التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا من حرب روسيا تقارب 9 مليارات دولار (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • روسيا مستمرة في استهداف مرافق الكهرباء الأوكرانية بالطائرات المسيرة
  • انخفاض الطلب على الكهرباء بنسبة 35% بسبب الهجمات وانقطاع التيار
  • الحكومية الأوكرانية تلجأ إلى زيادة واردات الكهرباء لتعويض النقص بصورة عاجلة
  • خسائر تدمير محطة كاخوفكا الكهرومائية العام الماضي بلغت 638 مليون دولار
  • تضرر 20% من قدرات الطاقة المتجددة في أوكرانيا منذ الحرب
  • إنشاء نظام تأمين ضد المخاطر العسكرية والتحول لنظام التوليد الموزع أبرز التوصيات

زادت خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا بصورة فادحة مع استمرار الهجمات الروسية على منشآت ومرافق التوليد العاملة في البلاد، ودخول الحرب عامها الثالث دون أفق سياسي أو عسكري لتسويتها.

وفي هذا السياق، قدّر تقرير تحليلي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منه- إجمالي خسائر قطاع الكهرباء الأوكراني منذ اندلاع الحرب بنحو 8.8 مليار دولار.

وتتعمد روسيا تعميق خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا عبر الهجمات العسكرية المستمرة بالطائرات المسيرة على جميع مرافق الكهرباء في البلاد، بهدف الضغط على الحكومة الأوكرانية للاستسلام أو التفاوض بشروط موسكو.

مزيج الكهرباء الأوكراني قبل الحرب

اعتمد مزيج الكهرباء في أوكرانيا قبل الحرب على مصادر متنوعة، تجمع بين الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة النووية والكهرومائية والمتجددة.

وبلغ إجمالي قدرة جميع محطات الكهرباء في نظام الطاقة المتكامل للبلاد نحو 56.24 غيغاواط حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، أي قبل اندلاع الحرب بأشهر قليلة.

محطة زاباروجيا للطاقة النووية الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية
محطة زاباروجيا للطاقة النووية الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية - الصورة من CNN

وبلغت حصة محطات الطاقة الحرارية (العاملة بالنفط والغاز والفحم) من قدرة الكهرباء الإجمالية في أوكرانيا نحو 49.7%، تليها محطات الطاقة النووية بنسبة 24.6%.

بينما استحوذت محطات الطاقة الكهرومائية والتخزين بالضخ على 11.2% من إجمالي قدرة الكهرباء في البلاد قبل الحرب، في حين بلغت حصة مصادر الطاقة المتجددة مجتمعة بنسبة 14.5%، شاملة محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومحطات الكتلة الحيوية.

خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا منذ الحرب

أدت الهجمات الروسية المتصاعدة إلى انخفاض الطلب على الكهرباء في أوكرانيا بنسبة تتراوح من 30% إلى 35%، مقارنة بعام 2021، وذلك بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمستهلكين خاصة التجاريين بسبب انقطاعات التيار المستمرة.

ورغم تركيز الهجمات على المحطات الحرارية فإن مصادر الطاقة المتجددة لم تسلم من الأضرار، مع تدمير 6% من إجمالي القدرة الشمسية في البلاد أو إضعافها حتى سبتمبر/أيلول 2023.

كما وقعت 13% من قدرات الطاقة الشمسية الأوكرانية تحت الاحتلال في المناطق التي سيطر عليها الجيش الروسي، بحسب التقرير الصادر عن منظمة إنرجي كوميونيتي (energy community)، وهي منظمة دولية متخصصة مقرها النمسا، ولها 9 فروع في أوروبا، أحدها في أوكرانيا.

أما بالنسبة إلى طاقة الرياح فقد بلغت قدرتها المركبة في عام 2023 قرابة 1.8 غيغاواط، لكن أغلبها صار تحت السيطرة الروسية، ما أدى إلى تضرر ما لا يقل عن 10 توربينات رياح تمثل نحو 1% من إجمالي طاقة الرياح المثبتة، ما يشير إلى امتداد خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا إلى جميع مرافق التوليد بأنواعها المختلفة.

خسائر تدمير محطة كاخوفكا الكهرومائية

بصورة عامة، يقدر تقرير منظمة إنرجي كوميونيتي تضرر 20% من قدرة مصادر الطاقة المتجددة في أوكرانيا بسبب الحرب المستمرة منذ فبراير/شباط 2022 وحتى الآن.

على الجانب الآخر، عانت جميع منشآت الطاقة الكهرومائية في أوكرانيا أيضًا الأضرار أو الهجمات، بما في ذلك التدمير الكامل لمحطة سد نوفا كاخوفكا في يونيو/حزيران 2023، التي تُقدّر خسائرها وحدها بنحو 638 مليون دولار، بحسب التقرير.

صورة بالأقمار الصناعية لسد نوفا كاخوفكا قبل وبعد الهجمة الروسية
صورة بالأقمار الصناعية لسد نوفا كاخوفكا قبل الهجمة الروسية وبعدها يونيو 2023 - الصورة من CNN

وأدت ضربات روسية حديثة في مارس/آذار 2024، إلى خروج 5 إلى 6 من المحطات الحرارية من الخدمة بخسائر قُدّرت بنحو 300 مليون دولار، بحسب شركة دي تي إي كيه (DTEK) أكبر شركة طاقة خاصة في البلاد.

وتحاول الحكومة معالجة خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا وتدمير البنية التحتية للكهرباء، عبر زيادة وارداتها من الكهرباء من الدول المجاورة، مع وقف صادراتها.

على سبيل المثال، قررت الحكومة زيادة واردات الكهرباء في يوم واحد (24 مارس/آذار 2024) بنسبة 351.5%، لتلبية الطلب وتعويض النقص الكبير بسبب الهجمات الروسية التي أفقدت أكبر شركة توليد "دي تي إي كيه" 50%، من قدرتها الإنتاجية.

وبلغت واردات أوكرانيا في ذلك اليوم فقط قرابة 14.9 ألف ميغاواط/ساعة، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير لوكالة رويترز.

توصيات لقطاع الكهرباء الأوكراني

بالنظر إلى وضع خسائر قطاع الكهرباء في أوكرانيا المتفاقمة منذ الحرب، توصي منظمة كوميونيتي إنرجي بمجموعة من الإجراءات العاجلة، لتعزيز قدرة القطاع على الصمود في مواجهة حرب يصعب تحديد الموعد الذي ستنتهي فيه.

وتضم هذه التوصيات ضرورة الانتقال من نظام الشبكة المركزي ذي القدرة التوليدية الكبيرة إلى نموذج التوليد الموزع الأكثر مرونة مع الاستثمار في أنظمة تكامل مصادر الطاقة المتجددة خاصة في المناطق ذات الاستهلاك العالي.

كما تشمل التوصيات وضع آلية لتغطية المخاطر العسكرية على قطاع الكهرباء والطاقة، لتوفير الثقة لدى المستثمرين، لضخ مزيد من الاستثمارات في مجالات الطاقة والبنية التحتية.

وطالبت المنظمة بضرورة إنشاء نظام تأمين خاص على الاستثمارات من المخاطر العسكرية، تشارك فيه مؤسسات التمويل الدولية والجهات المانحة.

وكذلك تضم التوصيات، التسوية السريعة للديون القائمة والنزاعات القضائية، ورفع القيود البيروقراطية المؤخرة للاستثمار عبر تبني نظام الشباك الواحد للخدمات.

وبالإضافة إلى ذلك، تنصح المنظمة الجهات المختصة في أوكرانيا بالاستفادة من تجارب بعض الدول الأوروبية مثل الدنمارك وهولندا وألمانيا في تطوير شبكات الكهرباء وشروط الربط البيني والاتصال للمشروعات الجاهزة.

كما يمكن الاستفادة من تجارب هذه الدول في تطوير أنظمة الدفع الموثوقة لمولدات الكهرباء المتجددة، وتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الموازنة والتنبؤ، ما يسمح بمزيد من المرونة في إدارة الطلب والمعروض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق