19.8 غيغاواط، وزيادة مساهمتها في إجمالي مزيج الطاقة إلى 30%، بحلول 2030، في إطار مشروع تحديث إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ محطة الظفرة للطاقة الشمسية، التي أنشئت من مرحلة واحدة، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات باستعمال تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وأكبر محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في موقع واحد على مستوى العالم.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

يُعدّ مجمع محمد بن راشد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، وأكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم، إذ ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، بحسب هيئة كهرباء ومياه دبي.

تبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، الذي تنفّذه هيئة كهرباء ومياه دبي، نحو 50 مليار درهم (13.16 مليار دولار أميركي)، وسيسهم، عند اكتماله، في تخفيض انبعاثات الكربون بأكثر من 6.5 ملايين طن سنويًا.

تبلغ قدرة المشروعات قيد التشغيل بأكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات 2627 ميغاواط، باستعمال تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، بينما تبلغ قدرة المشروعات قيد الإنشاء 433 ميغاواط، من الطاقة الشمسية المُركزة.

يتكون أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات من 6 مراحل، أُنجز منها، حتى الآن، 5 مراحل، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة السادسة عام 2026، التي تبلغ قدرتها 1800 ميغاواط، باستعمال الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ستلبي المرحلة السادسة من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، عند اكتمالها، احتياجات نحو 540 ألف منزل في دبي من الكهرباء النظيفة، وستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.36 مليون طن سنويًا.

ستُشَغَّل المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية على مراحل، الأولى خلال العام الحالي 2024، بقدرة 600 ميغاواط، والثانية عام 2025، بقدرة 400 ميغاواط، والثالثة عام 2026، بقدرة 800 ميغاواط.

وفي يونيو/حزيران 2023، دشّن نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، بتكلفة استثمارية مليارَي درهم (545 مليون دولار)، بقدرة إنتاجية 900 ميغاواط.

وتلبي المرحلة الخامسة من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات احتياجات نحو 270 ألف منزل في دبي من الكهرباء النظيفة، وتسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 1.18 مليون طن سنويًا.

نائب رئيس دولة الإمارات يدشّن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
نائب رئيس دولة الإمارات يدشّن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من "ديوا"

وشهد شهر ديسمبر/كانون الثاني 2023 تدشين أكبر مشروع للطاقة الشمسية المُركّزة على مستوى العالم، ضمن المرحلة الرابعة من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات.

تبلغ قدرة المرحلة الرابعة 950 ميغاواط، وتُعدّ أكبر مشروع يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية في موقع واحد، على مستوى العالم.

تلبي المرحلة الرابعة من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات احتياجات نحو 320 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، وتسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 1.6 مليون طن سنويًا.

تُستعمل في المرحلة الرابعة 3 تقنيات مشتركة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميغاواط، تتكون من 3 وحدات بقدرة 200 ميغاواط لكل منها، والثانية تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط، والثالثة أعلى برج شمسي في العالم، بارتفاع 262.44 مترًا، بقدرة 100 ميغاواط، بتقنية الملح المنصهر.

وفي عام 2020، شُغِّلَت المرحلة الثالثة من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، بقدرة 800 ميغاواط، باستعمال تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، إذ رُكِّبَ 3 ملايين لوح شمسي.

وتستعمل المرحلة الثالثة نظام التتبع الشمسي أحادي المحور لزيادة إنتاج الكهرباء، بنسبة تتراوح ما بين 20% و30% مقارنةً بالتركيبات الثابتة، إذ تلبي احتياجات نحو 240 ألف منزل في دبي من الكهرباء النظيفة، وتسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 1.055 مليون طن سنويًا.

وفي مارس/آذار 2017، دشّن نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية 1.2 مليار درهم (330 مليون دولار)، والتي رُكِّبَ فيها 2.3 مليون لوح كهروضوئي على مساحة 4.5 كيلومترًا مربعًا.

وتلبي المرحلة الثانية من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات احتياجات نحو 50 ألف منزل في دبي من الكهرباء النظيفة، وتسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 214 ألف طن سنويًا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، شُغِّلَت المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميغاواط، إذ رُكِّبَ أكثر من 152 ألف لوح كهروضوئي تنتج نحو 28 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، تسهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 15 ألف طن سنويًا.

محطة الظفرة للطاقة الشمسية

في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، دُشّنت محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية - الواقعة على بُعد 35 كيلو مترًا من مدينة أبو ظبي-، بقدرة إنتاجية تبلغ 2 غيغاواط.

محطة الظفرة للطاقة الشمسية
محطة الظفرة للطاقة الشمسية

وتحوي المحطة قرابة 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه، ما يتيح إنتاج كهرباء بكفاءة أكبر، من خلال التقاط الإشعاع الشمسي بوساطة وجهي الألواح الشمسية، وتسهم في تلبية احتياجات نحو 200 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 2.4 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق