رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

بيكر هيوز الأميركية تعلن تفاصيل استثمارات الهيدروجين في السعودية

هبة مصطفى

فتحت شركة بيكر هيوز (Baker Hughes) الأميركية المجال أمام استثمارات الهيدروجين في إطار توسعة أعمالها خارج نطاق خدمات حقول النفط، وكان تعاونها مع مشروع نيوم في السعودية الأبرز ضمن مسارات تطويرها اقتصادات الهيدروجين.

وتستثمر الشركة في مسارين بالسعودية كلاهما يتعلق بالهيدروجين، بالإضافة إلى إزاحتها الستار عن منشأة جديدة لاختبار الهيدروجين في إيطاليا، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وطالما ركّزت الشركة على خدمات الحقول في العالم وتزويد صناعة النفط والغاز بمعدّات الحفر والإنتاج، غير أن توسعاتها في تقنيات الطاقة وانخراطها في مشروع نيوم السعودي الأكبر عالميًا في مجال الهيدروجين الأخضر تشكّل مسارًا مختلفًا لها.

تعاون سعودي

زوّدت شركة بيكر هيوز -بالتعاون مع شركة إير برودكتس (Air Products) الأميركية أيضًا- أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم "مشروع نيوم السعودي" بأول خطّين للإنتاج من تقنيات الحلول المتقدمة للتحكم في ضغط الهيدروجين.

وجاء التسليم وفق اتفاق المشروع المشترك بين: أكوا باور (ACWA Power) السعودية، وإير برودكتس، ونيوم، وفق ما أعلنته شركة خدمات حقول النفط في موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين 29 يناير/كانون الثاني 2024.

ضاغط يستعمل في إنتاج الهيدروجين
ضاغط يُستعمل في إنتاج الهيدروجين - الصورة من MEED

وبجانب ذلك، تواصل الشركة الأميركية الاستثمار في موقعها التصنيعي في السعودية (مُدن) لابتكار حلول الاختبارات، وتزويد المشروعات في المملكة بحلول وتقنيات الهيدروجين.

وقال رئيس العمليات في شركة إير برودكتس، الدكتور سمير سرحان، إن التعاون المشترك في نشر تقنيات الهيدروجين يدفع خطوات انتقال الطاقة نحو المضي قدمًا وتحقيق الحياد الكربوني.

منشأة إيطاليا

تعتزم شركة بيكر هيوز الأميركية الاستثمار في منشأة اختبار هيدروجين جديدة، ووقع اختيارها على مدينة فلورنسا الإيطالية مقرًا لها.

ومن شأن هذه المنشأة التركيز على اختبارات التوربينات الصناعية نوفا إل تي (NovaLT)، لرفع نسبة المزج في خطوط الأنابيب إلى 100%.

وتختبر المنشأة التحميل الكامل للهيدروجين في خطوط الأنابيب بمرونة استهلاك للوقود النظيف تصل إلى 100%، وبضغط 300 بار، وسعة تخزين تُقدَّر بنحو ألفين و450 كيلوغرامًا.

وراعت الشركة في منشأتها الإيطالية أعلى معايير السلامة والأمان، خاصة أن عملية الاختبار تشمل حالة التوربينات في ظروف مختلفة، ما يضفي المزيد من الثقة على تشغيل التقنيات.

وتسعى الشركة إلى تطوير تقنيات الهيدروجين، سواء الخاصة بها أو لدعم مشروعات العملاء عبر شراكات وتعاون، طبقًا لما أُعلن في الاجتماع السنوي الـ24 للشركة في إيطاليا.

وتدعم الشركة اقتصاد الهيدروجين ضمن إستراتيجية أوسع نطاقًا في مجال الطاقة الجديدة، بعد أن اشتهرت بيكر هيوز عالميًا بتزويد خدمات حقول النفط ومعدّات الحفر.

شعار إير برودكتس على أحد مواقعها
شعار إير برودكتس على أحد مواقعها - الصورة من موقع الشركة الرسمي

أنشطة أخرى

بخلاف نشر تقنيات بيكر هيوز في السعودية وإيطاليا، تتعاون الشركة مع هيات (HyET) لتوفير تقنيات الكهرباء وإنتاج الهيدروجين التجاري بضغط عالٍ.

كما وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة غرين إنرجي بارك (Green Energy Park) للطاقة المتجددة، التي تملك مشروعات عالمية للأمونيا والهيدروجين.

وبموجب مذكرة التقاهم، تطوير سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر بما يشمل: الإنتاج والتخزين والنقل واستعمالات الهيدروجين والأمونيا كوقود، جنبًا إلى جنب مع تطوير المشروعات الكبرى بنطاق غيغاواط.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة خدمات حقول النفط الأميركية، لورينزو سيمونيلي، أن انتقال الطاقة دفع نحو تعزيز العلاقات والمشروعات المشتركة، بهدف الابتكار الرئيس لتحقيق الحياد الكربوني.

وقبل التوسع في تقنيات الهيدروجين، رصدت تعاقدات الشركة خلال عامي 2022 و2023 نموًا لسوق الغاز المسال الأميركية والعالمية، بتعاقدات وصلت إلى 9 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق