أخبار الغازرئيسيةغاز

أوروبا تستحوذ على 69% من صادرات الغاز المسال الأميركي في نوفمبر

أسماء السعداوي

ارتفعت صادرات الغاز المسال الأميركي بنسبة 28% على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2023)، وحلّت قارة أوروبا على رأس قائمة كبار المستوردين.

وبحسب البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، كانت فرنسا المستورد الأكبر بين بلدان القارة العجوز، وذلك للشهر الثاني على التوالي، وضمت القائمة أيضًا كلًا من المملكة المتحدة وهولندا وتركيا وكوريا الجنوبية.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم خلال العام الماضي، متجاوزة قطر وأستراليا، كما من المتوقع أن تتضاعف الصادرات الأميركية بحلول نهاية العقد الجاري.

وتعرّضت أوروبا لأزمة طاقة طاحنة بعد انقطاع أواصر صادرات الغاز الروسي (المزود الرئيس سابقًا) في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويقول البيت الأبيض إن نحو نصف صادرات الغاز المسال الأميركي في 2023 اتجهت إلى أوروبا، في ضوء التزامها الذي لا يتزعزع بسد الفجوة وضمان أمن الإمدادات، كما وعد الرئيس جو بايدن في أبريل/نيسان 2023.

صادرات الغاز المسال الأميركي في نوفمبر

بلغ إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم 386.2 مليار قدم مكعبة، ارتفاعًا بنسبة 28% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق (2022).

لكن حجم صادرات نوفمبر/تشرين الثاني يقل بنسبة 1% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول (2023).

واستأثرت أوروبا وحدها على نسبة 69.1% من كل صادرات الغاز المسال الأميركي خلال الشهر موضع البحث عند 267 مليار قدم مكعبة؛ ما يضعها في المركز الأول بين قائمة المستوردين.

في المرتبة الثانية، حلّت قارة آسيا التي استوردت 101.4 مليار قدم مكعبة، مستحوذة على 26.3% من النسبة الإجمالية للصادرات الأميركية.

ثم جاءت دول أميركا اللاتينية والكاريبي التي استوردت 4.6% من كل صادرات الغاز المسال الأميركي أو 17.8 مليار قدم مكعبة.

محطة سابين باس لتصدير الغاز المسال الأميركي
محطة سابين باس لتصدير الغاز المسال الأميركي - الصورة من موقعها الرسمي

أوروبا

في أحدث تقاريرها الشهرية، قالت وزارة الطاقة الأميركية إن أوروبا واصلت خلال، نوفمبر/تشرين الثاني، استقبال الغالبية العظمى من شحنات الغاز المسال التي صدرتها محطات الإسالة بالولايات المتحدة.

وتفصيليًا، جاءت فرنسا على قمة كبار المستوردين، خلال نوفمبر/تشرين الثاني؛ إذ استقبلت 58.9 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال، تليها المملكة المتحدة بـ47.6 مليار قدم مكعبة وهولندا 36.2 مليار قدم مكعبة وتركيا 31.2 مليار قدم مكعبة و26.1 مليار قدم مكعبة.

واستحوذت البلدان الـ5 على 51.8% من إجمالي صادرات الغاز المسال في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

كما كانت فرنسا المقصد الأول لصادرات الغاز المسال الأميركي في أكتوبر/تشرين الأول، ولـ5 أشهر متتالية سابقة كانت هولندا تحتل هذا المركز.

وخلال أول 11 شهرًا من 2023، كانت هولندا المقصد الأول للصادرات، تليها فرنسا والمملكة المتحدة واليابان وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وإيطاليا والصين والهند.

محطات الإسالة الأميركية

صدّرت محطات الإسالة الأميركية 124 شحنة غاز مسال إلى 28 دولة حول العالم خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023)، وهو العدد نفسه المسجّل في شهر أكتوبر/تشرين الأول السابق.

وتفصيليًا، صدرت محطة سابين باس التابعة لشركة شينير (Cheniere) 42 شحنة، في حين أرسلت محطة "كوربوس كريستي" التابعة لشينير أيضًا 18 شحنة.

وصدّرت محطة فريبورت 19 شحنة غاز مسال، ومحطة كاميرون التابعة لشركة سيمبرا (Sempra) 23 شحنة.

كما أرسلت محطة كالكاسيو التابعة لشركة فينتشر غلوبال (Venture Global) 13 شحنة، ومحطة إلبا آيلاند 3 شحنات ومحطة كوف بوينت 6 شحنات.

محطة فريبورت لتصدير الغاز المسال
محطة فريبورت لتصدير الغاز المسال - الصورة من موقعها الرسمي

صادرات الغاز المسال الأميركي منذ 2016

بلغ متوسط أسعار شحنات محطات التصدير 7.23 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، و7.35 دولارًا في المدة بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ومنذ بدء تصدير الغاز المسال الأميركي في فبراير/شباط 2016 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صدّرت الولايات المتحدة 5508 شحنات أو 17.5 تريليون قدم مكعبة إلى 41 دولة حول العالم.

وخلال تلك المدة، تقول وزارة الطاقة إن كوريا الجنوبية كانت الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز المسال الأميركي؛ إذ استقبلت 568 شحنة.

ثم جاءت اليابان بـ445 شحنة وفرنسا 442 شحنة والمملكة المتحدة 421 شحنة وإسبانيا 417 شحنة، وأيضًا حلت هولندا والصين والهند وتركيا والبرازيل على الترتيب على قائمة الـ10 الكبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق