أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم بترو رابغ يواصل قفزاته في 48 ساعة.. هل يصبح فرصة استثمارية؟

ياسر نصر

واصل سهم بترو رابغ تحقيق قفزات كبيرة في البورصة السعودية، خلال الـ48 ساعة الماضية، مدعومًا بالنتائج غير المتوقعة التي حققتها الشركة السعودية، في النصف الأول من العام الجاري.

وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط، فإن أداء سهم شركة التكرير والبتروكيماويات السعودية خالف التوقعات وسار في اتجاه صعودي.

أغلق سهم بترو رابغ تعاملات اليوم الإثنين، 15 أغسطس/آب، على ارتفاع بنسبة 3.78%، مسجلًا 18.66 ريالًا (4.97 دولارًا أميركيًا).

وسجّل السهم في سوق الأسهم السعودية تعاملات تجاوزت 390 مليون ريال (103.86 مليون دولار)، بتداولات تزيد عن 21.4 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 17.7 ألف صفقة.

توقعات سهم بترو رابغ

قال مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، خبير أسواق المال، حسام عيد، إن سهم بترو رابغ شهد أداءً إيجابيًا خلال تعاملات اليوم، مرتفعًا بأكثر من 3.5%، إذ نجح في استعادة مستوى المقاومة الرئيس عند 18 ريالًا (4.79 دولارًا أميركيًا)، مدعومًا بالأخبار الإيجابية بنتائج أعمال الشركة الفصيلة والنصف سنوية.

حققت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) نموًا بصافي الأرباح بنسبة 93.17% خلال الربع الثاني من عام 2022، على أساس سنوي.

وبلغ صافي الربح 1.39 مليار ريال (370 مليون دولار)، مقابل 717 مليون ريال (191 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2021.

سهم بترو رابغ
مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية وخبير أسواق المال، حسام عيد

وخلال النصف الأول من عام 2022، ارتفعت أرباح "بترورابغ" بنحو 54.4% على أساس سنوي، إلى 2.11 مليار ريال (560 مليون دولار)، مقابل 1.37 مليار ريال (360 مليون دولار) في المدة المماثلة من العام الماضي.

أشار عيد في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إلى أن النتائج القوية للشركة انعكست إيجابًا على أداء السهم ودفعه نحو الصعود وتحقيق مستويات سعرية مرتفعة، متجهًا إلى استعادة مستوى المقاومة الرئيس وهو 19.10 ريالًا (5.09 مليون دولار) وباختراقه والاستقرار أعلاه يستهدف مستوى المقاومة الثاني، وهو 20.15 ريالًا (5.37 دولارًا).

وأوضح أن ذلك يأتي مدعومًا باستمرار الأداء الإيجابي واتجاه المؤسسات المالية والمستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية في أسهم بترو رابغ.

أرباح أعمال التكرير

أرجعت شركة بترو رابع نمو الأرباح إلى ظروف السوق الإيجابية للمنتجات المكررة، مع ارتفاع أسعار النفط، ما أدى لارتفاع هوامش الربح للمنتجات المكررة.

يشار إلى أن شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) تأسست عام 2005 مشروعًا مشتركًا بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال المحدودة، باستثمارات نحو 10 مليارات دولار (25% ممولة من عامة المستثمرين والباقية ممولة بالتساوي بين أرامكو وسوميتومو كيميكال).

تُقدَّر الطاقة الإنتاجية للشركة بأكثر من 18.4 مليون طن سنويًا من المنتجات النفطية، و2.4 مليون طن سنويًا من المشتقات الإيثيلين والبروبيلين، وفق بيانات الشركة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق