رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

باكستان.. الحكومة تدرس خفض أسعار الوقود تأثرًا بالتراجع العالمي

هبة مصطفى

تدرس حكومة باكستان خفض أسعار الوقود، في انعكاس لانخفاض أسعار النفط في الأسواق الدولية، بعدما ألقت مخاوف متحور كورونا المستجد بظلالها على الأسواق.

وسجل خام برنت أمس الجمعة -خلال تعاملات نهاية الأسبوع- 72.72 دولارًا للبرميل، بانخفاض 11.5% (9.5 دولارًا)، مسجلًا تراجعًا أسبوعيًا بنسبة 8%.

توقيت ملائم

تفاقمت حدة المخاوف من تضخم المعروض النفطي في الأسواق العالمية خلال الربع الأول؛ ما دفع أسعار النفط –أمس الجمعة- لتسجيل أكبر انخفاض لها خلال يوم واحد منذ أبريل/نيسان عام 2020، بما يعادل 10 دولارات للبرميل.

ووصف المتحدث باسم وزارة المالية الباكستانية، مزمل أسلم، تلك الانخفاضات في الأسعار العالمية بأنها جاءت في الوقت المناسب، مشيرًا إلى أن تأثير انخفاض أسعار أمس الجمعة سيظهر على أسعار منتصف الشهر المقبل.

وأوضح أن انخفاض أسعار النفط يدعم الواردات وتمرير الأسعار، مضيفًا أن الحكومة الباكستانية تفقد ضريبة تعادل 50 لترًا، وفق صحيفة إكسبريس تريبون المحلية.

واتفق معه وزير الإعلام، فؤاد شودري، لافتًا إلى أن المستهلكين سيشعرون بتأثير تراجع الأسعار العالمية للخام خلال أسابيع قليلة.

أسعار الوقود

كانت أسعار الوقود في باكستان قد وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وبلغ سعر لتر البنزين 146 روبية.

وتلبية لشروط اتفاق الحكومة الباكستانية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض مالي، قررت الحكومة، مساء الإثنين الماضي، زيادة معدل ضريبة البنزين بمقدار 4 روبيات شهريًا للتر (0.023 دولارًا أميركيًا).

وسبق أن استبعد مستشار رئيس الوزراء لشؤون المالية والإيرادات، شوكت تارين، مواصلة الدعم الحكومي لأسعار الوقود حال استمر ارتفاع الأسعار العالمية، مشيرًا إلى أن أسعار الوقود المحلية شديدة التأثر بأسعار سوق النفط العالمية.

عكس الاتجاه

منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، قررت الحكومة رفع أسعار الوقود أكثر من 5 روبيات للتر الواحد (0.029 دولارًا أميركيًا).

وجاءت قفزة أسعار سبتمبر بشكل مخالف للتوقعات؛ إذ طرحت هيئة تنظيم النفط والغاز (أوجرا) قائمة أسعار نصف شهرية إلى الحكومة نهاية أغسطس/آب، متضمنة توقعات بانخفاض أسعار الوقود.

واقترحت الهيئة حينها خفض سعر البنزين إلى 3.5 روبية (0.048 دولارًا أميركيًا)، والديزل إلى 5 روبيات (0.068 دولارًا أميركيًا).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق