رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يحدد موعد تشغيل مصفاة الشمال في بيجي (صور)

الطاقة

أعلن وزير النفط العراقي، المهندس حيان عبدالغني، الموعد الذي تعتزم بلاده فيه تشغيل مصفاة الشمال في بيجي رسميًا، بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يوميًا.

وقال الوزير، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عقب زيارة أجراها إلى شركة مصافي الشمال في بيجي، اليوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن المصفاة ستبدأ التشغيل بعد إكمال عمليات إعادة الإعمار والتأهيل بالجهود الوطنية، وذلك خلال الربع الأول من العام المقبل (2024).

وأضاف وزير النفط العراقي أن الجهد الوطني المتمثل في شركة مصافي الشمال قد أسهم في وقت سابق من العام الجاري (2023) بإعادة إعمار وتأهيل مشروع مصفاة الشمال في بيجي، بطاقة 150 ألف برميل يوميًا، بعد إنجاز إعمار وتشغيل مصفاة صلاح الدين 1 و2، بطاقة 70 ألف برميل لكل منهما.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير حيان عبدالغني عددًا من المشروعات الحيوية بمصافي الصمود في محافظة صلاح الدين، ومتابعة مشروع إعادة إعمار وتأهيل مصفاة الشمال بيجي، وفق ما جاء في بيان نشرته وزارة النفط العراقية.

أهمية إعادة إعمار المصافي

قال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، إن هناك أهمية لإعادة إعمار مصفاة الصمود في بيجي، وصولًا إلى تحقيق معدلات الطاقة التكريرية السابقة، التي كانت تتراوح بين 280 ألفًا و300 ألف برميل يوميًا، قبل تعرّضها للتخريب والدمار.

وزير النفط العراقي خلال زيارة مصفاة الشمال في بيجي
وزير النفط العراقي خلال زيارة مصفاة الشمال في بيجي - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (29 أكتوبر 2023)

وأوضح الوزير أن المشروعات التي افتتحها اليوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول، تأتي ضمن عمليات التأهيل والإعمار المتسارعة، لإنجاز الوحدات الفنية والإنتاج المكملة لإنتاج المصافي، ومنها افتتاح مستودع مصفاة الشمال في بيجي، بطاقة تحمي 150 ألف برميل يوميًا، وبنظام أذرع إلكترونية.

وأشار إلى العمل على افتتاح وحدة المراجل البخارية في مصفاة الدهون، ووحدة المياه الأيونية في المصفاة نفسها، بالإضافة إلى مركز السيطرة الإلكترونية لوحدات طاقة المصفاة، ووحدة غازات الشعلة، ووحدة أبراج التبريد في المصفاة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وزير النفط العراقي خلال زيارة مصفاة الشمال في بيجي
وزير النفط العراقي خلال زيارة مصفاة الشمال في بيجي - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (29 أكتوبر 2023)

ولفت الوزير حيان عبدالغني إلى أن قطاع الصناعة التكريرية يحظى باهتمام الحكومة ووزارة النفط، وأن عمليات الإعمار والتأهيل لمصفاة الصمود تحظى بمتابعة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مباشرة.

وأضاف أن إنجاز عمليات التأهيل والإعمار لمصفاة الشمال في بيجي خلال وقت قياسي، وبالإمكانات المتاحة، سيحقق توفيرًا لملايين الليترات من المنتجات النفطية للسوق المحلية، مبديًا أمله في إنجاز المشروع وتشغيله قبل الموعد المخطط له.

خطط تطوير المصفاة

في عام 2021، كشفت شركة مصافي نفط الشمال خطة لرفع إنتاج مصفاة بيجي العراقية إلى 140 ألف برميل يوميًا، على أن تبدأ الخطة بتشغيل وحدتين جديدتين، إحداهما لتحسين البنزين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت المصفاة العراقية، التي تعرضت لأعمال تخريب وتدمير خلال الحرب التي دارت بين القوات العراقية وعناصر تنظيم داعش المسلحة، تستعمل نحو 100 ألف برميل يوميًا حتى شهر سبتمبر/أيلول 2021، وهو الوقت الذي كان مقررًا لإطلاق خطة تشغيل وحدتي تحسين البنزين.

وقال مدير عام شركة مصافي الشمال -حينها- عبدالرحمن حسين، إن إنتاج مصفاة بيجي من النفط المكرر سيصل إلى 140 ألف برميل يوميًا، مؤكدًا أن العمل جارٍ على إعادة تأهيل مصفاة الشمال، وهي أكبر مصافي الشركة، بطاقة إنتاجية 150 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق