غازأخبار الغازرئيسية

شحنات الغاز المسال إلى فنلندا مستمرة رغم قيود كسح الجليد

حياة حسين

تواصل شحنات الغاز المسال إلى فنلندا تدفقها، رغم فرض قيود متعلقة بالتعامل مع كسح الجليد منذ يومين، وفق وكالة البنية التحتية في البلاد.

وبحسب تقرير، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن الحكومة فعّلت قيود الجليد في ميناءي إنكو (Inkoo) وهامينا (Hamina)، يوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتحد هذه القيود من إمكان الحصول على مساعدات كسح الجليد فقط للسفن التي لا تقل حمولتها عن 2000 طن من الجليد السويدي-الفنلندي من الفئة الثانية، وفق ما نقلته منصة "آرغوس ميديا"، المتخصصة في شؤون الطاقة، عن مصادر.

ومن الناحية العملية، يُرجَّح أن يكون لذلك تأثير ضئيل أو منعدم في تدفق الغاز المسال إلى فنلندا؛ لأن جميع ناقلات الغاز الطبيعي المسال يجب أن تكون مؤهلة للتعامل مع مستوى الفئة الثانية من الجليد.

تأهيل الناقلات

قالت مصادر من وكالة البنية التحتية للنقل في فنلندا: "إن قواعد التعامل مع كسح الجليد نادرًا ما يؤثر في حركة نقل البضائع من وإلى البلاد عبر المواني، منذ أن أعادت ناقلات البضائع البحرية تأهيل نفسها لتتوافق معها"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت الوكالة: "لا نرى أي تغيرات سريعة في سُمك الجليد المتراكم خلال الوقت الحاضر، لكننا نراقب الوضع عن كثب.. هناك طبقة رقيقة من الجليد وأخرى إضافية في الأرخبيل الداخلي حول خليج فنلندا، مع طبقات تتشكل في أماكن بعيدة نسبيًا، وفق هيئة الأرصاد الجوية".

غير أن كميات الجليد المتراكمة تشير إلى زيادة الكميات هذا العام بصورة غير طبيعية؛ فقد غطّت، حتى أمس الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، نحو 36 ألف كيلومتر مربع، مقابل 10 آلاف كيلومتر مربع فقط في المدة ذاتها العام الماضي (2022).

وكانت قيود كسح الجليد قد فُرِضت على ميناء إنكو في الموسم الماضي بين 7 يناير/كانون الثاني و4 أبريل/نيسان 2023، وظلّت عند الفئة الثانية، وأقصى وزن هو 2000 طن.

محطة الغاز المسال في ميناء هامينيا الفنلندي
محطة الغاز المسال في ميناء هامينيا الفنلندي - الصورة من إل إن جي برايم

وصول شحنة الغاز المسال إلى فنلندا

وصلت شحنة من الغاز المسال إلى فنلندا، في ميناء إنكو، قادمة من النرويج في الناقلة "أركتك برنسيس"، التي تبلغ سعتها 145 ألف متر مكعب، يوم 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأركتك بزنس من السفن التي تتواءم مواصفاتها مع قيود كسح الجليد في فنلندا، وليست لديها مشكلات في النقل إلى خارج البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويستقبل الميناء الشحنة القادمة في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وفق بيانات مواعيد الشحنات، وتخشى شركات الشحن من صعوبات لتأمين الشحنات، وفق ما أخبر بعضها "آرغوس" الشهر الماضي.

ومن بين هؤلاء "إيستي غاز" (Eesti Gaas) التي تعاقدت على نقل 3 شحنات من الغاز المسال إلى فنلندا، خلال الأشهر المقبلة، ولا ترى أي مشكلات قد تعوق ذلك باستثناء زيادة سمك الجليد.

وتعتمد فنلندا بصورة رئيسة على جلب الغاز المسال من ميناءي إنكو وهامينا لتلبية احتياجات هذا الشتاء، بعدما انقطعت الإمدادات من خط الأنابيب "بلطيكونيكتور"، الذي ينقل إليها 2.6 مليار متر مكعب سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اٌقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق