رئيسيةأخبار الكهرباءروسيا وأوكرانياكهرباء

انقطاع الكهرباء في أوكرانيا.. ودعم أوروبي طارئ

مع تدمير 40% من البنية التحتية للطاقة

أمل نبيل

حذّرت أوكرانيا مواطنيها من انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، وحثّت المواطنين على خفض الاستهلاك اليوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول (2022)؛ بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة جرّاء الهجمات الصاروخية الروسية.

وحثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مواطنيه على تقليص استهلاك الكهرباء قدر الإمكان، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقصفت روسيا منشأة صناعية وبنية تحتية للطاقة في منطقة "كريفي ريه" في مدينة "دنيبروبتروفسك"، مساء أمس الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022)؛ ما ألحق أضرارًا جسيمة بشبكة الكهرباء في البلاد، وفقًا لبلومبرغ.

انقطاع الكهرباء في أوكرانيا

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن 3 منشآت للطاقة دُمِّرت أمس الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول، وإن شركات الطاقة تستعد "لجميع السيناريوهات الممكنة" لفصل الشتاء المقبل، بحسب بي بي سي.

وتعرَّض ما يصل إلى 40% من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا لأضرار جسيمة، وفقًا لتصريحات مستشار وزير الطاقة أولكسندر خارتشينكو.

انقطاع الكهرباء في أوكرانيا
الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا - الصورة من موقع ndtv

وقالت شركة الطاقة المملوكة للدولة (أوكرنيرغو): "إن الهجمات الصاروخية الروسية المستمرة تدمّر البنية التحتية للطاقة لدينا، ويحتاج العمال وقتًا لإصلاحها".

وأضافت في رسالة عبر موقع تليغرام: "نحن بحاجة إلى أن نكون واعين للغاية ومقتصدين فيما يتعلق باستهلاكنا للكهرباء، من أجل تجاوز الشتاء المقبل قدر الإمكان".

وأكدت شركة الطاقة الأوكرانية أن جميع المناطق في أوكرانيا قد تواجه انقطاع التيار الكهربائي لمدة 4 ساعات، بين الساعة 7 صباحًا و10 مساءً، وهي خطوة ضرورية بسبب نقص توليد الكهرباء، وحثّت الشركة المواطنين على "شحن كل شيء".

وتستهدف روسيا محطات الطاقة الأوكرانية عبر هجمات صاروخية متكررة منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وأثّر انقطاع التيار الكهربائي المتكرر بأجزاء من العاصمة "كييف" والعديد من مناطق أوكرانيا.

ودمّرت الصواريخ الروسية البنية التحتية في جميع أنحاء الدولة الواقعة شرق أوروبا، بما في ذلك مدن بعيدة عن القتال، مثل "لفيف" في الغرب.

حزمة دعم أوروبية

سيناقش قادة الاتحاد الأوروبي باجتماعهم في "بروكسل" كيفية مساعدة احتياجات أوكرانيا الطارئة من الطاقة، في أعقاب الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية، هذا الشهر.

ويجتمع قمة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول (2022) لمناقشة وضع سقف لأسعار الغاز.

وقدّمت أوكرانيا لائحة باحتياجاتها الأكثر إلحاحًا، التي تشمل عشرات العناصر، مثل القواطع الكهربائية، وأجهزة الفصل، والمحولات الكهربائية.

وتشمل المتطلبات الأخرى مانعات الصواعق، والهوائيات، والخطوط الكهربائية، الإضافة إلى عدّة أنواع من المفاتيح ومدخلات الجهد العالي.

وندّد العديد من قادة الدول الغربية بالهجمات الروسية على منشآت الطاقة في أوكرانيا، التي تسبّبت في انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المدن.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تويتر: "هجمات روسيا ضد البنية التحتية المدنية، وخاصة الكهرباء، هي جرائم حرب".

وأضافت: "قطع الماء والكهرباء والتدفئة عن الرجال والنساء والأطفال، مع قدوم الشتاء، أعمال إرهابية خالصة".

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن هجوم روسيا على أوكرانيا هو أكبر اختبار لألمانيا وأوروبا منذ عقود.

وتابع: إن "الحرب الوحشية" للرئيس بوتين، واستعماله بلا رحمة للجوع والطاقة أسلحة، وتهديده غير المسؤول تمامًا باستخدام الأسلحة النووية يهدف إلى تقسيم أوروبا وإخافتها"، مؤكدًا أن "بوتين لن يحقق أهدافه الحربية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق