رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السعودية تعزز جهود توطين صناعة السيارات بعقد جديد

الطاقة

تواصل المملكة العربية السعودية جهودها لتوطين صناعة السيارات، لا سيما الكهربائية منها، ضمن جهودها لتحقيق تقدّم يواكب التوجه العالمي لخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى تحقيق مردود مادّي قوي.

وفي هذا المجال، أعلنت شركة كيه جي موبيليتي (KGM) الكورية الجنوبية، اليوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول (2023)، توقيع اتفاق مع الشركة الوطنية لصناعة السيارات "سنام"، لإنتاج وتجميع السيارة الرياضية المتعددة الأغراض الكهربائية "توريس إي في إكس" (Torres EVX)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب مذكرة التفاهم، تخطط الشركة السعودية "سنام" لتصنيع السيارة الكهربائية من طراز "توريس إي في إكس"، بجانب سيارات ذات محرك احتراق داخلي، وهي "ريكستون سبورت خان" (Rexton Sport Khan) و"ريكستون نيو آرينا" (Rexton New Arena)، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الكورية الرسمية "يونهاب".

صناعة السيارات في السعودية

يأتي العقد بين سنام السعودية وشركة كيه جي موبيليتي الكورية في أعقاب توقيع الشركتين عقد ترخيص المنتج في عامي 2019 و2022، بالإضافة إلى توقيعهما عقد توريد بمجموعة الأجزاء المصنّعة للتجميع العام الماضي 2022.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم إنتاج السيارات الإجمالي، بموجب العقد بين الشركتين، نحو 169 ألف وحدة، بما في ذلك 90 ألف سيارة من طراز "ريكستون سبورت خان"، و79 ألف سيارة من طراز "ريكستون نيو آرينا"، على مدار 7 سنوات، منذ بدء الإنتاج.

السيارات الكهربائية في السعودية

يقول رئيس شركة كيه جي موبيليتي، كواك جيه-سون، إن شركته تخطط لإنشاء شبكة لإنتاج وبيع السيارات في السعودية، بجانب بناء جسر لدخول سوق السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط مستقبلًا، وذلك بناءً على التعاون مع شركة "سنام"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن صناعة السيارات في السعودية تشهد طفرة مهمة، مع توجّه المملكة نحو توطين وتوفير البنية الأساسية الداعمة لانتشار السيارات الكهربائية، ضمن مساعيها لزيادة حصة هذه المركبات النظيفة إلى 30% من إجمالي المركبات بحلول عام 2030.

وخلال العام الجاري 2023، عملت المملكة على إدخال الحافلات الكهربائية بقطاع النقل العام، ضمن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تشتمل على خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25%، بحلول 2030.

خطوات السعودية لكهربة النقل

في بداية شهر فبراير/شباط 2023، دشّنت المملكة أول حافلة نقل عام كهربائية، تبدأ من محافظة جدة، ضمن خطوة تجريبية لبدء انتشارها في السعودية، إذ تتميز الحافلة بقدرتها على قطع مسافة تصل إلى 300 كيلومتر في الشحنة الواحدة، بجانب استهلاك الكهرباء بأقلّ من 10% مقارنة بالحافلات الكهربائية الأخرى، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وضمن جهودها لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية، أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في يونيو/حزيران الماضي 2023 ترخيصًا صناعيًا لأول شركة سيارات كهربائية في المملكة، تحمل العلامة التجارية "سير"، لإقامة مصنع بمساحة تتجاوز مليون متر مربع.

بالإضافة إلى ذلك، عمل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة على دعم تطوير البنية التحتية اللازمة لصناعة السيارات الكهربائية، إذ أسّس -بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء- شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية، التي تستهدف تطوير بنية تحتية عالية الجودة لدعم خدمات الشحن السريع للسيارات الكهربائية.

في السياق نفسه، تعمل المملكة على جذب الاستثمارات العالمية في مجال السيارات الكهربائية، إذ منحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة -في سبتمبر/أيلول الماضي- شركة "لوسيد" ترخيص التشغيل الخاص بوحدة التصنيع التابعة لها داخل المملكة.

مصنع شركة لوسيد في السعودية
نموذج لمصنع شركة لوسيد في السعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق