التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

دعم الكهرباء في سلطنة عمان ينخفض 5% خلال 2024

سامر أبو وردة

انخفضت مخصصات دعم الكهرباء في سلطنة عمان في العام الجاري (2024) بنسبة 5%، وسط مساعٍ حكومية لترشيد النفقات وتقليص عجز الموازنة.

وكشفت بيانات رسمية حصلت منصة الطاقة على نسخة منها، عن تراجع قيمة الدعم المخصص لقطاع الكهرباء بنحو 25 مليون ريال عماني (64.95 مليون دولار أميركي)، مقارنة بالعام الماضي (2023).

وبلغت مخصصات دعم الكهرباء في سلطنة عمان للعام الجاري نحو 460 مليون ريال (1.195 مليار دولار)، مقارنة بـ485 مليون ريال (1.256 مليار دولار)، المخصصة في موازنة 2022.

شروط دعم الكهرباء في سلطنة عمان

وضعت الحكومة العمانية عدة شروط من أجل استفادة المواطن من حزمة الدعم المخصصة للكهرباء، إذ يمكن للمواطن الاستفادة من الدعم لأسرة واحدة فقط بصفته "رب الأسرة"، ويسري الدعم على المنشآت السكنية فقط دون التجارية.

ويبلغ إجمالي المسجلين لدعم الكهرباء في سلطنة عمان 260 ألفًا و541 مواطنًا، وتُحدد قيمة الدعم والسعر وفقًا لشرائح استهلاك الأسرة مُقومة بالوحدات (كيلوواط/ساعة).

شرائح دعم الكهرباء في سلطنة عمان

  • الأولى بسقف استهلاك 4 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 15 بيسة.
  • الثانية من 4 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 20 بيسة.
  • الثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 30 بيسة.

الجدول التالي من إعداد منصة الطاقة يستعرض شرائح دعم الكهرباء في سلطنة عمان:

الفئات المستحقة لدعم الكهرباء في سلطنة عمان

ويُشترط على رب الأسرة العماني، الراغب في الاستفادة من نظام الدعم، الامتثال لمعايير استحقاق محددة بإجمالي عدد أفراد الأسرة، وإجمالي الدخل الشهري للأسرة بما لا يزيد على 1250 ريالًا (3 آلاف و250 دولارًا)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة عبر الموقع الإلكتروني لنظام الدعم الوطني.

ويستحق دعم الكهرباء في سلطنة عمان كل من الأسر أصحاب الدخل، 500 ريال (1300 دولار) أو أقل مهما كان عدد أفرادها، أو 750 ريالًا (1950 دولارًا) أو أقل وعدد أفرادها 5 أفراد أو أكثر، أو 1000 ريال (2600 دولار) أو أقل وعدد أفرادها 7 أفراد أو أكثر، أو 1250 ريالًا (3 آلاف و250 دولارًا) أو أقل بعدد 9 أفراد أو أكثر.

الجدول التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض الشرائح المستحقة لدعم الكهرباء في سلطنة عمان:

الشرائح المستحقة لدعم الكهرباء في سلطنة عمان

أسعار الكهرباء في عمان

اشتكى عدد من المواطنين خلال العام الماضي ارتفاعًا في قيمة فواتير الكهرباء، إذ شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب والانتقادات، وتصدّر وسم "ارتفاع أسعار الكهرباء" خيارات البحث في منصة "إكس".

وفي 31 من مايو/أيار من العام الماضي، وجّه السلطان هيثم بن طارق، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إلى ضرورة استمرار العمل لتخفيف حدّة الآثار الاقتصادية على المواطنين، خاصة محدودي الدخل، جراء ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.

وشدد على استمرار تطبيق نسبة تخفيض أسعار الكهرباء، البالغة 15% من إجمالي قيمة الفاتورة، لجميع المشتركين في فئة الكهرباء السكنية، ممن يملكون حسابين أو أقلّ، خلال أشهر الصيف من شهر مايو/أيار 2023، حتى نهاية شهر أغسطس/آب.

وكانت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، ممثلة بهيئة تنظيم الخدمات العامة، قد أجرت في يناير/كانون الثاني 2022 تعديلًا على تعرفة الكهرباء، إذ راجعت برنامج إعادة توجيه دعم الكهرباء في سلطنة عمان للفئات المستحقة، بجزء من خطة التوازن المالي (2020-2024).

وعدّلت الوزارة -آنذاك- السياسات العامة لقطاع الكهرباء، وراجعت تعرفة الاستهلاك للفئة السكنية، وقررت توسيع النطاق الزمني لبرنامج إعادة توجيه دعم الكهرباء في سلطنة عمان لها من 5 إلى 10 سنوات.

الكهرباء في سلطنة عمان

يشهد قطاع الكهرباء في سلطنة عمان جهودًا لرفع كفاءته، وتحسين منظومة استهلاك الطاقة، وتواصل شركاته ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى الأساسية للقطاع، لمواكبة نمو الطلب على الطاقة، استجابة للنمو الاقتصادي، وسعيًا لإدخال التكنولوجيا الحديثة.

وبلغ إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2023 نحو 34 مليونًا و281.6 غيغاواط/ساعة، مقارنة بـ32 مليونًا و403.9 غيغاواط/ساعة خلال المدة نفسها من العام 2022، بنسبة ارتفاع 5.8%، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وينفذ قطاع الكهرباء في سلطنة عمان عدّة مشروعات لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040، وشهد خلال العام الماضي إسناد مناقصات تطوير محطتي منح للطاقة الشمسية، لدعم إنتاج الكهرباء، بوساطة الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق