رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر محطة رياح بحرية في العالم قد تشهد استثمارًا إماراتيًا

الطاقة

في مشروع يُصنَّف بأنه أكبر محطة رياح بحرية في العالم، تخطط شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، المعروفة باسم مصدر الإماراتية، للاستحواذ على حصة مناسبة منه خلال المدة المقبلة.

وتتجه شركة الطاقة الإماراتية -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى شراء حصة 49% في مشروع إيست أنغليا 3 (East Anglia 3)، أكبر مشروع لطاقة الرياح البحرية تابع لشركة إيبردرولا (Iberdrola) الإسبانية، قبالة ساحل إسكتلندا.

من المتوقع أن تبلغ قيمة عملية استحواذ مصدر الإماراتية نحو 2 مليار يورو (2.13 مليار دولار)، إذ من المتوقع أن تبلغ قيمة المشروع بأكمله 4 مليارات يورو (4.26 مليار دولار).

شراكة إستراتيجية

يغعزز الاستثمار الجديد التعاون بين مصدر -وهي شركة للطاقة المتجددة مملوكة جزئيًا لصندوق الثروة السيادية الإماراتي "مبادلة"-و "إيبردرولا" الإسبانية،ـ بعد توقيع صفقة حصرية في يوليو/تموز الماضي لتطوير "بلطيق إيغل"، وهي مزرعة رياح بحرية، بقدرة 476 ميغاواط في المياه الألمانية ببحر البلطيق.

وستضم محطة إيغل 50 توربين رياح أحادي الأساسات، تبلغ قدرة كل واحد منها 9.53 ميغاواط، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي المتوقع للمحطة –ستدخل حيز التشغيل المبدئي في أواخر 2024- نحو 1.9 تيراواط/ساعة، وهي طاقة نظيفة كافية لتزويد 475 ألف منزل بالكهرباء، وتفادي إطلاق 800 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

أكبر محطة رياح بحرية في العالم
توربينات رياح بحرية- أرشيفية

وتعدّ الصفقة الجديدة جزءًا من خطوة إستراتيجية لتعزيز علاقات الشراكة بين "مصدر" و"إبيردرولا" ضمن مساعيهما المشتركة لاستكشاف الفرص الاستثمارية بمجموعة كبيرة من التقنيات والأسواق في قطاع الطاقة المتجددة.

وتتطلع شركة "مصدر" -التي لديها مشروعات في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتستثمر في محفظة مشروعات طاقة متجددة، تتجاوز قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط- إلى تعزيز قدرتها الإنتاجية، لتصل إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

أكبر محطة رياح بحرية في العالم

بدأت مزرعة "إيست أنغليا 3" أعمال البناء العام الماضي، ومن المقرر أن تبدأ عملياتها في عام 2026، وفقًا لشركة إيبردرولا.

وستبلغ طاقة أكبر محطة رياح في العالم تابعة لشركة إيبردرولا قبالة سواحل إسكتلندا نحو 1400 ميغاواط، لتزويد نحو 1.3 مليون منزل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يعدّ المشروع جزءًا من مجمع الرياح البحرية الكلي المخطط لشركة إيبردرولا في بحر الشمال البريطاني، والذي يُطلق عليه اسم إيست أنغليا هوب (East Anglia Hub)، ويتضمن محطة رياح إيست أنغليا 3 ومحطتين سابقتين (إيست أنغليا 1 وإيست أنغليا 2)، ومن المتوقع أن يولّد 2900 ميغاواط، باستثمارات إجمالية قدرها 6.5 مليار يورو (6.92 مليار دولار).

في عام 2019، باعت شركة إيبردرولا حصة 40% بقيمة تزيد عن مليار جنيه إسترليني (1.20 مليار دولار) في إيست أنغليا 1 إلى شركة غريت إنفسمنت غروب Green Investment Group التابعة لشركة ماكواري (Macquarie) الأسترالية.

وفي مارس/آذار (2023)، كشفت سيمنس جاميسا النقاب عن تلقّيها طلبية من شركة "سكوتيش باور رينيوابولز" في المملكة المتحدة، لتوريد 95 توربينًا إلى مشروعات توليد الكهرباء من مزرعة الرياح "إيست أنغليا 3"، الواقعة في بحر الشمال، بسعة إجمالية وصلت إلى 1.4 غيغاواط.

ويُعَدّ توربين الشركة الجديد، الذي تبلغ سعته 14 ميغاواط، أحد أكبر التوربينات في العالم على الإطلاق، وسيُصَنَّع لتزويد مشروعات عملاقة مثل "إيست إنغليا 3" التي تُصنَّف ضمن أكبر محطات الرياح البحرية في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق