رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في بريطانيا تنتعش باستثمارات جديدة من نيسان اليابانية

لبناء طرازي قاشقاي وجوك

أحمد أيوب

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في بريطانيا تطورات مهمة مع إعلان شركة نيسان اليابانية Nissan ضخ استثمارات جديدة لبناء نموذجيْن جديديْن من المركبات النظيفة.

وأعلنت شركة نيسان، أنها تعتزم استثمار 1.12 مليار جنيه إسترليني (1.4 مليار دولار) لبناء هذين الطرازين، وهو ما يُمثّل دفعة قوية للاقتصاد البريطاني للتحول نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتأتي صفقة نيسان بعد أشهر قليلة من إعلان شركة تاتا موتورز الهندية Tata Motors عزمها استثمار 4 مليارات جنيه إسترليني (5.04 مليار دولار) في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، لتزويد مصانع جاكوار لاند روفر التابعة لها، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(الجنيه الإسترليني = 1.26 دولارًا أميركيًا)

طرازات كهربائية جديدة

ستُوجه الاستثمارات التي تعتزم شركة نيسان ضخها في قطاع السيارات الكهربائية لدى بريطانيا إلى إنتاج نماذج كهربائية من طرازي "قاشقاي" و"جوك" في مصنع مدينة سندرلاند، شمال شرق إنجلترا.

وأوضحت الشركة أن الأمر سيتطلّب استثمارًا إجماليًا يصل إلى ملياري جنيه إسترليني، إذ من المُقرر أيضًا إقامة مصنع ثالث للبطاريات في بريطانيا إلى جانب إنشاء مشروعات البنية التحتية التي سيساعد الشركاء في تمويلها.

تُجدر الإشارة إلى أن شركة نيسان كانت قد بدأت منذ سنوات إنتاج نموذج السيارة الكهربائية طراز "ليف"، كما بدأت تصنيع البطاريات في مصنع صغير داخل موقع مصنع "ليف".

إنتاج سيارة طراز ليف من مصنع نيسان في بريطانيا
إنتاج سيارة طراز ليف من مصنع نيسان في بريطانيا - الصورة من صنداي تايمز دريفنغ

وكان قطاع السيارات الكهربائية في بريطانيا قد تلقى دعمًا كذلك من عملاقة صناعة السيارات اليابانية عندما أعلنت الشركة استثمارات بقيمة 1.4 مليار دولار في عام 2021، لبناء مصنع بطاريات ثانٍ بقدرة 9 غيغاواط/ساعة في مدينة سندرلاند مع الشريك الصيني "إنفيشن إيه إي إس سي" Envision AESC.

وتخطط نيسان لتقديم سيارات كهربائية بالكامل فقط في أوروبا بحلول عام 2030، وستعلن الشركة أسماء نماذج السيارات الكهربائية الجديدة وتوقيت إطلاق الإنتاج في وقت لاحق، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دفعة للاقتصاد البريطاني

يدعم استثمار نيسان بقطاع السيارات الكهربائية في بريطانيا توفير فرص عمل تصل إلى 7 آلاف وظيفة في مدينة "سندرلاند"، فضلًا عن توفير 30 ألف فرصة عمل في سلاسل التوريد.

وتُعد نيسان بريطانيا مركزًا رئيسًا لأعمالها، إذ كان استثمارها في تصنيع البطاريات عام 2021 بمثابة إظهار للثقة عندما كان المستثمرون الأجانب الآخرون يتجنّبون المملكة المتحدة، بعد أن أثار خروجها من الاتحاد الأوروبي حالة من عدم اليقين بشأن علاقاتها التجارية الدولية.

ومن المتوقع أن تتلقى استثمارات نيسان الجديدة في مجال السيارات الكهربائية لدى بريطانيا دعمًا حكوميًا، إذ تتبنّى حكومة رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك خططًا اقتصادية لتحسين مناخ الأعمال، وتشمل هذه الخطط دعم مشروعات الطاقة النظيفة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس الأول للتصنيع وسلسلة التوريد في نيسان، آلان جونسون، لراديو بي بي سي: "الدعم الحكومي مهم دائمًا، والمناقشات مستمرة مع الحكومة في هذا الصدد، ولم تنته بعد".

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني خلال الأسبوع المقبل رئيس شركة نيسان، ماكوتو أوشيدا في قمة الاستثمار العالمية التي ستنعقد في بريطانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق