رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إنجاز 74% من مشروع محطة حتا للطاقة الكهرومائية في الإمارات

تدخل حيز التشغيل بحلول 2025

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي تطورات تنفيذ مشروع محطة حتا للطاقة الكهرومائية في الإمارات، والذي من المتوقع دخوله حيز التشغيل في الربع الأول من 2025.

وفي هذا الإطار، تفقّد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول، سير العمل في مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزّنة التي تنفّذها الهيئة في حتا.

ووصلت نسبة الإنجاز في مشروع مشروع محطة حتا للطاقة الكهرومائية في الإمارات -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى 74%، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميغاواط، بسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة، وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عامًا.

الأولى من نوعها

تعدّ محطة حتا للطاقة الكهرومائية في الإمارات الأولى من نوعها بمنطقة الخليج العربي، وتصل استثمارات المشروع إلى مليار و421 مليون درهم (390 مليون دولار)، إذ من المتوقع إكمال المشروع في الربع الأول من عام 2025.

يأتي مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزّنة في حتا ضمن جهود كهرباء دبي، ضمن إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا وتلبية احتياجات المنطقة التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتوفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين.

جانب من جولة تفقد رئيس كهرباء دبي لمشروع محطة حتا
جانب من جولة تفقُّد رئيس كهرباء دبي لمشروع محطة حتا

واطّلع الطاير خلال جولته على موقع الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية، إذ استمع إلى شرح تفصيلي حول تقدُّم سير العمل في المشروع.

كما شملت الزيارة تفقُّد الأعمال الإنشائية في منطقة مولدات الكهرباء، إذ يجري حاليًا تجميع المولدات وإنشاء المباني الخدمية والتشغيلية للمحطة.

وشملت الزيارة السد العلوي من المشروع، إذ أُنجِزَت مآخذ المياه والجسر المؤدي إليه، كما أُنشِئ الجدار الرئيس للسدّ العلوي بارتفاع 72 مترًا من الخرسانة المضغوطة (RCC)، وبدأت الأعمال التجهيزية لتعبئة السدّ العلوي بحلول نهاية العام الحالي.

كما اطّلع الطاير على سير الأعمال المتعلقة بالنفق المائي البالغ طوله 1.2 كيلومترًا، إذ يُربَط حاليًا النفق المائي مع مولدات الكهرباء.

الطاقة الكهرومائية في الإمارات

ستعتمد محطة حتا للطاقة الكهرومائية في الإمارات بإنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سدّ حتا، وسدّ آخر علوي يُنشَأ في المنطقة الجبلية.

وستقوم توربينات متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بالعمل بطريقة عكسية لضخ المياه من سدّ حتا إلى سدّ علوي، وذلك لتخزين الكهرباء، وعند الحاجة ستُشَغَّل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة الهيئة بها من خلال الاستفادة من القوة الحركية لاندفاع المياه من السدّ العلوي إلى سدّ حتا عبر نفق مائي تحت الأرض يصل طوله إلى 1.2 كيلومترًا، وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء إلى 78.9%، مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزّنة في سدّ حتا يأتي في إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا وتلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتوفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين في حتا، وضمن جهود الهيئة لتحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي الهادفة إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وأضاف: "أطلقت الهيئة مشروعات ومبادرات لتنويع مصادر إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي، والتي تشمل مختلف التقنيات المتاحة، بما في ذلك الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال الطاقة المتجددة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت الانجاز الذي قامت به الامارات في استغلال مياة سد حتا وتحويله الى سد كهرومائي

    وانا اعرض ابتكار لنقل الماء من السد السفلي الى السد العلوي بدون خسارة اي طاقة

    فهل ممكن مساعدتي

    تقبلوا تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق