التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تهالك منظومة الكهرباء في أوكرانيا يُغرق 500 بلدة في الظلام

مع استمرار قصف المرافق

أحمد أيوب

تسوء أحوال منظومة الكهرباء في أوكرانيا مع استمرار القصف الروسي للمرافق الحيوية وارتفاع استهلاك المواطنين مع بدء دخول موسم الشتاء.

وقالت شركة أوكرينرغو Ukrenergo، مُشغلة شبكة الكهرباء في أوكرانيا، إن كييف التي كانت مُصدِّرًا للكهرباء قبل الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022، لجأت هذا الأسبوع إلى واردات الكهرباء بصورة طارئة من جارتيها رومانيا وبولندا لتلبية الطلب المتزايد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعاني نحو 500 بلدة انقطاع التيار من جراء تهالك منظومة الكهرباء في أوكرانيا، بسبب القصف الروسي المتواصل للمنشآت والمرافق، إلى جانب تعرّض البلاد لموجات طقس باردة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023.

منظومة متهالكة

موسم الشتاء المقبل هو الثاني الذي يمر على كييف منذ بدء الحرب الروسية ضدها، ويبدو أنه يأتي ومنظومة الكهرباء في أوكرانيا تعاني تهالكًا وضعفًا شديديْن، إذ تسبّبت الهجمات الروسية في تدمير معظم البنية التحتية للقطاع.

وقالت شركة أوكرينرغو، مشغل شبكة الكهرباء: "تعاني منظومة الكهرباء في البلاد أوضاعًا صعبة في الوقت الحالي، ولا توجد قدرات حرة في محطات التوليد".

آثار تدمير شبكات الكهرباء في أوكرانيا
آثار تدمير شبكات الكهرباء في أوكرانيا - الصورة من NBC News

وأشارت إلى أن الضربات الروسية -خلال موسم الشتاء الماضي- قد أغرقت المدن في ظلام دامس، وأجبرت الناس على البقاء لأوقات طويلة دون ماء أو تدفئة في البرد القارس.

وحثّت أوكرينرغو السكان على الاقتصاد في استعمال الكهرباء في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة بعد عامين تقريبا من غزو موسكو الذي احتلت فيه مساحات شاسعة من شرق البلاد وجنوبها، أي نحو خمس مساحة البلاد.

وقالت الشركة: "سجلنا هذا الصباح مرة أخرى مستوى مرتفعًا من الاستهلاك، وهو ما يعادل تقريبًا الرقم القياسي المسجل بالأمس".

وأوضحت أن الاستهلاك بلغ أعلى مستوياته خلال موسم التدفئة الحالي، كما أنه ارتفع بنسبة 4%، أمس الخميس، 7 ديسمبر/كانون الأول مقارنة باليوم السابق له.

قصف مستمر

قالت حكومة كييف -في بيان- إن 492 بلدة في أنحاء أوكرانيا انقطعت عنها الكهرباء بسبب سوء الأحوال الجوية والقصف والضربات الجوية المتوالية من جانب روسيا.

وتواصل روسيا ضرباتها على منظومة الكهرباء في أوكرانيا، إذ ترسل العشرات من الطائرات دون طيار بصورة مستمرة لضرب محطات التوليد وشبكات التوزيع في جميع أنحاء البلاد.

آثار القصف الروسي للمنشآت الأوكرانية
آثار القصف الروسي للمنشآت الأوكرانية - الصورة من بولتيكو

وقالت شركة أوكرينرغو، إن محطة للطاقة الحرارية في الشرق تعرّضت أكثر من مرة للأضرار جراء القصف المُمنهج والمتواصل.

وفي وقت لاحق من اليوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، قالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن 3 وحدات كهرباء أصابها عطل في المحطة الواقعة في منطقة خط المواجهة، ما أثّر في منظومة الكهرباء في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أنه خلال النهار تعرضت المنشأة للقصف مرة أخرى، مع تسجيل أضرار جديدة في المعدات، كما أن منشأة أخرى للكهرباء دخلت في إجراءات إصلاحات طارئة بسبب تعرضها للقصف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق