رئيسيةأخبار النفطنفط

أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين في العراق يشهد تطورات جديدة (صور)

الطاقة

يشهد أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين في العراق تقدمًا، من خلال مواصلة مراحله المختلفة، بالإضافة إلى مساهمته في الارتقاء بنوعية وكفاءة المنتجات النفطية الأخرى.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال زيارته إلى مقر مشروع التكسير بالعامل المساعد "إف سي سي" في مصافي الجنوب، اليوم السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن المشروع له أهمية كبيرة بالنسبة للبلاد.

وأضاف: "هناك أهمية لإنجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد في المواعيد المخطط لها؛ لما له من تأثير مباشر في توفير المنتجات البيضاء للمواطنين بجودة وكفاءة عالية بمقاييس "يورو 5"، بالإضافة إلى تحويل مخلفات المصافي إلى بنزين عالي الأوكتين"، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط العراقية.

مشرع التكسير بالعامل المساعد

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن مشروع التكسير بالعامل المساعد "FCC"، الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة "جيه جي سي" (JGC) اليابانية بمحافظة البصرة، يُعَد من أهم المشروعات الحيوية والتنموية التي تُسهِم في الارتقاء بالصناعة التكريرية.

كما يسهم المشروع، الذي يُعَد أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين عالي الأوكتين، في دعم الاقتصاد الوطني بالعراق، وذلك من خلال تعزيز الإنتاج الوطني وتقليص الاستيراد الخارجي، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين في العراق
أول مشروع لتحويل مخلّفات المصافي إلى بنزين في العراق - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة النفط العراقية

ولفت الوزير حيان عبدالغني إلى أن المشروع يحظى بدعم ومتابعة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، نظرًا إلى أهميته بالنسبة إلى الاقتصد الوطني والتنمية المستدامة، مؤكدًا أن زيارته الميدانية للمشروع تأتي ضمن حرص الحكومة والوزارة على المتابعة اليومية لمراحل تنفيذه.

وأوضح أن وزارة النفط تعمل على متابعة مراحل التنفيذ وصولًا إلى مراحل الإنجاز النهائية وفق التوقيتات المخطط لها، مشيرًا إلى أن المشروع بطاقة إنتاجية تبلغ 55 ألف برميل يوميًا، سيسهم عند إنجازه بنهاية عام 2025 في سد الحاجة المحلية من البنزين.

وأشار إلى أن الوزارة تخطط لتشغيل أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين بشكل تجريبي لمدة عام كامل، بداية من منتصف العام المقبل (2024)، وصولًا إلى مرحلة الإنتاج الأولى من المشروع الفريد في العراق.

الإنتاج المتوقّع من المشروع

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين، من شأنه أن ينتج نحو 4 آلاف و200 متر مكعب من البنزين عالي الأوكتين يوميًا، بالإضافة إلى 1600 متر مكعب من الكازويل، ونحو 350 طنًا من غاز النفط المسال (LPG)، بجانب منتجات أخرى عالية الجودة والكفاءة.

زيارة وزير النفط العراقي إلى مقر المشروع
زيارة وزير النفط العراقي إلى مقر المشروع - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

وأوضح الوزير أن مشروع التكسير بالعامل المساعد من شأنه أن يحوّل مخلفات المصافي من "النفط الأسود" إلى وقود البنزين عالي الأوكتين؛ إذ إنه -إلى جانب إنتاج مصفاة كربلاء ومصافي الصمود في بيجي- سيحقق الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أن ما يزيد على 35 شركة وطنية عراقية تعمل في أول مشروع لتحويل مخلفات المصافي إلى بنزين؛ إذ تعتمد العمالة العراقية في تنفيذ الأعمال والمقاولات الثانوية، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

زيارة وزير النفط العراقي إلى مقر المشروع
زيارة وزير النفط العراقي إلى مقر المشروع - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

بدوره، قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي، إن المشروع يحظى بدعم ومتابعة رئيس الحكومة ووزير النفط، موضحًا أن الوحدات الإنتاجية في المشروع تصل إلى 13 وحدة، بجانب نحو 25 وحدة ساندة، تُسهِم في إنتاج البنزين بأوكتين يصل إلى 92 درجة.

وأوضح أن الشركة -بتوجيه من وزير النفط حيان عبدالغني- ستقيم محطة لتوليد الكهرباء صديقة للبيئة، تسهم بالتوليد الذاتي للمشروع، دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق