رئيسيةأخبار النفطنفط

صفقة لبناء 14 ناقلة نفط عملاقة بـ1.8 مليار دولار

نوار صبح

تلقت شركة بناء السفن الصينية داليان شيبيلدينغ إندستري (DSIC) طلبات من "اثنين من مالكي السفن الأوروبيين" لما يصل إلى 14 ناقلة نفط عملاقة بقيمة 1.8 مليار دولار أميركي.

ووسط أنباء عن شراء شركتي جون فريدريكسن وإيفانجيلوس ماريناكيس ناقلات النفط، حصلت شركة "ستولت نيلسن" على أكثر من 3.2 مليون سهم في شركة "أودفيل" المنافسة، وحصلت "يوروناف" على الموافقة النهائية على شرائها لشركة "سي إم بي تك".

وأشارت منصة أخبار الشحن "تريد ويندز" إلى التحركات التي قامت بها شركة "سيتانكرز" التابعة لجون فريدريكسن وشركة "كابيتال ماريتايم آند تريدينغ" التابعة لشركة إيفانجيلوس ماريناكيس، بشأن شراء ناقلات النفط العملاقة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى محللون أن شركة "سيتانكرز" قد طلبت ما يصل إلى 8 ناقلات نفط عملاقة تبلغ سعتها 300 ألف طن، في عقد لـ6 سفن ثابتة مع خياريْن إضافيين، حسبما نشره موقع ريفييرا ماريتايم ميديا (rivieramm)، المتخصص بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية.

ويُعتقد أن شركة "كابيتال ماريتايم" قد وقّعت على 6 سفن محتملة للغاز المسال تعمل بالوقود المزدوج، مع 4 سفن ثابتة واثنتين بصفة خيارات.

ناقلات النفط العملاقة

أفادت شركة "يوروناف" -التي أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي طلبًا إضافيًا لبناء ناقلات النفط العملاقة العاملة بوقود الأمونيا، وحددت توقعات بإضافة نحو 120 "سفينة مستقبلية" إلى السفن المملوكة لعائلة سافريس-، إن شراءها لشركة تكنولوجيا إزالة الكربون البحرية "سي إم بي تك" كان الخيار المعتمد لمستثمريها.

واستحوذت شركة "ستولت نيلسن"، أكبر مشغل لأسطول ناقلات المواد الكيماوية في العالم، المدرجة في بورصة أوسلو، على 13% من شركة "أودفيل تانكرز" المنافسة.

ناقلة نفط عملاقة
ناقلة نفط عملاقة - أرشيفية

وسيتجاوز الأسطول المشترك لشركتي "ستولت نيلسن" و"أودفيل تانكرز" 240 سفينة، إذ تسيطر الأولى على أكثر من 160 سفينة، والأخرى على أكثر من 80 سفينة.

وجاء في إعلان مستثمري "ستولت نيلسن"، أنه بعد الاستحواذ على الأسهم تمتلك الشركة أكثر من 8 ملايين سهم في "أودفيل"، أي ما يعادل 13.6% من الأصوات في الشركة، حسبما نشره موقع ريفييرا ماريتايم ميديا (rivieramm)، المتخصص بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية.

إحلال أسطول الناقلات

قال الرئيس التنفيذي لشركة "ستولت نيلسن"، الدكتور أودو لانج: إن مشروعها المشترك مع شركة "إن واي كيه لاين ستولت تانكرز" قد توصل إلى اتفاق مع شركة بناء السفن "نانتونغ شيانغيو شيب يارد" في الصين لبناء 6 ناقلات مواد كيماوية من الفولاذ المقاوم للصدأ بسعة 38 ألف طن.

وسوف تحل ناقلات النفط العملاقة محل السفن التي ستتقاعد من أسطول الشركة، ابتداءً من عام 2026، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الدكتور أودو لانج: "يعكس هذا الطلب إستراتيجيتنا للحفاظ على حجم أسطولنا الأساسي الذي يبلغ 38 ألف طن من خلال إضافة سفن جديدة غير متوفرة في السوق".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق