رئيسيةتقارير الغازغاز

تخزين الغاز في أوكرانيا ينقذ أوروبا من أزمة طاقة جديدة (تقرير)

دينا قدري

أصبح تخزين الغاز في أوكرانيا بمثابة "طوق نجاة" لأوروبا من أزمة طاقة جديدة، كانت من الممكن أن تشهدها القارة العجوز مع تزايد الطلب على التدفئة خلال أشهر الشتاء.

وقد سرّعت الشركات الأوروبية عمليات سحب الغاز الطبيعي من أوكرانيا، بعد أن لجأت إليها لتخزين احتياطياتها في وقت سابق من عام 2023، على الرغم من الحرب الروسية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمتع أوكرانيا بسعة تخزين غاز أكبر من أي دولة في الاتحاد الأوروبي، وهو إرث نابع من دورها بصفتها دولة عبور رئيسة للغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، الذي كان يمثّل نحو 40% من إمدادات الاتحاد الأوروبي قبل الغزو.

وقال محللون، إن قرار تخزين الغاز في أوكرانيا ساعد مجموعات الطاقة والتجار على إجراء عمليات سحب صغيرة نسبيًا من المستودعات في الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى إبقاء أسعار الغاز منخفضة وجعل إعادة تعبئتها أسهل في عام 2024.

مزايا تخزين الغاز في أوكرانيا

ظهرت أوكرانيا بوصفها بديلًا لتخزين الغاز المتجه إلى الدول المجاورة، إذ وصلت مواقع التخزين في الاتحاد الأوروبي إلى طاقتها القصوى تقريبًا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

كما قدّمت البلاد حوافز، مثل تعرفات التخزين الرخيصة والإعفاءات من الرسوم الجمركية لمدّة 3 سنوات، ما يسمح بإعادة استيراد الغاز بسهولة إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

وتقع معظم مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا على عمق كبير تحت الأرض في غرب البلاد، بعيدًا عن الخطوط الأمامية، وقد عرضت كييف ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب -أي ثلث القدرة الوطنية- للعملاء الأجانب.

ويُضاف ذلك إلى سعة التخزين الحالية البالغة 115 مليار متر مكعب في الاتحاد الأوروبي.

أحد مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا
أحد مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة نافتوجاز الأوكرانية

وخزّنت الكيانات الأوروبية نحو 2.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبل أشهر الشتاء، وفقًا لشركة الطاقة الحكومية نافتوجاز (Naftogaz)، وهو رقم قياسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبدأت الشركات سحب الغاز من المخزونات الأوكرانية في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، إذ بلغ متوسط السحب الصافي نحو 10.7 مليون متر مكعب يوميًا، وفقًا لوكالة آرغوس ميديا (Argus Media).

وتسارعت هذه الوتيرة وسط موجة البرد في ديسمبر/كانون الأول، مع تضاعف صافي السحب تقريبًا إلى متوسط 26 مليون متر مكعب يوميًا حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وقالت آرغوس، إن بولندا تلقت أكثر من نصف الغاز الذي سُحب من المخزون الأوكراني، في حين تستعمل مولدوفا وسلوفاكيا والمجر الكميات المتبقية.

مستويات تخزين الغاز في أوروبا

ظلّت مستويات تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من الطقس البارد، عند نحو 90% حتى أواخر ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو أعلى بكثير من متوسط السنوات الـ5 السابقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد ساعدت الاحتياطيات الوفيرة في إبقاء أسعار الغاز الأوروبية منخفضة، إذ جرى تداول الغاز عبر مؤشر "تي تي إف" الهولندي في ديسمبر/كانون الأول بنحو ثلث مستواه في الوقت نفسه من العام السابق (2022).

ويُعد الحفاظ على هذه المستويات مرتفعة خلال أشهر الشتاء أمرًا مهمًا، لأنه يؤثر في مستوى الصعوبة التي قد يواجهها الاتحاد الأوروبي في إعادة ملء المخزون خلال فصل الصيف، قبل فصل الشتاء التالي.

وتهدف المفوضية الأوروبية إلى تخزين كامل بنسبة 45% في المتوسط عبر المجموعة بحلول 1 فبراير/شباط 2024، لكنها قالت إن الدول الأعضاء يجب أن "تسعى جاهدة للوصول" إلى 55%.

وتوقعت شركة ريستاد إنرجي (Rystad Energy)، أنه إذا لم يحدث انقطاع كبير في الإمدادات، وإذا استمر الطلب عند المستويات المنخفضة الحالية فستتبقى لدى الاتحاد الأوروبي 80 مليار متر مكعب من الغاز المخزن في نهاية مارس/آذار 2024، أو نحو 70% من طاقته.

إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

في سياقٍ آخر، انخفضت إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا من شركة الطاقة الروسية غازبروم (Gazprom) بنسبة 55.6% إلى 28.3 مليار متر مكعب في عام 2023، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وأظهرت الحسابات -التي أجرتها وكالة رويترز، استنادًا إلى بيانات من الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الغاز (Entsog) وتقارير غازبروم اليومية حول نقل الغاز عبر أوكرانيا-، أن متوسط صادرات الغاز الروسي اليومية إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب انخفض إلى 77.6 مليون متر مكعب في عام 2023، من 174.8 مليون متر مكعب في عام 2022.

وقد زوّدت روسيا القارة العجوز بنحو 63.8 مليار متر مكعب من الغاز عبر طرق مختلفة في 2022، وفي ذروتها خلال 2018-2019، وصلت التدفقات السنوية إلى 175-180 مليار متر مكعب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصة الغاز الروسي من الطلب على الغاز في أوروبا:

حصة الإمدادات الروسية من الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي

وتواصل شركة غازبروم تصدير الغاز الروسي عبر محطة ضخ الغاز سودجا بكمية وافقت عليها أوكرانيا، وفق ما أكده متحدث باسم الشركة للصحفيين.

وبلغ حجم إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا 40.7 مليون متر مكعب في 2 يناير/كانون الثاني 2024، ارتفاعًا من 37.3 مليون متر مكعب في اليوم السابق، وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية (Tass).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق