التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

إطلاق منصة لتداول أرصدة الكربون في سوق دبي بالتزامن مع كوب 28

يطلق سوق دبي المالي منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون بالتزامن مع فعاليات قمة المناخ كوب 28، التي تستضيفها الإمارات نهاية الشهر الجاري.

وأعلن سوق دبي المالي اليوم الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) بدء التداول في المنصة التجريبية خلال فعاليات (COP28)، موضحًا أنها ترسّخ المكانة الريادية للسوق المالي في طليعة العمل المناخي كمنصة تنظيمية لتسهيل جمع رؤوس الأموال للمشروعات.

يدعم إطلاق منصة تداول أرصدة الكربون هدف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موعد الإطلاق

ستكون المنصة التجريبية بمثابة منصة متكاملة لاستكشاف تداول بيع وشراء واستعمال أرصدة الكربون وتوفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنّبها، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون، إذ يمثّل كل رصيد من أرصدة الكربون انخفاضًا في الانبعاثات الكربونية المعادلة بمقدار طن كامل.

وسيبدأ سوق دبي المالي المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، خلال مدة التداول من 4 إلى 8 ديسمبر/كانون الأول 2023 مع انتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير/كانون الثاني 2024.

وستشهد المنصة مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى تشمل: هيئة كهرباء ومياه دبي، و"دي بي ورلد"، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، وشعاع كابيتال، والأنصاري للخدمات المالية، وإعمار العقارية، وسالك، وإس إي إي هولدينغ، وغلف كرايو، وتبريد، وغيرها.

وعمل سوق دبي المالي بشكل وثيق مع مؤسسة دبي للمستقبل بصفة شريك في المشروع التجريبي، إذ ستُنَفَّذ المعاملات من خلال 5 وسطاء في سوق دبي المالي: الرمز كابيتال، أرقام للأوراق المالية، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرميس، وشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية.

وسيجري التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية بالدولار الأميركي بوساطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قِبَل وكالات التسعير الرائدة، مثل خدمة معلومات أسعار النفط (OPIS) إحدى شركات داو جونز.

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي -أرشيفية

دور كهرباء دبي

ستأتي أرصدة الكربون المتداولة في سوق دبي المالي من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة ماي كاربون، لمشروعات الكربون المعتمدة دوليًا في مختلف أنحاء العالم، ويشمل ذلك مبادرات تجنّب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية.

وتمّ التحقق من جميع المشروعات من قبل إحدى هيئات التصنيف المتخصصة المعتمدة عالميًا، أو برنامج "فيرا" أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة.

وسيضم سوق دبي المالي إلى المنصة التجريبية لتداول أرصدة الكربون عالية الجودة من مشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: "الهيئة سباقة في هذا المجال، ويسعدنا أن يكون للهيئة دور محوري في هذه المبادرة الرائدة لتداول أرصدة الكربون التي سيطلقها سوق دبي المالي خلال قمة المناخ كوب 28".

وأضاف: "تنسجم مشاركتنا الفاعلة مع رؤية القيادة الرشيدة لبناء اقتصاد أخضر مستدام في الإمارات، في إطار إستراتيجية الإمارات للحياد الكربوني 2050، وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

وتؤكد المبادرة التزام كهرباء دبي بالعمل على الحدّ من آثار التغير المناخي وتحقيق إستراتيجية دبي للحدّ من الانبعاثات 2030، لخفض الانبعاثات بنسبة 30% بحلول عام 2030.

قال الطاير: "لتحقيق هذه الأهداف، أطلقنا العديد من المبادرات، من أبرزها مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030".

وأضاف: "ستوفر المبادرة التشاركية التي يقودها سوق دبي المالي منصة تجمع أهم المؤسسات المصدّرة لأرصدة الكربون وأبرز الجهات الفاعلة في سوق أرصدة الكربون، إضافة إلى تسليط الضوء على فاعلية ودور هذا السوق في تحفيز بناء مستقبل أخضر مزدهر في الإمارات".

سوق الكربون

قال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي، حامد علي، تعقيبًا على المنصة التجريبية لتداول أرصدة الكربون: "تؤدي الأسواق المالية دورًا محوريًا في تطوير اقتصاد منخفض الكربون من خلال تسهيل جمع رؤوس الأموال للمشروعات، وتعزيز كفاءة ودقة وشفافية تحديد القيمة السوقية العادلة للأصول، إضافة إلى مركزية تداول الأدوات المالية".

وأضاف: "يعدّ إطلاق برنامج تداول أرصدة الكربون إضافة مهمة للسجل الحافل الذي يمتلكه سوق دبي المالي في اعتماد ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.. ومع تسريع الاقتصاد العالمي لجهود إزالة الكربون، فمن المتوقع ارتفاع الطلب على تمويل مشروعات الكربون بشكل كبير، ومن ثم زيادة تداول أرصدة الكربون".

توقّع تقرير فريق العمل المعني بتوسيع أسواق الكربون الطوعية نموًا هائلًا في الطلب على أرصدة الكربون خلال السنوات المقبلة، إذ يشير التقرير إلى أن الطلب قد ينمو بعامل 15 أو أكثر بحلول عام 2030، وبعامل يصل إلى 100 بحلول عام 2050، وأن تصل قيمة سوق أرصدة الكربون إلى أكثر من 50 مليار دولار في العام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق