رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا مهددة بالانخفاض.. ما السبب؟

رغم النمو الأخير بنسبة 37.6% من إجمالي السيارات الجديدة

دينا قدري

من المتوقع أن تشهد مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا تراجعًا في عام 2023، على الرغم من الطفرة التي سجلتها خلال الأشهر الأخيرة.

ومثّلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية 15.6% من مبيعات السيارات الجديدة في أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة طفيفة فقط مقارنةً بـ14.8% قبل عام، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بعد قرار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في سبتمبر/أيلول الماضي، بتأجيل الحظر على مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل من عام 2030 إلى عام 2035.

ودفعت الأرقام البطيئة، وفقًا لجمعية مصنّعي وتجار السيارات (SMMT)، إلى خفض توقعاتها للعام بأكمله لنمو مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا، حتى مع قيامها بتحديث توقعاتها لسيارات البنزين والديزل.

نمو مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا

يُتوقع وفقًا لجمعية مصنّعي وتجّار السيارات (SMMT) الآن تسجيل 324 ألف مركبة كهربائية بحلول نهاية عام 2023، بانخفاض 1.7% عن التقديرات السابقة، وهو ما يعادل حصة سوقية إجمالية قدرها 17.2%.

وفي الوقت نفسه، أظهرت الأرقام أن أكثر من ثلاثة أرباع مبيعات السيارات الكهربائية في العام الجاري (2023) كانت للشركات، وليس للسائقين الأفراد.

وأكدت الجمعية البريطانية استمرار تسارع الإقبال على السيارات الكهربائية في شهر أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يمثّل 37.6% من جميع تسجيلات السيارات الجديدة.

ونمت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 24.6%، لتصل إلى 19 ألفًا و574 وحدة، في حين سجلت السيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي أعلى نمو نسبي، بزيادة 60.5%، لتصل إلى 14 ألفًا و285 تسجيلًا.

وارتفع الإقبال على السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية للشهر الـ42 على التوالي، بنسبة 20.1%، ليصل إلى 23 ألفًا و943 وحدة، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الجمعية البريطانية، واطّلعت عليه منصة الطاقة.

ومع ذلك، نظرًا للنمو الإجمالي للسوق، فقد بلغت حصة سوق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية 15.6%، وهو ارتفاع صغير نسبيًا عن العام الماضي (2022) البالغ 14.8%.

علاوةً على ذلك، شكّلت عمليات التسجيل الخاصة أقلّ من واحد من كل 4 سيارات كهربائية تعمل بالبطارية جديدة في العام الجاري (2023)، ما يؤكد الحاجة إلى حوافز مالية للمستهلكين من القطاع الخاص.

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - الصورة من منصة "كارز غايد"

التحول إلى السيارات الكهربائية في بريطانيا

يُعدّ التحول التدريجي نحو السيارات الكهربائية في بريطانيا ركيزة أساسية لإستراتيجية الحكومة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية مصنّعي وتجّار السيارات مايك هاويس: "مع نمو اعتماد أسطول الشركات، خاصةً بالنسبة للمركبات الكهربائية، يعتمد النجاح المستدام على تشجيع جميع المستهلكين للاستثمار في أحدث المركبات الخالية من الانبعاثات".

وقالت جمعية مصنّعي وتجّار السيارات، إن البيانات تؤكد حاجة وزير المالية البريطاني جيريمي هانت إلى كشف حزمة جديدة من الحوافز المالية لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية في بيان الخريف الخاص به.

وأضاف هاويس: "يُعدّ بيان الخريف فرصة رئيسة للحكومة لتقديم الحوافز وتسهيل الاستثمار في البنية التحتية".

كما قال: "إن القيام بذلك من شأنه أن يرسل إشارة واضحة لدعم السائقين، ويطمئنهم إلى أن الوقت قد حان للتحول إلى السيارات الكهربائية".

أفضل أداء منذ عام 2018

أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن جمعية مصنّعي وتجّار السيارات أن مبيعات السيارات في بريطانيا تمتعت بـ15 شهرًا من النمو المتتالي، مدفوعة "بالكامل تقريبًا" بتسجيلات أسطول الشركات، وليس من خلال السائقين الأفراد.

فقد نمت سوق السيارات الجديدة في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 14.3%، لتصل إلى 153 ألفًا و529 تسجيلًا، أي أعلى بنسبة 7.2% من مستويات ما قبل جائحة كورونا، وتمثّل أفضل أداء للشهر منذ عام 2018.

وبلغ عدد تسجيلات أسطول الشركات 87 ألفًا و479 مركبة في أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة قدرها 29% مقارنةً بالعام السابق، في حين ظلّت التسجيلات من قبل المستهلكين من القطاع الخاص ثابتة تقريبًا عند 62 ألفًا و915 مركبة.

وسُجلت 23 ألفًا و943 مركبة كهربائية جديدة، بزيادة قدرها 20% مقارنةً بالعام الماضي (2022)، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن جمعية مصنّعي وتجّار السيارات.

وعلى الرغم من ذلك، أوضحت جمعية مصنّعي وتجّار السيارات أن النمو في الفئات الأخرى يعني أن الحصة السوقية للمركبات الكهربائية نمت بنسبة 0.8% فقط، إلى 15.6%، خلال مدّة الـ12 شهرًا نفسها.

وحتى الآن في عام 2023، شكّلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية 16.3% من التسجيلات الجديدة، بزيادة طفيفة عن 14.6% في هذا الوقت من العام الماضي (2022).

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - الصورة من وكالة "بي بي سي"

توقعات مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا

قالت جمعية مصنّعي وتجّار السيارات، إن ارتفاع مبيعات المركبات الكهربائية في بريطانيا يعكس زيادة في توافر نقاط الشحن.

وفي الربع الثالث من عام 2023، شُغِّلَ رقم قياسي بلغ 4753 نقطة شحن، ولكنها كانت "تركّز بشكل غير متناسب" على لندن والجنوب الشرقي، التي تلقّت 4 من كل 5 من تلك النقاط التي شُغِّلَت.

وبالمقارنة، رُكِّبَ 13 شاحنًا فقط في يوركشاير وهامبرسايد، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا تيليغراف" البريطانية (The Telegraph).

وأضافت جمعية مصنّعي وتجّار السيارات: "مع تأثّر اعتماد المركبات الكهربائية بشكل كبير بتصورات توفر البنية التحتية لنقاط الشحن وإمكان الوصول إليها، ينبغي اتخاذ إجراءات لضمان توزيع وتسعير أكثر إنصافًا للشحن العام".

وقالت الجمعية، إنها تعمل على تحديث توقعاتها الإجمالية للسوق خلال العام الجاري (2023)، وتوقعت أن تصل تسجيلات السيارات الجديدة إلى 1.89 مليون بحلول نهاية عام 2023، بزيادة 2.1% مقارنةً بتقدير سابق في يوليو/تموز.

وبالنظر إلى العام المقبل، فإن توقعات السوق الإجمالية لعام 2024 أكثر إيجابية بشكل هامشي مما كان متوقعًا في السابق، بزيادة 1% إلى 1.970 مليون وحدة (زيادة بنسبة 4.4% عن توقعات 2023).

ومع غياب حوافز المستهلكين والاعتماد الكبير على تسجيلات أسطول الشركات لتحقيق النمو، عُدِّلَت توقعات حصة سوق السيارات الكهربائية بالخفض قليلًا إلى حصة سوقية متوقعة تبلغ 22.3%، على الرغم من توقّع وصول التسجيلات إلى 439 ألف وحدة، بزيادة قدرها 35.5% عن عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق