التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سوق الكهرباء في أستراليا الأكثر تقلبًا على مستوى العالم.. ما السبب؟

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة الشمسية المتقلبة نهارًا وليلًا تربك حسابات الشبكة.
  • الأعاصير وحرائق الغابات ذات تأثير تدميري لخطوط نقل الكهرباء.
  • تقلب الإمدادات يؤثر بشدة في فروق الأسعار بين الولايات الأسترالية.
  • أسواق الكهرباء في اليابان والفلبين وكاليفورنيا وتكساس تعاني التقلبات نفسها.
  • لا مفر من الاستثمار في زيادة سعة تخزين الكهرباء لتجنب التقلبات.
  • أستراليا تحتاج لمضاعفة سعة التخزين إلى 46 غيغاواط بحلول عام 2050.

تشهد سوق الكهرباء في أستراليا نموًا متسارعًا خلال السنوات الأخيرة، مع زيادة التقدم نحو الطاقة المتجددة وتنافس المقاطعات المحلية على تركيبات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى جانب خفض الاعتماد على الفحم.

ورغم هذا النمو المتسارع لسوق الكهرباء الوطنية؛ فإنها تشهد أعلى معدلات تقلب في الإمدادات والأسعار مقارنة بأسواق الكهرباء العالمية، بحسب تقرير تحليلي حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وتشهد سوق الكهرباء الوطنية في البلاد (NEM)، التي تربط بين أسواق الكهرباء في ولايات كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وتسمانيا وجنوب أستراليا، أعلى تقلبات في الأسعار اليومية مقارنة بأي نظام في جميع أنحاء العالم، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي".

وخلصت شركة الأبحاث النرويجية إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات الأسعار العامة في 39 سوقًا للكهرباء على مستوى العالم، بحسب تفاصيل منهجية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

وتتسع فروق الأسعار المحلية في سوق الكهرباء الأسترالية، ولا سيما في ولايتي كوينزلاند وجنوب أستراليا التي سجّلت أوسع الفروق السعرية بين جميع الأسواق.

واعتمدت ريستاد إنرجي في قياس تقلبات أسعار الكهرباء المحلية في أستراليا والعالم على متوسط الانتشار خلال اليوم لمدة ساعة واحدة على مدار عام كامل، وحساب الفرق بين السعرين الأعلى والأدنى خلال هذه الساعة.

أسعار الكهرباء ليلًا ونهارًا

يعود تقلب سوق الكهرباء في أستراليا إلى اضطرابات كبيرة بالإمدادات، بسبب الانقطاعات غير المخطط لها في محطات توليد الكهرباء بالفحم أو مشكلات خطوط النقل الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل أعاصير الرياح وحرائق الغابات التي أصبحت أكثر تدميرًا في السنوات الأخيرة.

كما تعود التقلبات الشديدة في الأسعار إلى زيادة معدل اختراق الطاقة الشمسية لشبكات الكهرباء المحلية، وما ينتج عنها من تقلبات في الإمدادات على حسب ظروف الطقس المتقلبة ليلًا ونهارًا.

وعادة ما يزداد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية نهارًا مع سطوع الشمس؛ ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار النهارية، بينما ينخفض التوليد ليلًا، ويتم تعويضه عبر المحطات العاملة بالغاز ذي الأسعار المرتفعة؛ ما يؤدي إلى تقلبات حادة في الأسعار الليلية، ويفاقم تحديات استقرار سوق الكهرباء في أستراليا.

تركيب الطاقة الشمسية في أستراليا
تركيب الطاقة الشمسية في أستراليا - الصورة من ARENA WIRE

وتحتاج أستراليا إلى تعزيز سعة تخزين الكهرباء لمعالجة هذه التقلبات التي يُتوقع زيادة حدتها في المستقبل مع نمو مشروعات الطاقة الشمسية وزيادة الطلب المحلي على الكهرباء.

وتقدر شركة الأبحاث ريستاد إنرجي، احتياج أستراليا لزيادة سعة تخزين الكهرباء إلى 46 غيغاواط أو 640 غيغاواط/ساعة لتحقيق التوازن في السوق بحلول عام 2050، وهي زيادة ضخمة جدًا مقارنة بسعة التخزين الحالية التي لا تتجاوز 2.8 غيغاواط على مستوى البلاد.

وتشمل هذه التقديرات أنظمة البطاريات العاملة بالضخ المائي عبر تبادل المياه بين خزانات علوية وسفلية، إلى جانب أنظمة بطاريات التخزين على نطاق المرافق بسوق الكهرباء في أستراليا.

وتخطط ولاية كوينزلاند الأسترالية للتوسع في مشروعات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بحلول عام 2035، باستثمارات مقدرة تصل إلى 62 مليار دولار.

اليابان والفلبين وأميركا أسواق متقلبة

لم تقتصر ظاهرة التقلبات السعرية على سوق الكهرباء في أستراليا، بل امتدت إلى أسواق أخرى مثل اليابان والفلبين، إضافة إلى بعض المناطق في الولايات المتحدة مثل كاليفورنيا وتكساس، بحسب تحليل ريستاد إنرجي.

وعادةً ما يكون التقلب مقلقًا لتجار التجزئة المفتقرين لإستراتيجيات التحوط المناسبة، وكذلك المستهلكين النهائيين الذين يتحملون العبء الأكبر من تقلبات التكاليف على مستوى سلاسل تجارة الجملة والتجزئة.

وليس أمام أستراليا سوى زيادة الاستثمار في تعزيز البنية التحتية لنقل الكهرباء وحلول التخزين للتخفيف من تأثير هذه التقلبات؛ ما قد يمنح البلاد سوقًا أكثر استقرارًا وذات أسعار معقولة لجميع الأستراليين، بحسب كبير المحللين في ريستاد إنرجي ديفيد ديكسون.

تسارع نمو الطاقة الشمسية

شهدت سوق الكهرباء في أستراليا (NEM) نموًا كبيرًا في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 2023، بقيادة الطاقة الشمسية.

وبلغ إجمالي إنتاج الطاقة المتجددة 7 تيراواط/ساعة، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 13% عن المدة نفسها من العام الماضي (2022).

واستحوذت الطاقة الشمسية على معظم هذه الزيادة، مع إضافة 1 تيراواط/ساعة أكثر مما كانت عليه خلال سبتمبر/أيلول 2022، بينما ظل توليد طاقة الرياح ثابتًا على أساس سنوي، مع انخفاض طفيف في توليد الطاقة الكهرومائية، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتصدّرت ولاية نيو ساوث ويلز قائمة أكبر المنتجين للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في أستراليا خلال الشهر الماضي، مع زيادة إنتاجها إلى 0.65 تيراواط/ساعة.

وارتفع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أستراليا على نطاق المرافق بنسبة 41% على أساس سنوي خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، ليصل إلى 1.33 تيراواط/ساعة.

واستضافت ولاية نيو ساوث ويلز 14 من أفضل 20 مشروعًا للطاقة الشمسية على نطاق المرافق، بقيادة مزرعة إيدينفال للطاقة الشمسية في كوينزلاند التي سجّلت أعلى معدل كفاءة تشغيلية بنسبة 35% لتحتل المركز الأول بسوق الكهرباء في أستراليا.

توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أستراليا

بلغ إجمالي توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أستراليا قرابة 2.49 تيراواط/ساعة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 1% فقط عن إجمالي التوليد في الشهر نفسه من عام 2022.

وجاء أفضل أداء لمشروعات طاقة الرياح الوطنية في ولايتي كوينزلاند وتسمانيا، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة من مشهد الطاقة المتجددة الأسترالية بصورة دورية.

أما على مستوى أداء الولايات؛ فقد جاءت فيكتوريا في مقدمة أكبر المولدين للكهرباء من طاقة الرياح بـ874 غيغاواط/ساعة خلال الشهر الماضي، تليها ولاية جنوب أستراليا بـ464 غيغاواط/ساعة، ثم ولاية نيو ساوث ويلز بـ456 غيغاواط/ساعة.

توليد الكهرباء من الفحم في أستراليا

تأثرت سوق الكهرباء في أستراليا بانخفاض توليد الكهرباء بالفحم في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى جانب انخفاض سوق الكهرباء بالجملة غرب أستراليا.

ويرجع السبب الرئيس في ذلك إلى مجموعة من العوامل الموسمية، إضافة إلى زيادة التوليد من الطاقة المتجددة وانقطاعات بعض محطات الكهرباء العاملة بالفحم.

وبلغ إجمالي إنتاج الكهرباء من المحطات العاملة بالفحم 0.36 تيراواط/ساعة في سبتمبر/أيلول الماضي، ما يزيد قليلًا عن أدنى مستوياتها على الإطلاق في الشهر نفسه من عام 2022، حيث سجل 0.35 تيراواط/ساعة.

محطات توليد الكهرباء بالفحم في أستراليا
محطات توليد الكهرباء بالفحم في أستراليا - الصورة من renew economy

وأنتجت مرافق توليد الكهرباء بالفحم في سوق الكهرباء في أستراليا -التي تضم ولايات كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وتسمانيا وجنوب أستراليا- 8.8 تيراواط/ساعة خلال الشهر الماضي، ما يقل عن النطاق التاريخي على مدار 11 عامًا ممتدة منذ 2011 إلى 2022. وكان هذا الاتجاه الهبوطي واضحًا أيضًا في سوق الكهرباء غرب أستراليا "WEM"، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعادةً ما يقل توليد الكهرباء من الفحم في أغلب الولايات الأسترالية خلال فصل الربيع، بسبب الطقس المعتدل الذي يؤدي إلى انخفاض الطلب وزيادة إنتاج الطاقة الشمسية، ما يؤدي إلى زيادة في المعروض من مصادر الطاقة المتجددة الأرخص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق