أخبار الغازأخبار منوعةرئيسيةعاجلغازمنوعات

أول كاسحة جليد تعمل بالغاز المسال في بحر الشمال

دينا قدري

تبني شركتا نورنيكل الروسية وهلسنكي شيبيارد أوي الفنلندية أول كاسحة جليد تعمل بالغاز المسال في بحر الشمال، وسيكون موطنها مدينة مورمانسك في روسيا.

وتبدأ أعمال البناء هذا العام، ومن المتوقع تسليم السفينة إلى نورنيكل -أكبر منتج للبلاديوم والنيكل عالي الجودة ومنتج رئيس للبلاتين والنحاس- في موسم الشتاء 2025.

وستكمل كاسحة الجليد الجديدة أسطول نورنيكل في القطب الشمالي، الذي يتكون من 6 سفن من فئة الجليد المقوى من فئة أرك7، وهي 5 سفن حاويات وناقلة واحدة من فئة الجليد المقوى، حسبما أفادت الشركة الروسية في بيان أصدرته اليوم الأربعاء.

أول كاسحة جليد تعمل بالغاز المسال

في هذا الإطار، وقعت هلسنكي شيبيارد عقود توريد المعدات الرئيسة إلى كاسحة الجليد التي طلبتها نورنيكل، ونموذج السفينة الذي صممته شركة أكر أركتيك، واجتاز بنجاح اختبارات الجليد والمياه المفتوحة.

إذ يجري تطوير مفهوم تصميم أول كاسحة جليد تعمل بالغاز المسال بالتعاون مع أكر أركتيك تكنولوجي أوي.

وتتقدم أعمال التصميم الآن وفقًا للجدول الزمني، بما في ذلك اختبارات نموذج الجليد، التي جرى اجتيازها بنجاح.

كما يسير توريد المشروع كما هو مخطط له، وقد جرى توقيع عقود شراء المعدات الرئيسة للآلات والدفع.

كاسحات الجليد - كاسحة جليد في القطب الشمالي
كاسحة جليد في القطب الشمالي - أرشيفية

كاسحة جليد صديقة للبيئة

ستحتوي كاسحة الجليد الجديدة على وحدة طاقة ديزل وكهرباء متكاملة ثنائية الوقود، التي يمكن أن تستخدم كلًا من الغاز الطبيعي المسال وزيت الديزل منخفض الكبريت، ما يعني أنها ستكون لها كفاءة كبيرة في استخدام الطاقة وبصمة كربونية منخفضة.

وقال نائب الرئيس الأول للإستراتيجيات والمشروعات الإستراتيجية والخدمات اللوجستية والمشتريات في نورنيكل، سيرغي دوبوفيتسكي: "من المهم للشركة أن تكتمل الكاسحة الجديدة بحلول نهاية عام 2024".

وتابع: "هذا سيمكننا من توسيع قدرة النقل المطلوبة لمشروعات الاستثمار الإستراتيجية في نورنيكل، وكذلك خطط التجديد في نوريلسك".

وأضاف: "يسعدنا أن نعلن أن السفينة ستعمل بالغاز الطبيعي المسال بما يتماشى مع الاتجاهات البيئية الحالية لإزالة الكربون، وستكون أول كاسحة جليد تعمل بالغاز الطبيعي المسال لتوجيه السفن على طول طريق بحر الشمال".

مهام كاسحة الجليد

ستبحر كاسحة الجليد في حوض نهر ينيسي وخليج ينسي وبحر كارا، ما يتيح الوصول إلى ميناء دودينكا البحري لكل من أسطول شركة نورنيكل والسفن الشريكة.

وسيجري تكليف كاسحة الجليد لمد قناة في ينسي للسفن من فئة الجليد أرك7 المملوكة للشركة، وجر سفن شحن إضافية من طراز أرك5، يصل وزنها الثقيل إلى 20 ألف طن.

وستتأهل السفينة الجديدة إلى فئة كاسحة الجليد 8 بموجب السجل البحري الروسي للشحن، وستكون قادرة على الإبحار في الجليد الثلجي حتى سمك يصل إلى مترين، سواء في الأمام أو في الخلف.

كما سيجري تجهيزها بمهبط للطائرات المروحية، وستكون قادرة على نقل البضائع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق