سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 2% مع ارتفاع المخزونات الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار النفط 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع صدور بيانات قوية بشأن زيادة مخزونات النفط الأميركية.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء- ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 17.5 مليون برميل في الأسبوعين الماضيين وحتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل الإجمالي إلى 439.4 مليون برميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني، محافظة على مستواها فوق 82 دولارًا للبرميل، وذلك بعد جلسات متقلبة، شهدت ارتفاعًا وتراجعًا أكثر من مرة، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1.56% إلى 81.18 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، بنسبة 2%، إلى 76.66 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في الأرجنتين
حقل نفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

وعلى الرغم من التحركات البطيئة، ما زالت أسعار النفط متماسكة إلى حدّ كبير، مدعومة بإعلان إنتاج أوبك النفطي، وكذلك استمرار الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط من جانب المملكة العربية السعودية وروسيا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023، ارتفع النشاط الاقتصادي في الصين، بالتزامن مع نمو الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع من المتوقع، وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات، وهي علامة مشجعة لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كما انضمت وكالة الطاقة الدولية إلى تحالف أوبك+ بالنسبة توقعات نمو الطلب على النفط لهذا العام، إذ تتوقع كلتا المؤسستين العالميتين أن يرتفع هذا الطلب خلال 2023، وذلك على الرغم من توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي في العديد من الدول الكبرى.

تحليل أسعار النفط

قال خبراء شركة الأبحاث "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research)، إن الطلب على النفط الخام سيظل بحالة جيدة خلال المرحلة المقبلة، إذ رفعوا توقعاتهم بسبب زيادة الاستهلاك في الصين التي جاءت أكبر من المتوقع.

بالإضافة إلى ذلك، أسهمت التوقعات بشأن خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة في الربيع المقبل إلى انخفاض الدولار الأميركي داخل سلة العملات الرئيسة، إلى أقلّ مستوى له في نحو 70 يومًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى خبراء أنّ تراجع مستوى العملة الأميركية يمكن أن يعزز الطلب على النفط الخام، وذلك من خلال جعل أسعار النفط أرخص بالنسبة إلى المشترين، الذين يشترون الشحنات باستعمال العملات الأخرى.

مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي
مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق