طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية تلامس 21 مليار دولار بحلول 2031 (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • سوق تخزين الطاقة الشمسية تنمو بمعدلات سريعة خلال السنوات الماضية.
  • حلول الطاقة النظيفة تدعم نمو سوق تخزين الطاقة الشمسية.
  • صعد الطلب المتنامي على نظام تخزين الطاقة الشمسية بين الأشخاص لسهولة تركيبه.
  • التكاليف المرتفعة لأنظمة تخزين الطاقة الشمسية عامل قد يقيد نمو تلك السوق الحيوية.
  • لامست سعة الطاقة الشمسية المولّدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 392 ألف غيغاواط خلال عام 2019.

يتسارع نمو سوق تخزين الطاقة الشمسية، خلال السنوات الأخيرة، بدافع من تزايد المخاوف البيئية التي قادت إلى تشديد المعايير واللوائح ذات الصلة، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية عبر تقليص الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري الحساسة جدًا للبيئة.

وتشتمل سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية، بوجه عام، على بطاريات تخزين الطاقة التي تُستَعمل في تخزين الكهرباء النظيفة الزائدة المولّدة من الطاقة الشمسية، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبوجه عام تُركب البطاريات الشمسية مع مُحوِّل، ويمكن إعادة شحنها واستعمالها في أنظمة الطاقة الشمسية؛ علمًا بأن تلك البطاريات سُتستَعمل مع مصادر طاقة متجددة أخرى بوصفها جزءًا من مزيج الكهرباء المتجددة لإتاحة حلول طاقة مستدامة.

وفي هذا الصدد توقّع تقرير حديث صادر عن منصة ألايد ماركيت ريسيرش (Allied Market Research) أن تبلغ قيمة سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية 20.9 مليار دولار بحلول عام 2031، ارتفاعًا من 9.8 مليار دولار في العام قبل الماضي (2021)، وبمعدل نمو سنوي مركّب يبلغ 7.9% خلال مدة التوقعات الممتدة من 2022 إلى 2031.

عوامل محفزة

من المتوقّع أن يأتي النمو في سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية مدعومًا بالطلب المتنامي على حلول الطاقة النظيفة الفاعلة من حيث التكلفة من القطاعين الصناعي والتجاري.

وتوقّع التقرير كذلك أن تعزز الزيادة في معدلات نشر بطاريات الطاقة الشمسية بهدف خفض الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري، النمو في سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية.

ومن الممكن أن تقود تركيبات بطاريات الطاقة الشمسية إلى خفض البصمة الكربونية، كما أنها تساعد الدول على أن تصبح مستقلة في قطاع الطاقة عبر فطم نفسها عن موارد الوقود الأحفوري المستوردة.

ومن المرجّح أن يُعزز الاهتمام المتنامي لدى اللاعبين الرئيسين في الصناعة بشأن تخزين الطاقة المتجددة، فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي خلال مدة التوقعات (2022-2031).

فعلى سبيل المثال تشجع دول أمثال المملكة المتحدة والبرتغال على طرح مزادات بخصوص سعة بطاريات تخزين الطاقة الشمسية بدلًا من أنظمة تخزين الطاقة التقليدية؛ ما يسهم إيجابًا في نمو سوق تخزين الطاقة الشمسية.

بطاريات لتخزين الكهرباء النظيفة
بطاريات لتخزين الكهرباء النظيفة - الصورة من energy-storage

قيود

تبرز التكاليف المرتفعة لأنظمة تخزين الطاقة الشمسية عاملًا قد يَحُد نمو تلك السوق الحيوية التي يُنظر إليها على أنها كلمة السر في تعزيز استدامة الطاقة المتجددة عبر القضاء على الطبيعة المتقطعة لتلك المصادر النظيفة.

لكن من المتوقع أن يُسهم تعزيز الطلب على حلول تخزين الطاقة المتجددة في إتاحة فرص نمو جديدة في هذه السوق، بحسب معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُقسَّم سوق تخزين الطاقة الشمسية على أساس النوع والتركيب؛ فعلى أساس النوع، تُصنف السوق إلى بطاريات الرصاص (مركب الرصاص)، وبطاريات أيون الليثيوم، وبطاريات التدفق، وغيرها.

أما من حيث التركيب؛ فتُقسم السوق إلى متصلة بالشبكة وغير متصلة بالشبكة.

بطاريات الليثيوم أيون الأعلى ربحية

من حيث النوع، استحوذت بطاريات الليثيوم أيون على الحصة السوقية الأعلى في سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية في عام 2021؛ ما يعادل نحو خُمسي إجمالي الحصة السوقية العالمية.

ومن المتوقّع أن تسجل بطاريات الليثيوم أيون أعلى معدل نمو سنوي مركب عند 8.6% خلال مدة التوقعات (2022-2031).

كما يتوقع التقرير أن تؤدي الزيادة السريعة في أنشطة التصنيع ومظاهر التحضر، إلى جانب تزايد الطلب الاستهلاكي على حلول الطاقة المتجددة إلى تعزيز نمو بطاريات الليثيوم أيون؛ ما يساعد على زيادة المبيعات المحتملة لتلك السوق.

وتزيد كثافة الطاقة وكفاءة بطاريات الليثيوم أيون بكثير على البطاريات الشمسية الأخرى، وفق تقارير تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تقود تلك العوامل إلى زيادة الطلب على سوق تخزين الطاقة الشمسية القائمة على بطاريات الليثيوم أيون.

بطاريات الليثيوم أيون
بطاريات الليثيوم أيون - الصورة من transportenvironment

القطاع غير المتصل بالشبكة

من حيث التركيب، هيمن القطاع غير المتصل بالشبكة على سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية في عام 2020، ومن المتوقع أن يُسجِّل معدل نمو سنوي مركب عند 8.2% خلال مدة التوقعات.

وهناك القطاع المتصل بالشبكة الذي يولّد فيه الكهرباء باستعمال نظام الطاقة الشمسية المتصل مباشرةً بالشبكة الكهربائية.

وقد قادت عوامل مثل الزيادة في مظاهر التحضر والتطور التكنولوجي في سوق تخزين الطاقة الشمسية، إلى جانب الزيادة في أعداد تركيبات نظام الطاقة الشمسية المتصل بالشبكة في الاقتصادات المتقدمة والنامية مثل الولايات المتحدة الأميركية والصين والهند، إلى صعود الطلب على قطاع تخزين الطاقة الشمسية.

كما قفز الطلب المتنامي على نظام تخزين الطاقة الشمسية بين الأشخاص لسهولة تركيبه، وتشغيله الفعال من حيث التكلفة، ويمكن أن تُنقل الكهرباء المولّدة من هذا النظام إلى الشبكة؛ إذ يمكن من خلالها تشغيل الأجهزة المنزلية مثل أجهزة التكييف الهوائي والتلفاز وغيرهما من الأجهزة الكهربائية.

ويُعزز هذا بدوره الطلب على نظام تخزين الطاقة الشمسية المتصل بالشبكة، والذي من المتوقع أن يرفع المبيعات المحتملة لهذا النظام.

منطقة آسيا والمحيط الهادئ تهيمن

توقع تقرير ألايد ماركيت ريسيرش أن تنمو سوق تخزين الطاقة الشمسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأعلى معدل نمو سنوي مركّب عند 8.6% خلال مدة التوقعات، علمًا بأن تلك السوق الواسعة قد استأثرت بما نسبته 35% من حصة سوق تخزين الطاقة الشمسية في عام 2021، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق تقرير منفصل نشرته منصة بي بي ستاتيستيكال ريفيو وورلد إنرجي (BP Statistical Review of World Energy) في عام 2021، لامست سعة الطاقة الشمسية المولدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 392 ألف غيغاواط في عام 2019، قبل أن تصل إلى 470 ألفًا و300 غيغاواط في عام 2020.

ويُعزى هذا النمو، بوجه عام، إلى الأداء القوي لبطاريات تخزين الطاقة الشمسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما من المتوقع أن تقود الصين، بوصفها أكبر مُنتِج للطاقة الشمسية، تعزيز نمو هذه السوق في تلك المنطقة الحيوية من العالم.

وسيؤثر العدد المتنامي من الفرص الاستثمارية بمشروعات الطاقة الشمسية في نمو سوق تخزين الطاقة الشمسية بتلك المنطقة.

فعلى سبيل المثال أبرمت شركة في آر بي إنرجي (VRB Energy)، في مارس/آذار (2023)، اتفاقية مع وكالة شيانغيانغ ميونيسيبال غافرنمنت (Xiangyang Municipal Government) الصينية لبناء محطة طاقة شمسية سعة 100 ميغاواط، مزودة ببطارية تدفق الفاناديوم.

وبطارية الفاناديوم هي نوع من أنواع بطاريات التدفق القابلة للشحن، التي تَستعمل أيونات الفاناديوم من أجل حمل الشحنة الكهربائية.

ومن المتوقّع أن يرفع هذا الطلب على سوق تخزين الطاقة الشمسية العالمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؛ ما يصنع معظم الفرص الاستثمارية المربحة لتلك السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق