التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

زيادة الطلب على النيكل في صناعة الطيران تهدد مشروعات الطاقة (تقرير)

خاصة التنقيب البحري ومحطات الغاز المسال

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • معدن النيكل يتميز بقدرة عالية على مقاومة التآكل والصدأ
  • الطلب على النيكل في صناعة الطيران يتزايد منذ زوال جائحة كورونا
  • الصناعات الكيماوية أكبر القطاعات طلبًا للسبائك الفائقة بنسبة 44%
  • قطاع محطات الغاز المسال يستحوذ على 18% والطاقة النووية 13%
  • مصادر الطاقة المتجددة تستحوذ على 2% فقط من السبائك الفائقة

عادة ما يتأثر الطلب على النيكل عالميًا باتجاهات الاستهلاك في القطاعات ذات الاستعمال العالي للحديد والصلب، لا سيما صناعة الطيران التي تشهد نشاطًا ملحوظًا منذ زوال المخاطر الرئيسة لجائحة كورونا.

ونتيجة لذلك، تشهد أسعار النيكل ارتفاعًا ملحوظًا منذ مطلع عام 2023، مدفوعًا بالتعافي القوي في صناعة الطيران العالمية، ما يهدد إمدادات المعدن بقطاع الطاقة، وقد يتسبب في تأخير المشروعات، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

ويتزايد الطلب على النيكل في صناعة الطيران بوصفه أحد المكونات الرئيسة في الصناعة؛ لما يتميز به من قدرات مقاومة عالية للتآكل وخواص ميكانيكية استثنائية لا تتوافر في غيره من المعادن، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صناعة الطيران تسحب الطلب من قطاع الطاقة

قد يؤدي الطلب على النيكل بصورة متزايدة في صناعة الطيران إلى تعقيد أو تأخير تطوير البنية التحتية الجديدة للطاقة، من خلال سحب إمدادات المعدن من صناعات مهمة لإمدادات الطاقة، مثل التنقيب البحري ومحطات الغاز المسال.

وعادةً ما يستعمل النيكل في صناعة المعدّات المستعملة في قطاعات التنقيب البحري عن النفط والغاز التي تعمل في بيئات قاسية، إلى جانب دخوله في صناعة معدّات محطات إسالة الغاز الطبيعي.

ولجأ عملاء قطاع الطيران -الذين يشترون كميات كبيرة من النيكل والمعادن بأسعار مميزة- إلى التفاوض مع المورّدين على تمديد المهل الزمنية؛ ما أدى إلى زيادة الأسعار الفورية لهذه المواد في أوروبا والولايات المتحدة.

وتتوقع ريستاد إنرجي -استنادًا إلى ذلك- زيادة مخاطر الطلب على النيكل؛ ما قد يؤدي إلى رفع أسعاره العالمية خلال الشهور الـ12 المقبلة، على الرغم من الاتجاه الهبوطي العام في أسعار المواد الخام.

وتشهد السوق انخفاضًا في المعروض المتاح للطلبات الأصغر منذ بداية العام الحالي؛ ما أدى إلى مضاعفة أسعار النيكل المرتفعة بالفعل منذ الربع الأول من عام 2023.

بوينغ وإيرباص تقودان الطلب

ارتفع الطلب على النيكل في صناعة الطائرات الجديدة مرة أخرى بعد استئناف حركة السفر العالمية على نطاق واسعة مع زوال مخاطر جائحة كورونا.

ومن المتوقع ارتفاع طلبات شراء الطائرات الجديدة من جانب شركتي بوينغ "Boeing"، وإيرباص "Airbus" بنسبة 40% هذا العام، أو ما يعادل 2400 طلب شراء جديد مقارنة بعام 2022، ما يعزز الطلب على النيكل عالميًا.

إحدى طائرات شركة بوينغ
إحدى طائرات شركة بوينغ - الصورة من CNN

ويرجع النمو المتوقع في شراء الطائرات الجديدة لدى الشركتين، إلى الطلبات القوية على شراء طائراتها من قبل شركات الطيران الإقليمية والعالمية، مثل شركات: يونايتد إيرلاينز "United Airlines" الأميركية، ورايان إير "Ryanair" الإيرلندية، وطيران الرياض، وإنديغو "IndiGo"، وإير إنديا "Air India" الهنديتين.

وتعاقدت شركة إنديغو الهندية على شراء 500 طائرة من طراز "A320" في يونيو/حزيران 2023، وهي أكبر اتفاقية شراء منفردة في تاريخ الطيران التجاري عالميًا، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وإلى جانب الطلب على الطائرات التجارية المدنية، تتوقع ريستاد إنرجي، ارتفاع الطلب في الصناعات العسكرية مع زيادة الإنفاق الدفاعي في عام 2023؛ بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة؛ ما سيؤدي إلى زيادة الطلب على النيكل وارتفاع أسعاره خلال الشهور الـ12 المقبلة.

زيادة الطلب على السبائك الفائقة

يزداد الطلب على السبائك الفائقة كثيفة النيكل في قطاع الطيران بصورة أكبر من قطاعات الطاقة المنافسة، لكن قياس الطلب في قطاع الاستكشاف والتنقيب عن الوقود الأحفوري غالبًا ما يواجه تحديات وصعوبات؛ بسبب التكاليف الكبيرة لهذه السبائك التي يمكن أن تتجاوز 60 ألف دولار للطن.

كما يُتوقع نمو الطلب على النيكل في قطاعات التكرير والكيماويات والكهرباء ومحطات الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، إذ تحتاج هذه القطاعات مجتمعة إلى ما يقرب من مليون طن متري من قضبان الصلب المقاوم للصدأ.

وترجّح شركة أبحاث ريستاد إنرجي استعمال 2500 طن فقط من القضبان كثيفة النيكل في عام 2023، لكن من المتوقع أن تشهد مزيدًا من النمو.

وتعدّ القضبان عالية النيكل من أقوى المنتجات في سوق قضبان الصلب المقاوم للصدأ عالميًا؛ لما تتمتع به من قدرة فائقة في مقاومة عوامل التعرية والتآكل وتحمّل درجات الحرارة القصوى.

الطلب على النيكل في صناعة الغاز المسال

عادة ما تُستعمل القضبان المصنوعة من سبائك النيكل الفائقة بتجميعات الصمامات في مصانع البتروكيماويات والمعدّات الدوارة في مولدات الكهرباء والمفاعلات النووية.

ورغم حصتها السوقية المتواضعة نسبيًا، فإن القضبان كثيفة النيكل ما زالت ضرورية لعديد من الصناعات، خاصة صناعة الغاز المسال التي باتت تحتاج إلى تركيب مرافق حرارية ذات درجة حرارة عالية جدًا للتمكن من معالجة كميات كبيرة من الغاز الحامض.

ويتزامن ذلك مع النشاط الملحوظ والمتسارع في بناء محطات الغاز المسال عالميًا، وزيادة بناء محطات التوليد من الطاقة النووية، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية؛ ما يشير إلى الأهمية الكبيرة لقضبان النيكل واستعمالاتها المستقبلية المرشحة للنمو.

محطة غاز مسال عائمة في موزمبيق
محطة غاز مسال عائمة في موزمبيق - الصورة من بلومبرغ

ويستحوذ قطاع محطات الغاز المسال على 18% من الطلب على السبائك الفائقة، بينما يمثّل قطاع الكيماويات على 44%، يليه قطاع محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري بنسبة 23%.

أمّا الطاقة النووية، فتستحوذ على 13% من الطلب على السبائك الفائقة عالميًا، بينما لا تستحوذ مصادر الطاقة المتجددة الأخرى سوى على 2% من الطلب، إذ تُستعمل السبائك كثيفة النيكل في مشروعات طاقة الرياح البحرية لقدرتها على مقاومة التآكل في المياه المالحة، بحسب تقديرات مفصلة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن لمشروعات محطات الغاز المسال الجديدة التي تُنشَأ حاليًا أن توفر ملايين الدولارات من التكلفة الإجمالية إذا نجحت في تقييم قدرات المعروض العالمي من السبائك الفائقة وحركة أسعارها، بحيث تستطيع اقتناص فرصة الشراء في أوقات مناسبة.

لماذا يصعب حساب القدرات الإنتاجية العالمية؟

يصعب تحديد القدرة الإنتاجية العالمية لهذا النوع من القضبان عالية النيكل؛ لأن أفران الصهر أو إعادة الصهر يمكنها إنتاج درجات أخرى من القضبان، إلى جانب تفاوت إنتاج المطاحن حتى لو كانت القدرة النظرية للأفران متطابقة؛ ما يؤدي إلى صعوبة التحديد الدقيق للقدرة الإنتاجية.

ورغم هذه الصعوبات، فإن تقديرات ريستاد إنرجي تشير إلى أن القدرة الإنتاجية العالمية لقضبان النيكل يمكن أن تصل إلى 20 ألف طن متري سنويًا.

وترجّح شركة الأبحاث النرويجية تركُّز الطلب على هذه القضبان في صناعة الطيران بصورة أكبر من قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الكهرباء الذي يمثّل نسبة صغيرة من الطلب الإجمالي على هذه المواد.

وتستحوذ الشركات المصنّعة للمعدّات الأصلية في قطاع الطيران على حصة الأسد في الطلب على النيكل والسبائك المصنّعة منه؛ ما يجعل صناعة الطيران تستحوذ على تركيز واهتمام مصنّعي سبائك النيكل للاستفادة من أحجام الطلبات الكبيرة، التي تحقق هوامش أرباح أعلى من الطلبات الفردية الصغيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق