تقارير منوعةالتقاريررئيسيةمنوعات

سوق معدات التعدين العالمية تتجاوز 32 مليار دولار بحلول 2032 (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • قطاع التعدين العالمي يتنامى في السنوات الأخيرة بمعدلات مطّردة
  • تُسهم الحاجة إلى خفض الانبعاثات في نمو قطاع معدات التعدين العالمي
  • تزوّد سوق معدّات التعدين العالمية المستثمرين بفهم شامل لديناميكيات السوق
  • يُعزى النمو العالمي في معدّات التعدين المتطورة إلى تزايد الطلب على المعادن والسلع المختلفة
  • تؤدي اللوائح المنظمة للانبعاثات دورًا حيويًا في تشكيل سوق معدّات التعدين العالمية

تشهد سوق معدّات التعدين العالمية نموًا مطّردًا في الأعوام الأخيرة بفضل تضافر مجموعة من العوامل، من بينها الزيادة في التنقيب عن المعادن والفلزات والفحم من المناجم، إلى جانب تنامي الوعي بمعايير السلامة والأمان المتّبعة في حقول التعدين.

وجاء النمو في تلك السوق الحيوية مدعومًا -كذلك- بالحاجة إلى تقليص الانبعاثات في المناجم المغلقة التي تكون فيها التهوية محدودة؛ ما يصيب العاملين في تلك المناجم بمشكلات خطيرة في التنفس، ويتطلب بدوره تطوير معدّات تعدين كهربائية وهجينة، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق توقّع تقرير حديث صادر عن مؤسسة ريسيرش أند ماركيتس (Research And Markets) نمو سوق معدّات التعدين العالمية من 24.8 مليار دولار في عام 2023 إلى 32.8 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 4.1%، خلال المدة من عام 2023 إلى 2030.

ويقدّم التقرير رؤى قيمة لقادة السوق والوافدين الجدد عليها عبر إتاحة أرقام عن الإيرادات التقريبية لكل من سوق معدّات التعدين العالمية بوجه عام، والأقسام الفرعية المتضمنة في تلك السوق الحيوية.

وبذلك يستطيع المستثمرون تطوير فهم أفضل للمشهد التنافسي لتلك السوق؛ ما يمكّنهم من استحداث إستراتيجيات تسويقية فاعلة.

كما تزوّد سوق معدّات التعدين العالمية المستثمرين بفهم شامل لديناميكيات السوق، من بينها المحركات الرئيسة والتحديات والفرص، إلى جانب القيود المحتملة.

محفزات النمو

يبرز الطلب على المعادن والفلزات، الذي يأتي مدعومًا بتطوير البنية التحتية في البلدان النامية، عاملًا مهمًا يدعم سوق معدات التعدين العالمية.

ومع تزايد صعوبة الوصول إلى الرواسب المعدنية، تضطر شركات التعدين إلى استكشاف واستخراج المعادن من مواقع نائية وأكثر صعوبة.

ويُعزى النمو العالمي في معدّات التعدين المتطورة -كذلك- إلى تزايد الطلب على المعادن والسلع المختلفة، واستعمالها في التطبيقات المختلفة، من بينها السيارات والفضاء والنقل والطاقة والطاقة المتجددة، والأجهزة الإلكترونية وتصنيع أشباه الموصلات.

ومن المتوقع أن يُسهم الطلب المرتفع على الحديد والنحاس والفحم والغرافيت والليثيوم والذهب والموارد الأخرى، في تعزيز سوق معدّات التعدين العالمية.

آلة تعدين
آلة تعدين - الصورة من glencore

اللوائح التنظيمية محفز آخر

تؤدي اللوائح المنظمة للانبعاثات دورًا حيويًا في تشكيل سوق معدّات التعدين العالمية، كما تحفز المخاوف البيئية المتزايدة والوعي المتنامي بالآثار الضارة ذات الصلة بالانبعاثات المنطلقة من قطاع النقل، مصنّعي المحركات على تطوير تلك الأدوات التي تلتزم بالأعراف ذات الصلة بالانبعاثات الكربونية.

ومن المرجّح أن تحفز تلك اللوائح التنظيمية الطلب على معدّات التعدين البديلة المعتمدة على الوقود، مثل الغاز الطبيعي المسال أو الآلات الهجينة أو الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

كما تُسهم عوامل إيجابية أخرى، مثل أسعار الفائدة المنخفضة، بتعزيز مستويات الإنفاق في قطاع التعدين العالمي.

أميركا الشمالية تهيمن

تبرز أميركا الشمالية سوقًا مهيمنة في صناعة معدّات التعدين العالمية، ويُعزى هذا -أساسًا- إلى الطلب المرتفع على آلات التعدين في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، اللتين تعمل فيهما مناجم نشطة عديدة.

ومن المتوقع أن تقود السياسات الحمائية التي تنتهجها الولايات المتحدة الأميركية إلى زيادة الطلب على المعادن المستخرَجة محليًا، إلى تعزيز الطلب على معدّات التعدين في أميركا الشمالية.

في غضون ذلك، تمتلك كندا احتياطات هائلة من المعادن والفلزات؛ إذ تصدّر 60 نوعًا من السلع المعدنية إلى الأسواق الخارجية.

كما تعدّ كندا مُنتجًا عالميًا مهمًا للنحاس والنيكل والكوبالت، بل وتحتضن مشروعات تعدين ضخمة متطورة للعناصر الأرضية النادرة والليثيوم والغرافيت.

ونتيجة لذلك، يقود هذا الطلب المتنامي على تلك المعادن الأرضية النادرة إلى تزايد أنشطة التنقيب في المناجم الكندية، ما يُسهم في نمو سوق معدّات التعدين العالمية.

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يتيح وجود عمالقة تعدين مثل باريك غولد كوربوريشن (Barrick Gold Corporation) وتيك ريسورسيز ليمتد Teck) (Resources Ltd ، وأغنيكو إيغل ماينز ليمتد (Agnico Eagle Mines Ltd)، فرص نمو جديدة لسوق معدّات التعدين العالمية.

ويقدّم تقرير ريسيرش أند ماركيتس دوت كوم تقييمًا عميقًا للحصص السوقية، وإستراتيجيات النمو، وعروض الخدمات من قبل اللاعبين الرؤساء في سوق معدّات التعدين العالمية، من بينهم كاتربيلر (Caterpillar ) الأميركية وكوماتسو (KOMATSU ) اليابانية وساندفيك (Sandvik) وإيبيروك إيه بي ( Epiroc AB ) السويديتين وليبر ( Liebherr ) السويسرية، من بين شركات أخرى، في تلك السوق.

آلة تعدين في أحد المناجم
آلة تعدين في أحد المناجم - الصورة من getman

الديزل يقود

من حيث قوة الدفع، من المتوقع أن تقتنص سوق معدّات التعدين العالمية التي تعمل بالديزل نصيب الأسد من الحصة السوقية بنسبة تزيد على 95% في جميع المناطق حول العالم؛ ما يُعزى أساسًا إلى المزايا التي تقدّمها تلك المحركات.

ويُنتِج الديزل عزم دوران أكبر بسرعة أقلّ، قياسًا بأنواع الوقود الأخرى التي لها تصنيف الطاقة نفسه، كما أنه يحترق بمعدل أبطأ؛ ما يَنتُج عنه كفاءة أفضل في استهلاك الوقود.

ونظرًا لكونها تقنية مجربة، تبدو الآلات العاملة بالديزل مناسبة تمامًا لأداء العمليات الثقيلة في ظل ظروف قاسية وصعبة لساعات عمل طويلة في حقول التعدين.

ولخفض مستويات الغازات الضارة كي تبقى متّسقة مع اللوائح الصارمة المنظمة للانبعاثات الكربونية، تدمج شركات تصنيع المعدّات الأصلية العالمية المحركات الهجينة التي تتطلب بطارية إضافية ومحركًا للعمل بالتوازي مع وقود الديزل؛ ما سيساعد على تحسين الأداء مع خفض الانبعاثات، ويؤدي إلى مزايا تشغيلية شاملة.

ورغم أن المحركات المعتمدة على الغاز الطبيعي المضغوط أو الغاز الطبيعي المسال أو الغاز الطبيعي المتجدد تنمو بوتيرة سريعة، فإنه نظرًا للأداء المثبت، وسهولة الوصول إليها، وتحديات البنية التحتية المتعلقة بالوقود البديل الآخر والدفع الكهربائي النقي، فإن سوق معدّات التعدين العاملة بالديزل ستظل في مكانة رائدة التوقعات.

نمو التطبيقات

من المتوقع أن يظل قطاع تعدين المعادن مهيمنًا على سوق معدّات التعدين العالمية، ومن المرجّح أن ينمو بمعدل أعلى بالنسبة لقسم التطبيقات.

ويُعزى النمو في قسم التطبيقات إلى الطلب المتزايد على المعادن الفلزية واللافلزية مثل الحديد والبوكسيت والنحاس والألمنيوم والذهب والطمي والحجر الجيري والجبس والرمل، من بين أخرى، في السنوات الأخيرة.

ومع الاستنزاف المتواصل لاحتياطات المعادن العالمية العديدة، يحتاج مشغّلو المناجم إلى العثور على المعادن واستخراجها من مواقع نائية وصعبة.

ولتلبية هذا الطلب المحدد، ستصبح معدّات التعدين المتطورة أكثر فائدة بكشف الرواسب المعدنية المحتملة في تلك المواقع التي يصعب الوصول إليها، عبر الاستفادة من تقنيات الاستكشاف المتطورة، من بينها صور الأقمار الصناعية للاستشعار عن بُعد والنمذجة الجيولوجية.

وتبرز دول آسيوية -مثل الصين وأستراليا والهند- لاعبة رئيسة في عمليات استخراج المعادن، إلى جانب بعض الدول في أفريقيا وأميركا الجنوبية مثل جنوب أفريقيا وتشيلي وبيرو.

وعلاوة على ذلك، فإن الطلب المتنامي على حلول النقل النظيف، إلى جانب استعمال مصادر الطاقة المتجددة، من شأنهما أن يحفّزا الطلب على تلك المعادن، ما يدعم بدوره سوق معدّات التعدين العالمية في السنوات المقبلة.
موضوعات متعلقة..

اقرأ أبضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق