أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم تدخل حيز التشغيل (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الصين تخطو خطوات واسعة في سباق تقنيات صناعة الرياح
  • الصين تتفوّق على أميركا في سعة طاقة الرياح
  • واجهت الشركة المطورة للمزرعة التحديات وتغلبت عليها عبر مجموعة من الحلول الابتكارية
  • تلامس سعة مزرعة الرياح 100 ميغاواط
  • يصل ارتفاع المزرعة إلى 4 آلاف و650 مترًا

تسلط أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم الضوء على تسارع وتيرة التقدم المذهل الذي تحرزه الصين في تقنيات صناعة طاقة الرياح التي تعوّل عليها بكين في تسريع جهود التحول الأخضر، وتعزيز أمن الطاقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت ثاني أكثر بلد تعدادًا للسكان بالعالم في الحفاظ على المركز الأول عالميًا في سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح خلال النصف الأول من العام المنصرم (2023)، بحسب بيانات صادرة عن شركة أبحاث واستشارات الطاقة وود ماكنزي (WoodMac).

وما تزال الصين تحافظ على المركز الأول في السباق العالمي للطاقة المتجددة، متفوقة على بلدن أخرى ذات إمكانات وموارد ضخمة مثل الولايات المتحدة الأميركية.

الصين تسبق

بينما يُعد خُطوة إضافية نحو الريادة العالمية، افتتحت الصين أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم؛ إذ يصل ارتفاعها إلى 4 آلاف و650 مترًا، وفق ما ورد في تغريدة منشورة على الموقع الرسمي لتلفزيون الصين المركزي سي سي تي في (CCTV).

وتقع أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم ببلدة ناغتشو الكائنة في منطقة شيتسانغ ذاتية الحكم جنوب غرب الصين، وهي تندرج تحت فئة نادرة من مزارع طاقة الرياح شاهقة الارتفاع.

وقالت الشركة الصينية لاستثمارات الطاقة (China Energy Investment Corporation)، المطورة للمشروع، إنه بالنسبة إلى مشروعات الرياح فإن محطة مبنية على ارتفاع يتراوح بين 3 آلاف و500 متر و5 آلاف و500 متر، تُعد شاهقة الارتفاع، وفق ما أورده موقع شبكة تلفزيون الصين سي جي تي إن (CGTN).

وأضافت الشركة، المعروفة اختصارًا بـ"تشاينا إنرجي" (China Energy)، أن بناء وتشغيل أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم سيؤديان دورًا حاسمًا في توضيح وتعزيز بحث وتطوير وتطبيق توربينات الرياح على الارتفاعات الشاهقة، جنبًا إلى جنب مع التطوير واسع النطاق لمشروعات طاقة الرياح على الارتفاعات العالية.

مواصفات قياسية

تلامس سعة مزرعة الرياح 100 ميغاواط، ومن المتوقع أن تُتنِج كهرباء تصل إلى 200 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا، ما يساعد في القضاء على قرابة 60 ألف طن من الفحم، ويقلص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 160 ألف طن.

وبُنيت أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم على مساحة تبلغ 140 ألف متر مربع، وتحوي 25 توربين رياح، ومن المتوقع أن تنتِج كهرباء تكفي لتلبية احتياجات 230 ألف مواطن من سكان المنطقة المقامة فيها.

ورغم الظروف القاسية الناجمة عن الارتفاع الشاهق، أُنجز المشروع الطموح خلال مدة زمنية زادت على 260 يومًا، وبتكلفة استثمارية لامست قيمتها 640 مليون يوان (نحو 90.36 مليون دولار أمريكي).

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

تحديات الارتفاع العالي

بسبب الموقع عالي الارتفاع، تمثّل أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم مجموعة من التحديات الهندسية الكبيرة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

فظروف الطقس المتطرف، وكثافة الهواء المنخفضة التي تؤثر في كفاءة التوربينات، إلى جانب التدهور السريع في كفاءة وجودة المواد الخام نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتقلبات المستمرة في درجات الحرارة، تفرض عقبات كبيرة أمام المشروع.

ومع ذلك فقد واجهت الشركة المطورة تلك التحديات، وتغلبت عليها عبر ابتكار مجموعة من الحلول الابتكارية.

وفي هذا الصدد قال رئيس مشروع طاقة الرياح البالغة سعته 100 ميغاواط، هو جيانشينغ: "في المرحلة الأولى من تصميم المشروع، استعملنا منصة طاقة رياح ذكية لإجراء تقييم دقيق لمقياس الرياح، واختيار الموقع، وموارد الرياح، ما أسهم في تطوير تصميم متكامل لأعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم"، خلال تصريحات أدلى بها إلى "تشاينا ميديا غروب" (China Media Group)، شركة الإعلام الحكومية المهيمنة على البث الإذاعي والتلفزيوني في الصين.

وأوضح جيانشينغ: "كما نجحنا في التغلب على المشكلات الناجمة عن الارتفاع الشاهق لمزرعة الرياح، من بينها الكفاءة المنخفضة لتحويل طاقة الرياح، وتباطؤ شفرات توريينات الرياح".

في السياق ذاته، أشار جيانشينغ إلى أنه كان يتعيّن أن تتسم شفرات توربينات الرياح بجودة عالية استثنائية، نظرًا إلى أن التوربينات تكون عُرضة للطقس المتطرف مثل البرق، بالإضافة إلى التلفيات التي قد تَنتُج عن الأشعة فوق البنفسجية، والتغيرات الصعبة في درجات الحرارة، والتآكل المتكرر بفعل الرياح والرمال والأمطار والثلوج.

مزرعة رياح في الصين
مزرعة رياح في الصين - الصورة من thestar

تقنية إضافة

أشار رئيس مشروع طاقة الرياح هو جيانشينغ إلى أنهم نجحوا كذلك في تطوير تقنية خاصة لرش الطبقة الخارجية من الطلاء، لمنعها من أن تصبح جافة جدًا، ما يُخفّف من أعراض العمر المتقدم للأجزاء الأخرى المكشوفة من توربينات الرياح.

يُشار إلى أنه وقبل بدء تشغيل أعلى مزرعة رياح ارتفاعًا في العالم، خضعت التوربينات لفحص نهائي، للتأكد من جاهزية جميع الأنظمة للتوصيل بالشبكة.

وخلال السنوات القليلة الماضية نجحت منطقة شيتسانغ في تعزيز نشاط تطوير مصادر الطاقة الجديدة، من بينها الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح.

40 غيغاواط في 2022

عزّزت الصين، أكبر مُنتِج لطاقة الرياح في العالم، صافي سعتها من الكهرباء المولدة بهذا المصدر النظيف بواقع 40 غيغاواط في العام قبل الماضي (2022)، ما يمثّل أكثر من نصف السعة العالمية المضافة البالغة 77.6 غيغاواط خلال المدة ذاتها، وفق تقديرات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بين السعة الإجمالية المضافة عالميًا عبر تركيبات طاقة الرياح البرية، والبالغة 68.8 غيغاواط في العام السابق، أسهمت الصين بما نسبته 52% في تلك السعة الزائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق