أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت عند 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط أقل من 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، متجاوزة الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

يأتي ذلك مع تجاهل الأسواق للمؤشرات الانكماشية في الصين وبحثها عن مزيد من الدلائل على وضع الطلب من أكبر مستهلكي النفط في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، بأكثر من 2.5% لتواصل الخسائر الممتدة منذ الهبوط الحاد بجلسة الأمس، وتسجل أدنى مستوياتها منذ منتصف يوليو/تموز الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يناير/كانون الثاني 2024- بنسبة 0.6%، لتصل إلى 80.01 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.5%، لتصل إلى 75.74 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ارتفاع أسعار النفط بعد أن انخفض الخامان القياسيان أكثر من 2% إلى أدنى مستوياتهما منذ منتصف يوليو/تموز، أمس الأربعاء، مع انحسار المخاوف بشأن تعطل محتمل للإمدادات في الشرق الأوسط وتزايد المخاوف بشأن الطلب الأمريكي والصيني.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "لا تزال المكاسب الأكثر هدوءًا تعكس التحفظات القائمة؛ إذ تمنح عوامل الاقتصاد الكلي والعوامل الفنية للبائعين اليد العليا في الوقت الحالي".

وأضاف أن مكاسب اليوم الخميس تعكس على الأرجح محاولة استقرار أسعار النفط بعد عمليات البيع القوية في الأيام السابقة، حسبما ذكرت رويترز.

ناقلة بالقرب من أحد المواني الروسية
ناقلة بالقرب من أحد المواني الروسية - الصورة من رويترز

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات التضخم الصينية، الصادرة يوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر/تشرين الأول انخفض بنسبة 0.2% على أساس سنوي، في حين انخفضت بيانات مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 2.6% على أساس سنوي.

وكان هذا متسقًا إلى حد كبير مع استطلاع أجرته رويترز توقّع انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% ومؤشر أسعار المنتجين بنسبة 2.7%.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت بيانات الجمارك أن إجمالي صادرات الصين من السلع والخدمات تقلّص بشكل أسرع من المتوقع، على الرغم من أن واردات البلاد من النفط الخام في أكتوبر/تشرين الأول كانت قوية.

الطلب على النفط

على الجانب الإيجابي بالنسبة للطلب على النفط، قال محافظ البنك المركزي الصيني بان قونغ شنغ، إنه من المتوقع أن تحقق البلاد هدف النمو السنوي البالغ 5% لهذا العام.

بالنسبة للولايات المتحدة، قد تشير بيانات المخزون إلى ضعف الطلب؛ إذ قالت مصادر، نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي، إن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت بمقدار 11.9 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

إذا تم تأكيد ذلك؛ فسيمثل هذا أكبر زيادة أسبوعية منذ فبراير/شباط، ومع ذلك، أرجأت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إصدار بيانات مخزون النفط الأسبوعية حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني من أجل تحديث النظام.

من جانبه، خفّض باركليز، يوم الأربعاء، توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بمقدار 4 دولارات إلى 93 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى مرونة إمدادات النفط الأميركية وارتفاع إنتاج فنزويلا بعد تخفيف العقوبات على المنتج الأميركي اللاتيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق