طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الصين تنافس بأذكى محطات توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية (صور)

أسماء السعداوي

تحتلّ محطة وو دونغ ده لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية في الصين مكانة مميزة على خريطة تحقيق أمن الطاقة في أكبر اقتصاد أسيوي.

وتقول الأمم المتحدة، إن الصين تمتلك الحصة الأكبر عالميًا من مصادر الطاقة المائية، وشكّلت الطاقة الكهرومائية 17% من إجمالي قدرات الكهرباء المركبة، وأسهمت بـ16% في مزيج الكهرباء في عام 2021، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع محطة وو دونغ ده على نهر جينشا، على الحدود بين مقاطعتي سيتشوان ويوننان في جنوب غرب الصين، وبلغت التكلفة الأولية للإنشاءات نحو 18 مليار دولار.

وكسرت المحطة 8 أرقام قياسية عالمية خلال بنائها، و15 سبقًا عالميًا، وتصفها الشركة المالكة بأنها الأذكى في العالم.

محطة وو دونغ ده في الصين

محطة وو دونغ ده هي مشروع وطني ضخم يستهدف تنفيذ برنامج نقل الكهرباء من غرب الصين إلى شرقها.

محطة وو دونغ ده
محطة وو دونغ ده - الصورة من وكالة شينخوا

وينقل الخط الجنوبي الكهرباء من مقاطعتي يوننان وقويتشو إلى قوانغدونغ، في حين يعمل الخط الأوسط على توصيل الكهرباء من سد الخوانق الثلاثة إلى وسط وشرق الصين.

وينقل الخط الشمالي الكهرباء من شانشي ومنطقة منغوليا الداخلية وشنشي إلى شمال الصين، بما فيها العاصمة بكين.

وعبر موقعها الإلكتروني الرسمي، تصف شركة الخوانق الثلاثة الصينية المملوكة للدولة والمالكة للمحطة، "وو دونغ ده"، بأنها "أذكى محطة كهرومائية في العالم"، كما أنها سابع أكبر محطة طاقة كهرومائية في العالم، والرابعة محليًا.

ودخلت أولى وحدات توليد الكهرباء من المحطة الضخمة حيز التشغيل في يونيو/حزيران من عام 2020، وتضم 12 وحدة.

احتفال بمناسبة تشغيل الوحدة الأولى
احتفال بمناسبة تشغيل الوحدة الأولى - الصورة من "chinatoday"

أقيمت المحطة باستعمال تقنيات ذكية متقدمة، منها الخاصة برصد درجات الحرارة في الوقت الفعلي، ومعدّات الحقن بالأسمنت المتقدمة، ودُمِجت أجهزة قياس الحرارة وأنابيب التبريد داخل الأسمنت لرصد درجة الحرارة في الوقت الفعلي، ويمكن تعديل تدفّق المياه بصورة آلية لتبريد الأسمنت بطريقة ذكية.

ويعدّ "وو دونغ ده" أول سد في العالم يستعمل الأسمنت منخفض الحرارة القادر على تحمّل الاختلاف الكبير بين درجات الحرارة، والذي يسبّب تشقق الأسمنت ويهدد سلامة السد، وهي مشكلة عالمية في هندسة الطاقة الكهرومائية.

صُمم سد وو دونغ ده ليكون سدًا مقوسًا مزدوج الانحناء، ويبلغ ارتفاعه 270 مترًا، وسمك القاعدة 15 مترًا، وهو ما يجعله الأنحف في العالم.

وخزان السد قادر على تخزين نحو 7.4 مليار متر مكعب من المياه، ويمكن للمحطة إنتاج 38.9 مليار كيلوواط من الكهرباء سنويًا.

وسيحول إنتاج المحطة من الكهرباء النظيفة، دون إطلاق 12.2 مليون طن من الفحم، وسيقلل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والكبريت بواقع 30.5 مليون طن و104 آلاف طن سنويًا على الترتيب.

محطة وو دونغ ده بالصين-
محطة وو دونغ ده بالصين - الصورة من وكالة "شينخوا"

توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية

تتوقع وكالة الطاقة الدولية (iea) زيادة قدرات الطاقة الكهرومائية عالميًا بنسبة 17%، أو 230 غيغاواط، بين عامي 2021 و2030.

لكن صافي إضافات القدرات خلال المدة المذكورة سينخفض بنسبة 23% مقارنة بالعشر سنوات الماضية، بسبب تباطؤ تطوير المشروعات في كلٍ من الصين ودول أميركا اللاتينية وأوروبا.

وفي المقابل، سيكون هناك نمو في منطقة آسيا المحيط الهادي، وأفريقيا والشرق الأوسط، وهو ما سيعوّض -جزئيًا- تباطؤ النمو بالصين وأميركا اللاتينية وأوروبا.

وبحسب تقرير الوكالة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ستهيمن أفريقيا والشرق الأوسط على عرش قدرات الطاقة الكهرومائية بحلول نهاية العقد الجاري، يليها آسيا الباسيفيك، ثم أميركا اللاتينية، وأوروبا وأوراسيا وأميركا الشمالية، والصين في ذيل القائمة.

وستتجاوز القدرات المجمعة للطاقة الشمسية، الطاقة الكهرومائية في العام المقبل 2024، والغاز الطبيعي في 2026، والفحم في 2027، لتصبح صاحبة أكبر قدرات مركبة لتوليد الكهرباء عالميًا.

وستحلّ الطاقة الكهرومائية في المرتبة الثالثة بسبب التوسع السريع لطاقة الرياح، حسب تقرير الوكالة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق