التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز الحيوي في الهند فرصة لتحقيق أمن الطاقة وتقليل الاستيراد

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • تعزيز دور الغاز الحيوي في الهند يخفض فاتورة الاستيراد
  • الغاز الحيوي يفتقر لمنظومة سوق شاملة مع عدم وجود حوافز
  • الحكومة طبّقت خطوات لتعزيز انتشار الغاز الحيوي، ومنها مراجعة السعر
  • قلة تنوع المواد الخام من بين التحديات الرئيسة أمام إنتاج الغاز الحيوي

يبرز إنتاج الغاز الحيوي في الهند بمثابة أحد الحلول المهمة أمام تحقيق أمن الطاقة، بالتوازي مع العمل على مواجهة الانبعاثات والوصول إلى حيادية الكربون.

ويؤكد تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن الحكومة الهندية أدخلت مؤخرًا العديد من التغييرات في سياسات تحول الطاقة بهدف جذب المزيد من الاستثمارات بقطاع الغاز الحيوي، وهو ما يُظهر اهتمام الحكومة بذلك النوع من الوقود.

ويوضح التقرير الصادر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي أنه في حالة تمكُّن الهند من استبدال الغاز الطبيعي بالغاز الحيوي تدريجيًا بنسبة 20% خلال المدة من 2025 حتى 2030، فإن ذلك سيؤدي إلى خفض فاتورة استيراد الغاز بقيمة 29 مليار دولار.

ما هو الغاز الحيوي؟

الغاز الحيوي هو الغاز المنتج من معالجة النفايات العضوية أو بقايا المحاصيل بشكل طبيعي أو عن طريق عمليات صناعية، وذلك بحسب تعريف منصة الطاقة المتخصصة.

أبرز الخطوات

من بين أحدث خطوات الهند لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري المستورد، بدء طرح مزيج (E20)، وهو عبارة عن بنزين مخلوط بنسبة 20% من الميثانول، على أن يغطي جميع مناطق البلاد بحلول عام 2026.

كما تخطط البلاد لإنشاء 500 مصنع لتحويل النفايات إلى أسمدة عضوية تُستعمل في الزراعة، بالإضافة إلى إطلاق الحكومة بوابة موحدة لتسهيل تسجيل مشروعات إنتاج الغاز الحيوي في الهند، لتتضمن معلومات شاملة عن الاستثمارات والمشروعات في ذلك المجال.

محطة إنتاج الغاز الحيوي
محطة لإنتاج الغاز الحيوي- الصورة من معهد اقتصادات الطاقة

وفي السياق نفسه، تعاونت الهند مع الولايات المتحدة والبرازيل في إنشاء التحالف العالمي للوقود الحيوي، ليكون منصة لتبادل المعرفة والتقنيات الخاصة به.

ويرى التقرير أن زيادة مشروعات إنتاج الغاز الحيوي في الهند عامل مهم في إدارة النفايات وتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعدّ كذلك إنتاج الغاز الحيوي من خلال النفايات، الذي يمكن استعماله في توليد الكهرباء والطهي والتدفئة، من الأمور التي تساعد في خفض انبعاثات غازات الدفيئة الضارة بالبيئة.

كما يمكن استعمال الغاز الحيوي المضغوط بديلًا للغاز الطبيعي المضغوط بشكل مباشر، ليكون بديلًا نظيفًا، مع تشابههما في الخصائص.

لماذا انتشار الغاز الحيوي بطيء؟

يشير التقرير إلى أنه تمّ إنشاء 48 محطة فقط لإنتاج الغاز الحيوي في الهند -خاصة المضغوط- خلال 5 سنوات، وهو ما أرجعه إلى افتقار هذا القطاع إلى منظومة سوق شاملة، سواء فيما يتعلق بالتسعير والتسويق، في ظل تعقيدات الحصول على التراخيص وعدم وجود حوافز.

كما أرجع تباطؤ نمو قطاع الغاز الحيوي في الهند إلى وجود خطط متعددة تصدر عن الوزارات بشكل منفصل، الأمر الذي أدى إلى تعدد الإدارات وحدوث فجوة في التنفيذ.

ومنذ عام 2021، سعت الحكومة إلى تعزيز انتشار محطات إنتاج الغاز الحيوي في الهند من خلال البرنامج الوطني للطاقة الحيوية، الذي يهدف إلى دمج وتوحيد السياسات والخطط التي تشجع نحو تحويل النفايات العضوية إلى غاز حيوي أو مضغوط.

محطة إنتاج الغاز الحيوي
محطة لإنتاج الغاز الحيوي- الصورة من معهد اقتصادات الطاقة

ومن بين المبادرات الأخيرة الداعمة -أيضًا- التي أثارت اهتمام القطاع الخاص، مراجعة سعر الغاز الحيوي المضغوط، لتعكس ارتفاع أسعار الغاز في السوق العالمية، بالإضافة إلى خطط إلزام شركات تسويق الغاز الطبيعي بشراء نسبة 5% من الغاز الحيوي المضغوط.

وعدَّ التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، دمج الغاز الحيوي المضغوط في شبكات توزيع الغاز في البلاد من بين العوامل التي تزيد من مصداقية القطاع.

تحدي المواد الخام

تعدّ قلة تنوع المواد الخام وعدم توافرها في شكل قابل للاستعمال من بين التحديات الرئيسة التي تواجه تعزيز إنتاج الغاز الحيوي في الهند.

واستعرض التقرير مثالًا، بمحطة للغاز الحيوي بطاقة 2 متر مكعب، تكفي لتلبية احتياجات الطهي لأسرة مكونة من 5 أفراد، لكن في المقابل لا تُنتج هذه الأسرة ما يكفي من النفايات لذلك، وهو الأمر الذي يتطلب وضع خرائط لمواد خام الغاز الحيوي من النفايات الزراعية والصناعية التي يمكن ربط محطات الغاز الحيوي أو النوع المضغوط بها، ما يسهم -أيضًا- في منع استعمال المحاصيل الزراعية لإنتاج الغاز الحيوي في الهند.

ويدعو معهد اقتصادات الطاقة إلى الانتقال من مرحلة الحوافز القائمة على النفقات الرأسمالية، إلى الحوافز القائمة على الإنتاج، لضمان تشغيل محطات الغاز الحيوي.

أهمية القطاع الخاص

يؤكد التقرير أن تشجيع مشاركة الجهات الفاعلة من القطاع الخاص بإنتاج الغاز الحيوي في الهند، يمكّن من تطوير السوق بقوة.

ويشير إلى أن اهتمام الحكومة مؤخرًا بالوقود الحيوي، دفعَ اثنين من أكبر التكتلات الصناعية في البلاد، وهما ريلاينس إندستريز (Reliance Industries) ومجموعة أداني (Adani Group)، للإعراب عن اهتمامهما بالقطاع والتخطيط لإنشاء مصانع خلال 5 سنوات.

وشدد على أن بدء السوق في التطور وحصول المنتجين على مزيد من الضمانات الحكومية، سيؤدي إلى زيادة اهتمام مزيد من اللاعبين من القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق