طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أمازون تبرم صفقة كهرباء نظيفة بمعدات إماراتية

إيمان محمود

تسعى شركة أمازون الأميركية إلى تعزيز الالتزام بخططها البيئية، من خلال إبرام اتفاق لاقتناء الكهرباء من أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية، في خطوة جديدة تعكس توجهها الإستراتيجي نحو الطاقة المتجددة.

ووقّعت الشركة صفقة لشراء الكهرباء من مزرعة "موراي ويست" البحرية للرياح في إسكتلندا، مع اقتراب موعد توليد الكهرباء لأول مرة من المزرعة في وقت لاحق من العام الجاري 2024، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهمت الإمارات والصين في تصنيع مكونات رئيسة ضمن مشروع مزرعة الرياح، الذي تشكّل إمداداته النظيفة خطوة ضمن التزام عملاق التكنولوجيا بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

أهمية الصفقة

تعتزم أمازون الاستحواذ على أكثر من نصف الكهرباء التي ينتجها مشروع مزرعة الرياح البحرية، بما يعادل 473 ميغاواط من إجمالي 882 ميغاواط، وهي كمية كافية لتزويد 650 ألف منزل بالكهرباء.

ويقع المشروع على بعد 13 ميلًا من الساحل في شمال شرق إسكتلندا، ويُعدّ مثالًا بارزًا على الابتكار والتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة، بحسب إنرجي فويس (Energy Voice).

يملك المزرعة شركة أوشن ويندز (Ocean Winds)، وهي مشروع مشترك بين إنجي (Engie) الفرنسية، وإي دي بي رينيوابلز (EDP Renewables) الإسبانية، مما يبرز جهود تحقيق أهداف الاستدامة على مستوى عالمي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لأوشن ويندز "باوتيستا رودريغيز" عن فخره بالتعاون مع أمازون، مشيرًا إلى أن الصفقة تمثّل نهجًا مبتكرًا وغير مسبوق لتسويق مزرعة الرياح البحرية.

ويُعدّ المشروع جزءًا من محفظة مزارع الرياح التابعة للشركة بقدرة 6 غيغاواط، وبمجرد تشغيله سيولّد كهرباء كافية لما يعادل 1.3 مليون منزل في المملكة المتحدة.

ويملك المشروع تأثيرًا قويًا بالاقتصاد الإسكتلندي المحلّي، فمن المتوقع أن يضخ ما يصل إلى 500 مليون جنيهًا إسترلينيًا على مدار مدة عمله، مع خلق 70 وظيفة طويلة الأمد.

(الجنيه الإسترليني = 1.27 دولارًا أميركيًا)

ومع وصول المكونات الرئيسة من الإمارات والصين قبل أيام، يقترب مشروع المزرعة من الاكتمال والتشغيل، مما يمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة ونظافة للطاقة في المملكة المتحدة والعالم.

أمازون تشتري نصف كهرباء مزرعة رياح بحرية
مزرعة الرياح البحرية موراي ويست- الصورة من (Renewables Now)ال

أهداف مستدامة

تأتي الصفقة جزءًا من رؤية الشركة الشاملة للوصول إلى هدفها المنشود، وهو الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول العام المقبل 2025، وتعزيز موقعها بصفتها أكبر مشترٍ للطاقة المتجددة في العالم.

وحصلت أمازون على هذا اللقب عام 2020، بعد أن أضافت 26 مشروعًا للطاقة الشمسية والرياح لمشروعاتها التي بلغت وقتذاك 127.

وفي عام 2021، وقّعت الشركة اتفاقيات شراء لـ18 مشروعًا للطاقة الشمسية والرياح، معلنة وصول مشروعاتها العالمية إلى 274 مشروعًا.

وبدأت أمازون استثماراتها بمشروع مزرعة الرياح البحرية في إسكتلندا، موراي ويست، عام 2022.

تقول مديرة الطاقة في أمازون ويب سيرفيسز (AWS) لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ليندسي ماكويد، إن الانتقال إلى مصادر الطاقة الخالية من الكربون، ليس فقط خطوة ضرورية نحو خفض انبعاثات الكربون، بل هو أيضًا جزء لا يتجزأ من التزام الشركة بميثاق المناخ لتحقيق صفر انبعاثات كربونية في عملياتها بحلول عام 2040.

وأكدت إصرار الشركة على الوصول إلى الهدف الطموح بتشغيل عملياتها العالمية بالطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2025، مشيرة إلى تحقيق تقدّم ملموس مع 90% من استهلاك للكهرباء في عام 2022 عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وتابعت: "مشروعات مثل موراي ويست ستكون حاسمة في جهودنا لإزالة الكربون من عملياتنا ومن شبكة المملكة المتحدة، وهذه الاتفاقية تعكس التزامنا العميق بهذه الرؤية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق