سياراتتقارير السياراترئيسية

الشاحنة سايبر تراك الكهربائية.. تيسلا تصدم مريديها بـ"نطاق أقل من المعلن"

بعد اختبارها في ظروف جوية عادية

حياة حسين

كشفت اختبارات أداء الشاحنة الكهربائية سايبر تراك -وهي أحدث إصدارات شركة تيسلا الأميركية (Tesla)- انخفاض نطاق سيرها عن المُعلن بنسبة تتجاوز 20%.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه السلطات المعنية في الصين استدعاء أكثر من 1.6 مليون سيارة كهربائية من إنتاج الشركة الأميركية في أسواقها، بسبب عيوب تزيد من مخاطر قيادتها، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأجرت اختبار الشاحنة سايبر تراك شركة "إنسايد إيفز" (InsideEVs)، التي تقدم خدمات استشارية متعلقة بالسيارات الكهربائية، وتطوراتها، في يوم ظروفه المناخية عادية، إذ كانت الحرارة 45 درجة فهرنهايت في تكساس، مع التحرك بسرعة لم تزد على 70 ميلًا.

أحدث إصدارات تيسلا

أطلقت تيسلا الأميركية أحدث إصداراتها من السيارات الكهربائية، وهو شاحنة "سايبر تراك"، نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بعد 4 سنوات من الترويج لها، وفق ما ذكره موقع "بيزنس إنسايدر"، اليوم السبت 6 يناير/كانون الثاني 2023.

واختبرت "إنسايد إيفز" سايبر تراك التي تعمل بمحرك مزدوج، مع عجلات 20 بوصة وإطار 35 بوصة، في ظروف مناخية عادية في ولاية تكساس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت تيسلا الأميركية قد أعلنت أن شاحنة سايبر تراك تستطيع قطع مسافة تصل إلى 320 ميلًا بشحنة بطارية واحدة، شرط أن تكون كاملة، غير أن اختبار نطاقها على أرض الواقع أكد أنها لم تتجاوز 254 ميلًا، أي أقل بنسبة 20.6% تقريبًا.

وذكر "بيزنس إنسايدر" عدة ميزات لطراز تيسلا الجديد، منها أن الأبواب بلا مقابض، كما أنها ذكية ومصفحة وذات تصميم مختلف، وكذلك مقاومة للرصاص والكسر، تأخر صدورها سنوات عديدة.

وكست حمرة الخجل وجه مؤسس تيسلا الأميركية إيلون ماسك خلال عرض للسيارة الجديدة في 2019، بسبب مشكلة في النوافذ المصفحة، لكنه أكد -حينها- أن الإصدار النهائي سيكون ذا نوافذ مصفحة، رغم أنها لن تكون قابلة للفتح والإغلاق.

غير أن كبير مصممي عملاق صناعة السيارات الكهربائية فرانز فون هولزهاوزن، علق على التصميم ذي الزوايا الفولاذية لشاحنة "سايبر تراك"، الشهر الماضي، قائلًا: "إنه يساعد في تعزيز العلامة التجارية للشركة.. الشاحنة استثنائية وليست مجرد تجربة، وسواء أحببتها أو كرهتها، فإنها مثار حديث الناس حول علامتنا التجارية".

مؤسس تيسلا الأميركية إيلون ماسك
مؤسس تيسلا الأميركية إيلون ماسك - الصورة من ريديت

استدعاء سيارات في الصين

استدعت شركة تيسلا الأميركية أكثر من 1.6 مليون سيارة كهربائية من السوق الصينية، بسبب مشكلات متعددة تتعلق بمقود المركبة ومزلاج تحكم الأبواب، حسبما ذكر موقع "كيه في يو إي"، أمس الجمعة 5 يناير/كانون الثاني 2024.

وتنتمي الطرز المستدعاة من شركة السيارات الكهربائية إلى "إس" و"إكس" و"3"، بالإضافة إلى "واي"، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن منظم السوق الصيني التابع للحكومة استدعاء سيارات شركة تيسلا الأميركية، أمس الجمعة 5 يناير/كانون الثاني 2024.

وأشار المنظم، في بيان، إلى أن الشركة ستجري إصلاح مشكلات مزلاج أبواب المركبات، ومساعد مقود المركبة عن بعد، وأن ملاك تلك السيارات غير مضطرين إلى زيارة مواقع مقدمي خدمات الصيانة.

سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا
سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال منظم السوق الصيني، إن مخاطر زيادة حوادث سيارات شركة تيسلا الأميركية، التي جرى استدعاؤها، تزيد "لأنه عند التشغيل التلقائي لمقود السيارة، قد يسيء قائدها استعمال وظائف مقود المركبة المتعددة".

ومن بين أكثر من 1.6 مليون سيارة كهربائية تابعة لشركة تيسلا الأميركية جرى استدعاؤها في السوق الصينية، هناك 7 آلاف و538 مركبة من طرازي إس وإكس إي في إس، صُنعت في مدة بين 26 أكتوبر/تشرين الأول، و16 نوفمبر/تشرين الثاني من 2023، أي في أقل من شهر.

أكبر مبيعات

تحظى تيسلا الأميركية بأكبر مبيعات في السوق الصينية، إلا أن شركة "بي واي دي" الصينية (BYD) باتت تنافسها بشراسة، وتقترب من التفوق عليها، إذ حققت مبيعات قياسية خلال الربع الرابع والأخير من عام 2023؛ بلغت 526 ألفًا و409 سيارات كهربائية.

وتوقع محللون أن تسجل مبيعات تيسلا في الصين نحو 483 ألفًا و200 وحدة في الربع الأخير من 2023، أي أقلّ مما حققته "بي واي دي". وخفضت الشركة تكاليف الملصقات في الصين والولايات المتحدة، إلّا أن تلك المحاولات ربما جاءت متأخرة.

وكانت تيسلا الأميركية تستهدف تسجيل مبيعات خلال 2023 تصل إلى 1.8 مليون وحدة. وسجلت المبيعات العام الماضي الرقم المستهدف، وبلغت التسليمات 1.85 مليون سيارة.

وخفّضت الشركة أسعار نماذجها في أواخر عام 2022، وواصلت انتهاج تلك السياسة على مدار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق