أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 3% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لكنها سجلت خسائر للأسبوع السابع على التوالي.

ويأتي ذلك الارتفاع في توقيت تواجه فيه الأسواق إشارات مختلفة بشأن فائض المعروض العالمي، والطلب في الصين، والآثار المحتملة لدعوة السعودية وروسيا مزيدًا من أعضاء تحالف أوبك+ للانضمام إلى تخفيضات الإنتاج.

وكانت أسعار النفط قد أغلقت، أمس الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع؛ إذ انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي إلى أقل من 75 دولارًا للبرميل، بسبب مخاوف المستثمرين من التباطؤ الاقتصادي في كل من الولايات المتحدة والصين، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 2.4%، ليصل إلى 75.84 دولارًا للبرميل، بينما سجل خسائر أسبوعية بنسبة 3.8%.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2.7%، لتصل إلى 71.23 دولارًا للبرميل، بينما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 3.8%، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان كلا الخامين، قد انخفض إلى أدنى مستوياته منذ أواخر يونيو/حزيران 2023، خلال الجلسة السابقة، في إشارة إلى أن العديد من المتداولين يعتقدون أن السوق مفرطة في العرض.

حقل نفط في روسيا
حقل نفط في روسيا - الصورة من رويترز

بالإضافة إلى ذلك، يُتَداول خاما برنت وغرب تكساس الوسيط في كونتانغو، وهو هيكل سوقي تُتَداول فيه أسعار الشهر الأول بخصم على الأسعار بشكل أكبر.

وكانت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العام، قد دعيتا جميع أعضاء تحالف أوبك+ للانضمام إلى الاتفاق الخاص بالخفض الطوعي لإنتاج النفط، وذلك لصالح الاقتصاد العالمي، بعد أيام فقط من اجتماع منقسم لنادي المنتجين.

يشار إلى أن تحالف أوبك+ كان قد اتفق على تخفيضات إنتاجية طوعية مجتمعة، تبلغ نحو 2.2 مليون برميل يوميًا، وذلك حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل (2024)؛ ما أسهم في تحريك أسعار النفط.

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي النفط في كبلر (KBLR) فيكتور كاتونا، إن بعض البائعين أغلقوا على المكشوف؛ فاضطربت سوق النفط أكثر من اللازم، ومع تراجع أسعار النفط، اضطر أعضاء تحالف أوبك+ إلى تحسين التضامن لتهدئة السوق.

وأضاف: "على الرغم من تعهدات أعضاء أوبك+؛ فإننا نرى إجمالي الإنتاج من دول التحالف ينخفض بمقدار 350 ألف برميل يوميًا فقط من ديسمبر/كانون الأول 2023 إلى يناير/كانون الثاني 2024، لافتًا إلى أن بعض الدول قد لا تلتزم باتفاقها، بسبب خطوط أساس الحصص المتأزمة، والاعتماد على عائدات النفط والغاز.

أوبك+

كما أدت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وارتفاع إنتاج النفط الأميركي إلى تراجع السوق هذا الأسبوع؛ إذ أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن وارداتها من النفط الخام في نوفمبر/تشرين الثاني، تراجعت بنسبة 9% عن الشهر نفسه من العام السابق.

في الوقت نفسه، أدت مستويات المخزون المرتفعة والمؤشرات الاقتصادية الضعيفة وتباطؤ الطلبات من مصافي التكرير المستقلة في الصين إلى ضعف الطلب على النفط الخام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الهند، انخفض استهلاك الوقود في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بعد أن لامس ذروته في 4 أشهر خلال الشهر السابق له، متأثرًا في ذلك بانخفاض حركة السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

بالتزامن مع ذلك، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن الإنتاج في الولايات المتحدة ظل بالقرب من مستويات قياسية بلغت أكثر من 13 مليون برميل يوميًا.

كما أظهر التقرير، الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، هبوط عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 503 حفارات خلال الأسبوع الماضي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق