أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

صناعة السيارات الكهربائية في ألمانيا تطيح بآلاف الموظفين

دينا قدري

يُلقي التحول إلى السيارات الكهربائية في ألمانيا بظلاله على مصير الآلاف من الموظفين، وسط موجة جديدة لخفض التكاليف لدى العديد من الشركات الكبرى، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول كبار موردي السيارات، إنهم يعانون التكاليف الأولية المرتفعة للتحول إلى السيارات الكهربائية وبطء الطلب، إذ تتطلع الشركات إلى تسريح آلاف العمال في السنوات المقبلة.

ويتطلّب التحول إلى السيارات الكهربائية استثمارات كبيرة من قبل شبكة موردي السيارات في ألمانيا، إلا أن الشركات شهدت تضرر هوامش أرباحها.

وأدى بطء استيعاب المركبات التي تعمل بالبطاريات إلى إطالة المرحلة الانتقالية، في حين تظل مبيعات السيارات الإجمالية منخفضة تاريخيًا.

حملة تسريح للموظفين في ألمانيا

قالت شركة زد إف فريدريشهافين (ZF Friedrichshafen)، إنها يُمكن أن تطرد ما يصل إلى 12 ألف شخص في "أسوأ سيناريو" بحلول عام 2030، وفق ما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

وتصنع الشركة بصورة أساسية ناقل الحركة وأنظمة امتصاص الصدمات ومكونات الهيكل لأكثر من 55 علامة تجارية للسيارات، وهي ثاني أكبر مورد إلى ألمانيا بعد بوش (Bosch)، وتوظف نحو 165 ألف شخص حول العالم.

وبعد هذا الإعلان، احتج نحو 3 آلاف من موظفي شركة "زد إف" على التخفيضات، وساروا في الشوارع المحيطة بمقر الشركة في فريدريشهافن بألمانيا.

من جانبها، قالت بوش، أكبر مورد للسيارات في العالم لفورد (Ford)، وجنرال موتورز (GM)، وتويوتا (Toyota)، وفولكسفاغن (VW)، وبي إم دبليو (BMW)، من بين شركات أخرى، الأسبوع الماضي، إن ما يصل إلى 1200 من العاملين في قسم البرمجيات والإلكترونيات سيُفصلون بحلول نهاية عام 2026.

وأوضحت الشركة، أن 80% من هذه التخفيضات ستُجرى في المقر الرئيس في شتوتغارت في ألمانيا.

وفي عام 2022، أعلنت بوش أنها ستنفق ملياري يورو (2.17 مليار دولار) لإعادة تدريب بعض موظفيها الذين يزيد عددهم على 400 ألف موظف، ليكونوا مجهزين بصورة أفضل للعمل في إنتاج قطع غيار السيارات الكهربائية.

كما قالت شركة تصنيع قطع غيار السيارات الألمانية كونتيننتال (Continental)، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إنها ستلغي -أيضًا- آلاف الوظائف في جميع أنحاء العالم، وهو جزء من خطة لتوفير 400 مليون يورو (433.5 مليون دولار) سنويًا بدءًا من عام 2025.

أحد مقار شركة كونتيننتال الألمانية
أحد مقار شركة كونتيننتال الألمانية - الصورة من صحيفة "إيكونوميك تايمز"

ويبدو أن ارتفاع معدلات التضخم، وزيادة المواد الخام، وارتفاع تكاليف الطاقة، كلها جزء من الأسباب التي تدفع الشركات إلى خفض العمالة.

وأضافت "زد إف"، أن الوظائف ستُفقد حتمًا، لأن مكونات السيارات الكهربائية تتطلّب نصف العمالة لإنتاجها مقارنة بمركبات الاحتراق الداخلي.

كما قام موردو السيارات باستثمارات ضخمة في التحول إلى السيارات الكهربائية، وهم الآن يشهدون تضرر أسواقهم بسبب استيعاب أبطأ مما كان متوقعًا، وحقيقة أن مبيعات السيارات "منخفضة تاريخيًا"، حسبما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز".

وقد أعلنت شركة "زد إف" صافي دين قدره 11.5 مليار يورو (12.5 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران 2023، موضحة أن الحاجة إلى خفض القروض بسرعة كانت جزءًا من قرارها الأخير بإغلاق مصنعي إنتاج ألمانيين، ما أدى إلى خسارة نحو 800 وظيفة.

مبيعات السيارات الكهربائية في 2023

في سياقٍ متصل، أظهرت بيانات حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة، أن مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي تراجعت 3.3% في ديسمبر/كانون الأول 2023، متأثرة بتباطؤ الطلب في ألمانيا، في أول انخفاض في 16 شهرًا.

وقالت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA)، إن الانخفاض على أساس سنوي يُمكن أن يعزى -أيضًا- إلى الأداء القوي نسبيًا للسوق في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي عام 2023 بأكمله، ارتفعت تسجيلات السيارات الجديدة بنسبة 13.9%، إلى 10.5 مليون مركبة، مع نمو بلغ 18.9% في إيطاليا، و16.7% في إسبانيا، و16.1% في فرنسا، مقارنةً بالعام السابق (2022).

وفي ألمانيا، انخفض إجمالي التسجيلات بنسبة 23% في ديسمبر/كانون الأول 2023، وزاد بنسبة 7.3% فقط على مدار العام، حسبما ذكرت الرابطة.

وانخفضت تسجيلات ديسمبر/كانون الأول للسيارات الكهربائية بالكامل في ألمانيا -التي تُعد أكبر سوق للسيارات الكهربائية في أوروبا- بنسبة 47.6%، في حين ارتفعت تسجيلات سيارات البنزين بنسبة 16.1%.

السيارات الكهربائية

وشكلت السيارات الكهربائية -سواء النماذج الكهربائية بالكامل أو الهجينة أو الهجينة الكاملة- المبيعة في الاتحاد الأوروبي 48.1% من جميع تسجيلات سيارات الركاب الجديدة في عام 2023، ارتفاعًا من 44.2% في العام السابق (2022).

وانخفضت تسجيلات السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 16.9% في ديسمبر/كانون الأول 2023، مقارنةً بالعام السابق (2022)، متأثرة أيضًا بضعف الطلب في ألمانيا، لكنها ارتفعت بنسبة 37% في الإجمالي خلال عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق