طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أول مزرعة رياح عائمة في العالم تخضع لصيانة غير مسبوقة (فيديو)

محمد عبد السند

عادت أول مزرعة رياح عائمة في العالم لتخطف الأضواء من جديد، بعد أن كشفت رائدة الطاقة النرويجية المطورة إكوينور عن حملة كبيرة هي الأولى من نوعها لصيانتها.

وتسرع إكوينور الخطى في مسار التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، بهدف إزالة الانبعاثات الكربونية من عملياتها التجارية، وهو ما بدأت تنتهجه كذلك شركات الطاقة الكبرى العالمية.

وتخطّط إسكتلندا، التي تحتضن المزرعة الأيقونية، لتوفير 50% من استهلاك الكهرباء في البلاد عبر مصادر متجددة للطاقة بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، كما تؤكد حكومة البلد الواقع شمال غرب أوروبا التزامها بخفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2045، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولتحقيق هذا الهدف الذي يُعد أحد أكثر الأهداف طموحًا على مستوى العالم، تستهدف البلاد توليد قرابة 11 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030.

حملة صيانة كبرى

من المقرر أن تخضع أول مزرعة رياح عائمة في العالم لبعض أعمال الصيانة، في أعقاب 6 سنوات من دخولها حيز التشغيل، وفق ما أورده موقع أوفشور ويند بي آي زد (OffshoreWINDbiz).

ورغم أن مزرعة هايويند إسكتلندا (Hywind Scotland) التي دخلت الخدمة في أكتوبر/تشرين الأول (2017)، قد خضعت لأعمال صيانة أكثر من مرة خلال عمرها التشغيلي، فإنها المرة الأولى التي تُنظم فيها حملة صيانة من هذا النوع لمزرعة عائمة.

وقال ناطق باسم عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور: "من البيانات التشغيلية، حددنا الحاجة إلى إجراء صيانة مكثفة على توربينات الرياح، وتُعد تلك هي العملية الأولى من نوعها لمزرعة عائمة، ولعل الطريقة الأكثر أمانًا لصيانة التوربينات هي سحبها إلى الشاطئ، وتنفيذ أعمال الصيانة في ظروف مواتية"، في تصريحات أدلى بها إلى موقع أوفشور ويند بي آي زاد.

مزرعة رياح عائمة
مزرعة رياح عائمة - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إكوينور

وستجري أعمال الصيانة على المزرعة خلال الصيف في ميناء غولين بالنرويج، إذ منحت إكوينور العقد الخاص بالأعمال البحرية إلى شركة ويرغلاند غروب (Wergeland Group) التي من المتوقع أن تنجز حملة الصيانة في فترة تتراوح بين 3 و4 أشهر بدءًا من انطلاق العمل.

وأضاف الناطق باسم إكوينور: "ويرغلاند هو أقرب ميناء يتمتع بسجل حافل من تجارب الرياح البحرية، وعمق مياه كافٍ يمكنه خدمة تلك التوربينات، وستجري أعمال الصيانة بالتعاون والتنسيق مع سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، ذراع الطاقة التابعة لعملاقة الإلكترونيات الألمانية سيمنس (Siemens)"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مواصفات قياسية

تقع مزرعة هيويند إسكتلندا على بُعد 25 كيلومترًا قبالة سواحل بيترهيد في مقاطعة أبردينشاير الإسكتلندية، وتحوي 5 توربينات رياح طراز سيمنس جاميسا سعة 6 ميغاواط، تولّد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل نحو 34 ألف منزل في المملكة المتحدة.

وتعمل مزرعة الرياح العائمة بعوامل ذات سعة عالية منذ بدء التشغيل.

وفي عام 2021، قالت إكوينور إن مزرعة هيويند إسكتلندا قد وصلت إلى أعلى متوسط عامل سعة لأي مزرعة رياح في المملكة المتحدة للعام الثالث على التوالي.

وفي العام قبل الماضي (2022)، وفي حين احتفلت مزرعة الرياح العائمة، البالغة سعتها 30 ميغاواط، بمرور 5 سنوات على بدء التشغيل، قالت إكوينور إن هيويند إسكتلندا كانت أفضل مزرعة رياح بحرية أداءً في العالم، إذ حققت عامل سعة نسبته 54% على مدار 5 سنوات من عمرها التشغيلي، وفقًا لأعلى معايير السلامة، دون وقوع أي إصابات خلال تشغيلها.

أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم

إلى جانب مزرعة هيويند إسكتلندا، تبني إكوينور -حاليًا- أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، التي تستهدف من خلالها خفض الانبعاثات الكربونية من عملياتها البحرية.

وتُسرع هذه المزرعة المسماة "هيويند تامبن" التي تٌسهم مع هيويند إسكتلندا في إنتاج نحو نصف سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في العالم، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المُخطط أن تمد المزرعة التي تتألف من 11 توربينًا سعة كل منها 8.6 ميغاواط، الكهرباء إلى حقلي النفط والغاز سنوري وغالفاكس على الترتيب، الواقعين في بحر الشمال النرويجي.

ويوضح الفيديو التالي مقتطفات متنوعة عن أول مزرعة رياح عائمة في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق