غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

ثاني اكتشاف غاز في زيمبابوي يحقق نتائج مذهلة

دينا قدري

نجح ثاني اكتشاف غاز في زيمبابوي في الوصول إلى نتائج مذهلة على يد شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية (Invictus Energy).

فقد عثرت الشركة على أكثر من 1000 متر من إجمالي الهيدروكربونات في منطقتين ببئر "موكويو-2"، الواقعة في حوض كابورا باسا في زيمبابوي.

وبدأت الشركة بحفر البئر في 21 سبتمبر/أيلول، ومنذ بدء الحفر ارتفع سعر سهم إنفيكتوس بنسبة 38%، على الرغم من انخفاضه 9.6% في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عند 0.24 دولارًا أستراليًا (0.15 دولارًا أميركيًا)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يقول المدير الإداري للشركة سكوت ماكميلان: "لقد حصلنا على المزيد من العلامات المشجعة من بئر موكويو-2 منذ استئناف الحفر، مع وجود مناطق إضافية متعددة تواجه احتمالات غاز قوية".

اكتشاف غاز في زيمبابوي

قال مدير إنفيكتوس سكوت ماكميلان: "سيجري تشغيل برنامج الجس السلكي الشامل المخطط له، بما في ذلك ضغط التكوين وأخذ عينات السوائل ومسوحات الفحص، بهدف تأكيد وجود الهيدروكربونات القابلة للنقل في مناطق متعددة في تكوينات أنغوا العليا والسفلى لإعلان الاكتشاف".

وعبأت إنفيكتوس بطانة مقاس 7 بوصات للبئر، ما سيسمح لها بإكمال البئر لاختبار مستقبلي، وقد يحدث ذلك في الربع الثاني من عام 2024، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأسترالية، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

قبل الحفر، قدرت شركة الاستشارات إي آر سي إي (ERCE) إجمالي متوسط الإمكانات التقليدية القابلة للاستخراج في حقل موكويو بـ20 تريليون قدم مكعّبة، و845 مليون برميل من المكثفات.

وبينما ترى الشركة نتائج إيجابية، ستبدأ الأسئلة حول كيفية تمويل التطوير، في الظهور مرة أخرى، وفق ما أفادت به منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وقالت إنفيكتوس -في تقريرها السنوي- إنها تستطيع تمويل مشروع مكثفات الغاز في حوض كابورا باسا من خلال "الديون أو حقوق الملكية أو شريك كبير أو مزيج من كل منهم".

جانب من التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي
جانب من التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي - الصورة من منصة "إنرجي كابيتال آند باور"

نتائج مذهلة

كانت الخطة في البداية هي حفر ثاني اكتشاف غاز في زيمبابوي على عمق 3750 مترًا، ومع ذلك، قالت إنفيكتوس إن العمق الإجمالي يبلغ 3 آلاف و718 مترًا.

وقد تختار إنفيكتوس تعميق البئر لاختبار مناطق إضافية ذات أهمية في منطقة أنغوا السفلى، تحت العمق الإجمالي الحالي.

وأوضحت الشركة الأسترالية، أنها كانت بحاجة إلى زيادة وزن طين الحفر لمواصلة الحفر، واختارت بدلًا من ذلك التوقف والتحول إلى عملية جس البئر. وأضافت أن هذا الأمر سيقيم "مجالات اهتمام متعددة".

يُذكر أن إجمالي الغاز المرصود من الخزانات في موكويو-2 حتى الآن أكبر بـ4 مرات تقريبًا من إجمالي قمم الغاز المرصودة في موكويو-1.

ويبلغ مستوى الغازات المصاحبة لعملية الحفر، بما في ذلك الهيدروكربونات الأثقل، تقريبًا ضعف المستويات التي لُوحظت في موكويو-1، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأسترالية.

وإلى جانب التألق في خزانات تكوين أنغوا العليا والسفلى، يوفر هذا دليلًا إضافيًا على وجود نظام نفطي نشط في حوض كابورا باسا.

تطورات ثاني اكتشاف غاز في زيمبابوي

في حديثه خلال الاجتماع السنوي العام للشركة، قال المدير الإداري لشركة إنفيكتوس إنرجي سكوت ماكميلان، إن الحفر في هذه البئر كان "أفضل بكثير" من موكويو-1.

وتابع: "لقد كان الأمر أفضل من زاويتين. اللوجستيات، أولًا، هذا مشروع لوجستي.. لقد نقلنا الأدوات من جميع أنحاء الكوكب" إلى موقع البئر.

كما قال: "أجرينا بعض التغييرات على الفريق، ومدير الحفر لدينا من الدرجة الأولى.. لقد كان مذهلًا. وقد ساعد أيضًا تغيير مقدمي الخدمة".

وتجري عملية الحفر في إطار الميزانية المحددة، وتتوقع إنفيكتوس أن يجري الانتهاء من البئر خلال 50-60 يومًا مثلما كان مقررًا.

وذكرت الشركة أنها عثرت على احتمالات غاز قوية في خزانات الحجر الرملي السفلى في أنغوا، من عمق 3 آلاف و296 مترًا مقارنةً بالعمق الإجمالي.

التنقيب عن النفط والغاز في زيمبابوي

تنقّب شركة إنفيكتوس إنرجي عن رواسب النفط والغاز في زيمبابوي، خلال الأعوام الـ4 الماضية، في حوضي كابورا باسا وزمبيزي.

وكانت الشركة الأسترالية قد أعلنت -في أغسطس/آب 2022- خطتها لحفر أول بئر استكشافية في حوض كابورا باسا في الجزء الشمالي من زيمبابوي بحلول أوائل سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وأوضحت الشركة، أن تحليل الغاز من بئر موكويو-1، التي حُفرت العام الماضي (2022)، أثبت وجود الهيدروكربونات في مناطق متعددة، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته في 8 مايو/أيار 2023.

وبئر موكويو هي جزء من مشروع كابورا باسا في زيمبابوي، الذي تمتلكه وتديره إنفيكتوس بنسبة 80%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت شركة إنفيكتوس إنرجي إلى تحديد 13 منطقة محتملة لاستخراج النفط والغاز من تكوينات أركوز وأعالي أنغوا، بعد الانتهاء من عمليات بئر موكويو-1، في تحديث نتائج الحفر الذي أصدرته في يناير/كانون الثاني 2023.

وأكدت أن الهدف الأساسي هو تكوين أعالي أنغوا مع 11 منطقة محتملة تحمل الهيدروكربونات يبلغ مجموعها 225 مترًا.

وقال المدير الإداري للشركة سكوت ماكميلان، إن ما تحقق يمثّل "نتيجة رائعة وغير مسبوقة تقريبًا لأول بئر في حوض حدودي، ما أدى إلى إنشاء مقاطعة نفطية جديدة، وتقليل المخاطر إلى حد كبير على مساحة الشركة الأوسع في حوض كابورا باسا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق