رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

باكستان تصدر أول دراسة شاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

أحمد أيوب

يشهد قطاع الهيدروجين الأخضر في باكستان تطورات مهمة من شأنها توسيع نطاق الاعتماد على الوقود النظيف في البلد الآسيوي.

وأصدرت الهيئة الوطنية لكفاءة الطاقة والحفاظ عليها دراسةَ جدوى أولية شاملة بشأن تعزيز قدرات الهيدروجين الأخضر، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف هذه الدراسة الرائدة التي أجريت بالتعاون مع خبراء دوليين إلى تسخير إمكانات الهيدروجين الأخضر في باكستان ورسم مسار واضح لتعزيز قدرات الوقود صديق البيئة.

الهيدروجين الأخضر في باكستان

تستهدف دراسة الجدوى استكشاف فرص مشروعات الهيدروجين الأخضر في باكستان بوصفه عنصرًا مهمًا في عملية انتقال الطاقة، وباعتباره أحد أنواع الوقود المهمة التي تتميز بالتوافق البيئي فضلًا عن كونه يحمل حلولًا لمسألة التقطع في مصادر الطاقة المتجددة.

وتتعرض الدراسة لـ13 حالة من حالات سلاسل القيمة في مجال الهيدروجين الأخضر وتحلل بدقة جدواها الاقتصادية عبر السيناريوهات الحالية والمستقبلية المحتملة، بحسب ما نشره موقع إنرجي نيوز (Energy News) في 19 يناير/كانون الثاني 2024.

مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر
مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر - الصورة من باكستان توداي

وشارك في إعداد الدراسة كل من المدير العام للهيئة الوطنية لكفاءة الطاقة والحفاظ عليها في إسلام آباد سردار محزم، بالتعاون مع عدد كبير من الخبراء الدوليين.

وخلصت الدراسة إلى أن الهيدروجين الأخضر في باكستان يُعَد بمثابة العمود الفقري للتنمية النظيفة ومنخفضة الكربون، على الرغم من العقبات الحالية التي تعترض تنفيذ المشروعات بكفاءة.

وتوقّعت الدراسة انخفاض تكاليف النفقات الرأسمالية لمشروعات الهيدروجين الأخضر خلال المرحلة المقبلة، وهذا يعد بمثابة فرصة يتعين استغلالها للتحول نحو الهيدروجين الأخضر بما يتماشى مع الجهود الحكومية لمكافحة تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.

3 مشروعات مهمة

استعرضت الدراسة 3 مشروعات ممكنة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في باكستان، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

المشروع الأول من خلال التحليل الكهربائي للهيدروجين من سد غازي باروثة؛ إذ تقترح الدراسة توليد الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي من الطاقة الكهرومائية في هذا السد الحالي.

أما المشروع الثاني؛ فهو إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال الطاقة الشمسية في مزرعة كويد عزام للطاقة الشمسية، على أن يدمج وقود الهيدروجين الأخضر المتولد من هذا المشروع في شبكة الغاز الطبيعي المحلية؛ بهدف إزالة الكربون من شبكة خطوط أنابيب الغاز.

وفيما يتعلق بالمشروع الثالث؛ فقد أشارت الدراسة إلى مقترح لإنشاء شبكة صغيرة للطاقة الكهرومائية عن بُعد بقدرة ميغاواط واحدة، وتخصيص الكهرباء المنتجة منها لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق