التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

3 تحديات تواجه صناعة الكيماويات العالمية في 2024 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تواجه صناعة الكيماويات العالمية في عام 2024 التحديات نفسها التي تعرضت لها خلال العام الماضي (2023)، وسط حالة عدم اليقين التي ما تزال تسيطر على العديد من قطاعات الاقتصاد العالمي.

ويؤكد تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- أن توقعات المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحمل تحذيرات وإشارات سلبية فيما يتعلق بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2024، ليكون أكثر تباطؤًا من عام 2023.

وتعدّ التغيرات المناخية وتأثيراتها في إمدادات الطاقة وسلاسل التوريد، بالإضافة إلى الصراعات الجيوسياسية، أبرز التحديات التي تواجه قطاعات الاقتصاد العالمي، ومنها صناعة الكيماويات خلال عام 2024.

1- تباطؤ النمو الاقتصادي

يأتي تباطؤ النمو الاقتصادي في مقدمة التحديات أمام صناعة الكيماويات العالمية، بحسب ما جاء في تقرير حديث صادر عن المنتدى الاقتصاد العالمي، إذ عدّلت منظمة التعاون الاقتصادي توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2024 إلى 2.7%، بانخفاض قدره 0.2% مقارنة بالتوقعات السابقة في شهر يونيو/حزيران 2023.

وأرجعت خفض توقعاتها إلى القيود التي تواجه التجارة العالمية، ومشكلات هيكلية رئيسة، مثل تراجع معدلات المواليد وشيخوخة السكان، خصوصًا في الدول المتقدمة.

مصنع كيماويات
مصنع كيماويات- الصورة من سابك السعودية

ويرى التقرير أن شركات الكيماويات بحاجة إلى إستراتيجيات تحافظ على بقائها بصورة مستدامة في ظل توقعات استمرار التباطؤ الاقتصادي خلال 2024، وتضمن لها التكيف مع هذا التحدي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى سبيل المثال، تتجه الصين إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإيثيلين، وهي مادة أساسية في صناعة الكيماويات، مع توقعات أن تنجح في تحقيق ذلك بحلول عام 2025، بدعم من إنشاء مجمعات بتروكيماوية جديدة.

كما تعمل الشركات لمواجهة الأوضاع الصعبة للاقتصاد العالمي عبر الاستثمار في مشروعات جديدة، مثل صناعة البطاريات والمواد البلاستيكية الصديقة للبيئة، والابتعاد عن المجالات التي وصلت فيها إلى حالة تشبّع، أو حققت النمو الكامل.

ويعدّ التحول السريع في محافظ أعمال الشركات أمرًا حتميًا وحيويًا في ظل الوضع الحالي المليء بالشكوك والتحديات، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

2- التغيرات المناخية

بعد أن سجلت الأرض خلال يوليو/تموز 2023 أعلى مستوى في درجات الحرارة على الإطلاق، حذّرت الأمم المتحدة من أن العالم دخلت عصر "الغليان العالمي"، وهو ما يتجاوز مفهوم الاحتباس الحراري.

ويرى التقرير أنّ تكيف الدول مع المخاوف البيئية ومعالجة أزمة التغيرات المناخية، عامل حاسم للحفاظ على نمو الاقتصاد واستثمارات الشركات في صناعة الكيماويات.

وبحسب ما نقله المنتدى الاقتصادي عن الهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، من المتوقع استنادًا إلى المعدل الحالي أن تصل درجة حرارة الأرض إلى حاجز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة التي حددها اتفاق باريس، وذلك بين عامي 2030 و2052.

ومع ذلك، فإن أزمة المناخ قد توفر فرصًا جديدة للشركات من خلال التحول إلى الصناعات المرتبطة بالاستدامة، مثل مجال إعادة تدوير البلاستيك، الذي وصلت سوقه إلى 45.4 مليار دولار في عام 2022.

ومن المتوقع نمو سوق إعادة تدوير البلاستيك إلى 59.6 مليار دولار بحلول عام 2026، لتحقق زيادة سنوية بنسبة 7.4%.

ويرى التقرير أن عام 2024 سيكون بمثابة اختبار لرغبة الشركات نحو ضخ استثمارات في الصناعات المرتبطة بالاستدامة.

3- التحولات الجيوسياسية وإزالة الكربون

عدّ المنتدى الاقتصادي العالمي إعادة تشكيل سلاسل التوريد وتنويع الإمدادات ضمن الإستراتيجيات المهمة لحفاظ الشركات العاملة في صناعة الكيماويات على استدامتها، في ظل الحماية التجارية التي تطبّقها بعض الدول والصراعات الجيوسياسية.

ميناء حاويات
ميناء حاويات- الصورة من رويترز

وعلى سبيل المثال، تطبّق الدول الكبرى إجراءات لحماية الصناعات المحلية، ومنها معايير بيئية صارمة، مع توقعات أن تستمر في هذا الاتجاه خلال العام الجاري، الأمر الذي يمثّل مشكلة لسلسلة القيمة.

وبالتوازي مع محاولات إزالة الكربون من أنظمة الطاقة وتسهيل الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يعدّ تحقيق الحياد الكربوني في صناعات الصلب والألومنيوم وصناعة الكيماويات أمرًا ضروريًا وحتميًا لتحقيق الاستدامة.

ومن المتوقع أن تعطي مفوضية الاتحاد الأوروبي الأولوية للسياسات الصناعية والدور الحيوي للصناعة الكيميائية بهدف تحقيق الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي.

وفي الولايات المتحدة، أدى قانون خفض التضخم دورًا مهمًا في تعزيز استثمارات التقنيات منخفضة الكربون واحتجاز الكربون وتخزينه داخل القطاع الصناعي والكيميائي.

وتوصل التقرير إلى أن التعاون العالمي عبر الصناعات الكيميائية وسلسلة القيمة أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق