رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

نيوم السعودية تستقبل أول دفعة توربينات رياح (فيديو)

لتشغيل أكبر مصنع هيدروجين في العالم

الطاقة

استقبلت نيوم السعودية أول دفعة من توربينات الرياح، في إطار خطّتها لبدء تنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، حسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

إذ أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تسلّمها الدفعة الأولى من توربينات طاقة الرياح، بعد وصولها إلى ميناء نيوم، الواقع في أوكساچون، مدينة الصناعات النظيفة والمتقدمة.

ويُمثّل استلام توربينات الرياح في نيوم السعودية، الذي تمّ بنجاح في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تقدمًا نوعيًا على صعيد إنشاء وتطوير المشروع العالمي الضخم، إذ يجري العمل حاليًا على نقل التوربينات برًا إلى محطة طاقة الرياح الواقعة بالقرب من خليج العقبة، بغرض تجميعها وتركيبها.

250 توربين رياح

توقعت نيوم السعودية استلام المزيد من توربينات الرياح حتى نهاية العام الجاري، لتضاف إلى محطة طاقة الرياح، والتي ستضم في نهاية المطاف أكثر من 250 توربينًا لإمداد مصنع الهيدروجين الأخضر بالطاقة عبر شبكة مباشرة لنقل الكهرباء.

وسيستفيد المصنع التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والواقع في "أوكساچون"، بما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لإنتاج ما يصل إلى 600 طن يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون.

ومع اكتمال القدرة التشغيلية للمصنع بحلول عام 2026، ستصدر الشركة 100% من اجمالي الهيدروجين الأخضر الذي يُنتَج إلى مختلف أنحاء العالم، وذك على شكل أمونيا خضراء، ومن خلال اتفاقية شراء حصرية طويلة الأجل تمتد إلى 30 عامًا مع شركة "آير برودكتس".

أول شحنة توربينات رياح تصل نيوم السعودية - الصورة من شركة نيوم للهيدروجين الأخضر
أول شحنة توربينات رياح تصل نيوم السعودية - الصورة من شركة نيوم للهيدروجين الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، ديفيد إدموندسون: "هذه هي الدفعة الأولى من خطة استلام مقرّرة لمعدّات رئيسة تستمر حتى العام المقبل.. إذ نفخر بمواصلة التقدم في مشروعنا، منذ إتمامنا مرحلة الإغلاق المالي في وقت سابق من هذا العام".

وأضاف: "ملتزمون بالجدول الزمني المقرّر للبدء بتصدير الهيدروجين الأخضر بحلول العام 2026.. إذ تُعدّ هذه المرحلة منعطفًا مهمًا في مسيرة شركة نيوم السعودية الطموحة، لتصبح في طليعة الشركات المنتجة والمصدّرة للهيدروجين الأخضر، بما يعكس المزيد من التقدم في مساعي التحول في قطاع الطاقة على صعيد المملكة والمنطقة عمومًا.

إمداد العالم بالطاقة النظيفة

بدوره، قال نائب رئيس شركة آير برودكتس لمشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم، وولفغانغ براند: "بصفتها شريكًا ومقاولًا رئيسًا لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء في المشروع، تواصل آير برودكتس تحقيق تقدّم كبير على صعيد إنشاء أكبر مصنع هيدروجين في العالم، الذي سيمدّ دول العالم بطاقة نظيفة على نطاق واسع".

وأضاف: "إننا نؤكد حيوية فرق العمل وشركات المقاولة المتعاقد معها، إذ بدأت المواقع تتبلور على أرض الواقع، وبالتحديد مع استمرار تسلّمنا الدفعات المقرّرة من المعدّات خلال الأشهر القليلة المقبلة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"أوكساچون"، فيشال وانشو: “يُعدّ وصول أولى المعدّات الرئيسة لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر إنجازًا بارزًا بالنسبة لـ"أوكساچون"، بما يتماشى مع مساعينا إلى توفير منظومة صناعية متقدّمة قائمة على الطاقة النظيفة، كما أنها مرحلة مهمّة جدًا لـ(ميناء نيوم) في ظلّ مواصلة سعينا لتعزيز قدراتنا التشغيلية".

وأضاف :"يسرّنا أن نرى مرافق إنتاج حديثة بمعايير مستقبلية في كل أنحاء أوكساچون، مثل مرافق شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، التي تحرز تقدّمًا سريعًا وملحوظًا".

وتُعدّ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر من الجهات الرئيسة المساهمة في إعداد المنظومة الصناعية القائمة على الطاقة المتجددة، التي تُبنى في "أوكساچون".

وفي ظلّ إحراز المزيد من التقدّم على هذا الصعيد، وتسريع وتيرة أعمال التشييد في مختلف أنحاء نيوم السعودية، يسعى ميناء نيوم إلى تعزيز قدراته اللوجستية لتلبية الطلب المتزايد على البضائع المستوردة، وتسهيل استيراد وتصدير المواد بسلاسة، والإسهام في دفع عجلة النمو الاقتصادي على مستوى المنطقة.

وتقوم شركة “إنفجن إنرجي” بتصنيع توربينات الرياح التي ستُستَعمَل في مصنع الهيدروجين الأخضر، من خلال شركة "آير برودكتس"، المسؤولة عن أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في المصنع.

أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

تُعدّ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مشروعًا مشتركًا مملوكًا بالتساوي بين كل من "نيوم" و "أكوا باور" و"آير برودكتس" لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الأمونيا باستعمال الهيدروجين الأخضر، والذي يعمل بالطاقة المتجدّدة بشكلٍ كامل.

وكانت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر قد بلغت في مايو/أيار 2023 مرحلة الإغلاق المالي لمشروعها الجديد باستثمارات إجمالية قدرها 8.4 مليار دولار، بما في ذلك تمويل دون حقّ الرجوع بقيمة 6.1 مليار دولار من 23 مصرفًا ومؤسسة استثمارية محلية وإقليمية ودولية.

وبعد مرحلة الإغلاق المالي، أبرمت الشركة اتفاقيات تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في مطلع هذا العام مع شركة "آير برودكتس" بقيمة 6.7 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر اتفاقية شراء حصرية لمدة 30 عامًا مع "آير برودكتس"، لشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سيقوم المصنع بإنتاجها، ومن شأن ذلك أن يسهم في بلوغ آفاق اقتصادية جديدة عبر الاستفادة من الإمكانات الكامنة ضمن قطاع الطاقة المتجدّدة في مختلف مراحل سلسلة القيمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق