رئيسيةأخبار السياراتسيارات

صادرات هيونداي وكيا قد تتجاوز مليوني سيارة في 2023

لأول مرة منذ 2016

الطاقة

من المنتظر أن تُسجِّل صادرات شركتي هيونداي (Hyundai) وكيا (Kia) الكوريتين الجنوبيتين نحو مليوني سيارة بنهاية العام الجاري (2023)، وذلك على خلفية انتعاش أسواق السيارات بعد انتهاء جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات حديثة، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أن أكبر شركتين لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، تستعدان لتحقيق أرقام صادرات غير مسبوقة منذ 7 سنوات، قد تبلغ مليوني وحدة.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني (2023) وأكتوبر/تشرين الأول الماضي، تمكّنت شركة هيونداي من شحن وتصدير نحو 945 ألفًا و62 سيارة، في حين استطاعت شركة كيا شحن وتصدير نحو 867 ألفًا و136 وحدة خلال المدة نفسها، وفق ما نشرته وكالة يونهاب الكورية، نقلًا عن الجمعية الكورية للسيارات والتنقل.

تسجيل صادرات قياسية

كشفت البيانات الحديثة عن أن حجم الصادرات المجمعة لشركتي هيونداي وكيا، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري (2023)، تظهر زيادة بنسبة 17.5%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفيما يتعلق بحجم الشحنات الشهرية البالغة 180 ألف وحدة، من قِبل شركتي صناعة السيارات؛ فمن المتوقع -وفق مسؤولي الصناعة- أن تتجاوز مبيعاتهما في الخارج لعام 2023 بأكمله مليوني وحدة، لأول مرة منذ عام 2016.

طراز توسان من هيونداي لعام 2023
طراز توسان من هيونداي لعام 2023 - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال مسؤول في مجموعة هيونداي موتورز إن هذه الزيادة جاءت بعد أن تمكّنت الشركة الكورية الجنوبية من توسيع قدرات الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد على السيارات صديقة البيئة في مختلف أنحاء العالم.

في الوقت نفسه، أظهرت البيانات أن القيمة الإجمالية للصادرات بلغت 43.9 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023 إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متجاوزة بالفعل إجمالي الشحنات في العام السابق البالغ 41.5 مليار دولار.

يشار إلى أن متوسط سعر السيارات المبيعة من جانب شركتي هيونداي وكيا يبلغ نحو 24 ألف دولار، وذلك بزيادة 68% عن 14 ألف دولار في عام 2016.

مبيعات السيارات الكهربائية

وتدعم السيارات الكهربائية مبيعات شركتي هيونداي وكيا في أوروبا؛ إذ أعلنت الشركتان في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفاع مبيعاتهما بنسبة 9.3% على أساس سنوي، مدعومة بمبيعات السيارات الرياضية متعددة الأغراض والمركبات الكهربائية.

سيارة إي في 9 الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية
سيارة إي في 9 الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأظهرت بيانات رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) أن الشركتين باعتا إجمالي 89 ألفًا و551 ألف سيارة في أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول، ارتفاعًا من 81 ألفًا و953 ألف وحدة خلال المدة نفسها من العام الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشَار إلى أن هيونداي وكيا مثّلتا نحو 8.6% من سوق سيارات الركاب في أوروبا خلال أكتوبر/تشرين الأول، بعد مجموعة فولكسفاغن بحصة 24.8%، وستيلانتس بـ17.4%، ومجموعة رينو بـ9.9%، وفق بيانات رابطة مصنعي السيارات الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق