رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

سلطنة عمان تبني مصنعًا لمحولات الجهد العالي في السعودية

ضمن شراكة إستراتيجية جديدة

الطاقة

تستعد سلطنة عمان والسعودية لبدء تأسيس مصنع جديد لإنتاج محولات الطاقة ذات الجهد العالي، وذلك بعد توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية جديدة بين الجانبين.

ووقّعت شركة فولتامب للطاقة، بالتعاون مع السفارة العمانية في الرياض، اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط (2024)، اتفاقية شراكة إستراتيجية مع مجموعة الشريف القابضة في المملكة، لتأسيس مصنع شركة "فولتامب السعودية"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الشراكة الجديدة بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، ستعمل شركة فولتامب على إنتاج محولات الطاقة ذات الجهد العالي، من مصنعها الجديد، وذلك باستثمارات تبلغ في مرحلتها الأولى نحو 9.5 مليون ريال عماني (24.7 مليون دولار أميركي).

مصنع على الأراضي السعودية

من المقرر أن يقام المصنع الجديد، بشراكة بين سلطنة عمان والمملكة، في المنطقة الغربية بالقرب من مدينة جدة، إذ ستتضمن مراحل المشروع بناء المرحلة الأولى على مساحة 27 ألف متر مربع، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وفي المرحلة الأولى، سيكون التركيز على إنتاج محولات الطاقة ذات الجهد العالي لمستوى 132 كيلوفولت، ومن المتوقع إكمالها بنهاية عام 2025، بينما تأتي المرحلة الثانية بتوسعة المشروع إلى 45 ألف متر مربع، لتعزيز الإنتاج بجهد عالي المستوى، سيبلغ 380 كيلوفولت في 2027.

مقر شركة فولتامب العمانية
مقرّ شركة فولتامب العمانية - الصورة من موقعها الإلكتروني

وقال رئيس مجلس إدارة شركات فولتامب للطاقة، أيمن بن حمد البوسعيدي، إن توقيع الشراكة الإستراتيجية لتأسيس مصنع لإنتاج محولات الطاقة ذات الجهد العالي، يأتي ضمن إستراتيجية الشركة الرامية إلى تطوير فرص الأعمال في الأسواق الدولية.

وتستهدف الشركة، من خلال هذه الاتفاقية، البحث عن مزيد من الشراكات الفاعلة مع شركات كبرى في مجال صناعة محولات الطاقة وتطبيقاتها المتعددة، خاصة في السوق السعودية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتصبّ الاتفاقية في صالح تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 نحو تعزيز برامج التنويع الاقتصادي وتطوير شراكات دولية للشركات في سلطنة عمان، بجانب نقل التجارب، وتبادل الخبرات، تحقيقًا لمستهدفات نمو التبادل التجاري ورفد الناتج المحلي غير النفطي.

توفير احتياجات المملكة

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الشريف القابضة في السعودية، نواف بن فايز، إن الاستثمار المشترك مع شركة فولتامب للطاقة يعدّ إحدى أهم الشراكات الإستراتيجية للمجموعة في التوسع الصناعي لتلبية احتياجات المملكة محليًّا في المشروعات الكبرى لمحولات الطاقة ذات الجهد العالي.

بالإضافة إلى ذلك، وفق نواف بن فايز، يعمل هذا التعاون مع الشركة العملاقة على تعزيز القيمة المحلية المضافة نحو اقتصاد مزدهر المتوافقة مع رؤية المملكة 2030، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن حفل التوقيع كان بحضور سفير سلطنة عمان لدى السعودية فيصل بن تركي آل سعيد، وعدد من قادة المؤسسات الحكومية العمانية، وكذلك مسؤولي القطاعات الخدمية بالمملكة، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركتين.

ولا تعدّ هذه الشراكة الإستراتيجية الأولى من نوعها بين المملكة والسلطنة، إذ سبق أن وقّعتا في عام 2022 اتفاقية شراكة انضمت إليها مصر، لإقامة محطة لطاقة الرياح، بقدرة 1.1 غيغاواط.

وشاركت سلطنة عمان في هذا المشروع، من خلال جهاز الاستثمار العماني، ليصبح أول مشروع مشترك لها مع قطاع الطاقة المتجددة المصري، إذ امتلكت فيه نحو 10% من المشروع، في حين وقّعت اتفاقية أخرى مع شركة أكوا باور السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق