رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

السعودية تطرح للمنافسة 4 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء

بتقنية الدورة المركبة

الطاقة

طرحت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس)، مشروعات جديدة للمنافسة لتوليد الكهرباء في المملكة، وذلك ضمن مساعيها لتحقيق أهداف رؤية "2030"، التي تدعمها وزارة الطاقة.

وأعلنت وزارة الطاقة في المملكة -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني (2024)- أن الشركة طرحت 4 مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام الإنتاج المستقل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروعات الـ4 الجديدة، التي طرحتها الشركة السعودية لشراء الطاقة، نحو 7 آلاف و200 ميغاواط، وتتماشى مع المبادرة الخضراء، وطموح المملكة لتحقيق الحياد الكربوني والحد من غازات الاحتباس الحراري.

تفاصيل المشروعات الجديدة

من المقرر أن تتوزع مشروعات الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس)، على محطتي رماح (1) ورماح (2) في المنطقة الوسطى، ومحطتي النعيرية (1) والنعيرية (2) في المنطقة الشرقية، بطاقة إنتاجية 1800 ميغاواط لكل محطة.

محطة لتوليد الكهرباء في السعودية
محطة لتوليد الكهرباء بالمدينة المنورة في السعودية - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة

كما ستعمل جميع هذه المحطات بتقنية الدورة المركبة بالغاز الطبيعي، مع جاهزيتها لبناء وحدات لالتقاط الكربون، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة، أن هذه المشروعات تأتي تماشيًا مع طموحات المملكة المناخية، لتحقيق الحياد الكربوني من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون بحلول عام 2060، أو قبل ذلك عند نضج وتوفر التقنيات اللازمة.

وأضاف: "تأتي المشروعات -أيضًا- امتدادًا لجهود وزارة الطاقة الهادفة إلى تحقيق رؤية (السعودية 2030)، المتمثلة في الإسهام برفع كفاءة توليد الكهرباء، وخفض التكاليف، من خلال تنويع مصادر إنتاج الطاقة، وإزاحة الوقود السائل، وصولاً إلى المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والغاز بنسبة 50% لكل منهما".

الطاقة الشمسية في السعودية

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس)، فتح باب التأهل للمنافسة على 4 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك في إطار خططها التوسعية في هذا المجال.

وتشهد مشروعات الطاقة الشمسية في المملكة تحركات متواصلة، ضمن تطورات المرحلة الخامسة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المخصصة.

الطاقة الشمسية في السعودية

وتشمل هذه المشروعات، مشروع الصداوي في المنطقة الشرقية، بطاقة 2000 ميغاواط، ومشروع المصع في منطقة حائل، بطاقة 1000 ميغاواط، ومشروع الحناكية (2) في المدينة المنورة بطاقة 400 ميغاواط، ومشروع رابغ (2)، في مكة المكرمة، بطاقة 300 ميغاواط.

وتبلغ السعة الإنتاجية الإجمالية لهذه المشروعات، التي طرحتها الشركة السعودية لشراء الطاقة، نحو 3 آلاف و700 ميغاواط، الأمر الذي يسهم في دعم جهود المملكة لتطوير وزيادة حصة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء.

يُشار إلى أن شركة "المشتري الرئيس" تُعد المسؤول الأول عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة الشمسية في المملكة، إذ أرست مشروعات تتجاوز قدرتها الإجمالية 12.6 غيغاواط، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق